آخر الأخبارالصحة والجمال › بتأكيد الأطباء.. الإكثار من تناول الطعام يحرمك من فوائد الصيام

صورة الخبر: بتأكيد الأطباء.. الإكثار من تناول الطعام يحرمك من فوائد الصيام
بتأكيد الأطباء.. الإكثار من تناول الطعام يحرمك من فوائد الصيام

رمضان شهر مبارك تكثر فيه الأطعمة بكل أنواعها، وتمتلئ فيه المائدة بكل ما لذ وطاب، ونتيجة لهذا التنوع الرهيب يسرف البعض في تناول الطعام ضاربين بنصائح الأطباء عرض الحائط، إذ أن الإفراط في تناول الطعام أثناء الصيام يعرض الشخص لمشاكل صحية كثيرة، كما أنه يقف حائلاً أمام الانتفاع بفوائد الصيام.

ونعلم أن للصيام فوائد صحية كثيرة، كما أنه يقي الجسم من أمراض عديدة ،فقد أكدت الأبحاث العلمية والطبية الحديثة على الفائدة الكبيرة للصيام، في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والذي تزداد معدلاته بزيادة نسبة الدهون في الجسم والتي تتراكم طوال أشهر العام ويبدأ الجسم في التخلص منها خلال فترة الصيام، وللأسف مع الإسراف في تناول الأطعمة يفقد الشخص الفائدة الصحية للصوم، والتي تتحقق بالاعتدال في تناول الطعام .

ولتجنب زيادة الوزن المحتملة في شهر رمضان نتيجة الاقبال علي تناول اطعمة متعددة في وجبتي الافطار والسحور ينصح الدكتور حسن محمد مخلوف من معهد التغذية في مصر باتباع الآتي:‏

وجبة الافطار

يجب أن تحتوي علي مأكولات سهلة الهضم والامتصاص وتعطي شعوراً بالشبع، قليلة السعرات الحرارية، ‏ذات كثافة غذائية عالية أي تحتوي علي الكثير من عناصر الغذاء المتوازنة‏.

كوب من الحساء خالي الدسم، سلاطة، طبق من الكربوهيدرات، خضار باللحم المسلوق‏,‏ وأخيراً نوع من الحلوي بدون إسراف وترتب الوجبة في الطبق بشكل رباعي مقبول‏,‏ فهذا يساعدك علي تخفيض الوزن لأكثر من ‏6‏ كجم للحد من الكمية‏, ‏وكذلك كوب ماء أو شراب طبيعي ـ أو لبن‏.‏

وجبة السحور‏


وقد أوصى رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بالسحور وحث عليه فقال: (تسحروا فإن في السحور بركة).

ولهذه الوجبة المباركة فوائد صحية تعود على الإنسان الصائم بالنفع وتعينه على قضاء نهاره بالصوم في نشاط وحيوية.

ويجب أن تحتوي هذه الوجبة على سلاطة خضراء ـ قطعة من الخبز، و طبق متوسط من الفول ـ وثمرة فاكهة ـ كوب من اللبن .

وللحفاظ علي رشاقتك يجب‏:‏

ـ التقليل من تناول الدهون والحلوي من دون الامتناع عنها‏.‏

ـ الاهتمام بالسلاطة الخضراء‏.‏

ـ التقليل من تناول المشروبات المصنعة والاستعاضة عنها باللبن والعصير الطبيعي‏.‏



ـ مضغ الطعام جيداً وعدم بلوغ مرحلة الشبع المفرط‏.‏

ـ عدم شرب الماء والسوائل أثناء الطعام‏.‏

ـ يجب عدم تناول الطعام بين الافطار والسحور ومع الاستثناء للضرورة‏.‏

ويؤكد حسن إن بعض الصائمين يرتكبون خلال شهر رمضان أخطاء غذائية تؤدي الي زيادة في الوزن وربما الي السمنة‏.‏

ومن أبرز هذه الأخطاء أن يبدأ طعام الافطار بتناول الاطعمة الحلوة المذاق والاستمرار في تناول أنواع مختلفة من الاطعمة طوال الليل مما يؤثر جداً علي الوزن‏,‏ ويسبب زيادته بصورة كبيرة تؤدي إلى السمنة المفرطة‏.‏

والأفضل هو الانشغال بالصلاة والعبادة للبعد عن هذه العادة المؤثرة وكذا ممارسة التمرينات الرياضية التي تساعد علي الهضم‏,‏ وتحافظ علي ليونة الجسم وحيويته وقوته وقدرته علي مباشرة مهامه الوظيفية‏.‏

الصوم يخلصك من سموم الجسم

وعنن فوائد الصوم أيضاً أفادت دراسة طبية حديثة بأن الصيام يؤخر الشيخوخة ويخلص الجسم من السموم.

وأشار الدكتور جاد المولي عبد العزيز الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، إلى أن الصيام يساعد الجسم علي التخلص من السموم المتراكمة بنسبة 35 % التي تصيب جسم الإنسان.

وأوضح عبد العزيز أن السموم تكون عادة ملتصقة وذاتية في الدهون وفيها صفة التراكم والزيادة المستمرة ومع الصيام يضطر الجسم لاستهلاك الدهون فتتحرر هذه السموم ويسهل إخراجها من الجسم، ومن هنا يبدأ الجسم باستهلاك المواد الغذائية المخزونة فيه مثل الجليكوجية والدهون.

ويجدد دورتك الدموية

تعد فريضة الصيام فرصة كبيرة لدعم الصحة الجسدية والنفسية، لأن أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة تأخذ فترة راحة ضرورية لتجديد نشاطها وتستعيد وظائفها وللتخلص من الأدران والرواسب الموجودة بالجسم بالإضافة إلى تجديد الدورة الدموية.حيث للصيام فوائد كثيرة لاحصر لها، فإنه يعمل على إعادة التنظيم المطلوب لعمل الجهاز الهضمي من خلال الراحة التي يوفرها شهر رمضان الكريم.

إضافة إلى ذلك فأن الصيام يساعد الجسم على التخلص من عدد كبير من الأمراض التي تسببها السمنة، كما أن المرضى المصابين بأمراض مزمنة، منها الكبد والكلى وتورم الساقين يستفيدون من فريضة الصيام.

نصائح لصيام الأطفال فى رمضان



تنصح الدكتورة سحر خيرى إستشارى طب الاطفال بالمعهد القومى للتغذية بتعويد الاطفال على الصيام منذ الصغر وأن يكون هذا الصيام بالتدريج، ففى سن السابعة يمنع الطفل من الطعام والشراب لمدة 3 ساعات من العصر وحتى غروب الشمس ويتم ذلك مرتين فى الاسبوع.

وعند وصول الطفل سن التاسعة يمكن أن يصوم من الصباح وحتى آذان العصر ويكون ذلك يوما بعد يوم, وفى سن العاشرة يدرب الطفل على صيام 3 أيام كل أسبوع صيام كامل حتى المغرب, وفى العام التالى يكون الطفل قادر على صيام الشهر الكريم.

وتنصح الدكتورة سحر خيرى بتعجيل الافطار للطفل مع تأخير السحور والاكثار من تناول السوائل، مع عدم تقديم أطباق كثيرة للطفل على مائدة الافطار حتى لايصاب بالتخمة وينتابه شعور بالكسل مع الاعتدال فى استهلاك السكريات المركزة, ويجب أن تحتوى وجبة الافطار للطفل على نسبة عالية من الكربوهيدرات لتزويد جسم الطفل بالطاقة لكى تساعده على التحصيل الدراسى الجيد، وأيضاً البروتينات لأنها مهمة لبناء عضلات الطفل وتحمية من إصابه بوهن العضلات بعد طول فترة الصيام ويستحب استخدام الدهون غير المشبعة فى طعام الطفل.

أما الحلويات فيمكن تقديمها للطفل بعد 4 ساعات من تناول وجبة الأفطار ويحبذ وضع المكسرات عليها خصوصاً إذا كان الطفل نحيف لأنها تحتوى على نسبة عالية من البروتينات والأملاح والفيتامينات، أما وجبة السحور فهى هامة ويجب أن تحتوى على البيض والفول والسلطة الخضراء بالإضافة إلى ملعقتى عسل.

المصدر: مـحـيـط ـ مـروة رزق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بتأكيد الأطباء.. الإكثار من تناول الطعام يحرمك من فوائد الصيام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40550

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري