آخر الأخباراخبار العالم اليوم › وثائقي #الملك_سلمان.. بين "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل

صورة الخبر: وثائقي #الملك_سلمان.. بين "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل
وثائقي #الملك_سلمان.. بين "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل

في الجزء الثالث من الفيلم الوثائقي "الملك سلمان: 100 يوم من الحكم"، الذي تعرضه قناة العربية الخميس، في السابعة والنصف بتوقيت السعودية، استعراض مفصل للدور السعودي المميز في حفظ الاستقرار محلياً وإقليمياً ودولياً.
فرض التدخل الإيراني بدول الجوار تحدياً كبيراً أمام المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن العزيز، ومع تفاقم التدخل الإيراني بدعم ميليشيات الحوثيين، وجهت القيادة السعودية بضرورة إيجاد حل سلمي من داخل اليمن، بحيث "لا نضطر لعمل عسكري وأن لا نعرض حياة جندي سعودي واحد للخطر" إلا أن الحوثيين لم يستجيبوا.
تحالف عربي إسلامي لدعم اليمن
وفي مواجهة ذلك، لم يكن تشكيل تحالف عربي لاستعادة الشرعية في اليمن سهلاً، ولكن التغييرات التي أجراها الملك سلمان، ساعدت في عمل الحكومة على تسهيل بناء ذلك التحالف لمواجهة التهديد القادم من الجوار.
وسهل وجود التنظيم الجديد لمجلس الشؤون الأمنية والسياسية الذي شكله الملك سلمان، عمل وزارة الدفاع في التعامل مع كافة القضايا الأمنية، حيث أثبتت القوات السعودية، في عهد الملك سلمان، قدرتها على كسب مواجهة التحديات حينما يتعلق الأمر بمواطنيها.
فقد كان اليمن على موعد مع عملية نوعية في الثاني من مارس الماضي، حيث نفذت القوات الخاصة السعودية عملية تحرير القنصل عبد الله الخالدي الذي اختطف في عدن قبل 3 سنوات من قبل تنظيم القاعدة.
عاصفة الحزم
ومن سمات بداية عهد الملك سلمان، استشعار الخطر قبل وقوعه والتعامل معه فوراً. ففي الـ 25 من مارس الماضي، كانت قاعدة الرياض المكان الذي سيتعامل مع التهديدات التي تواجه المملكة.
على أن الضربات الجوية التي انطلقت من القاعدة كانت تهدف إلى القضاء على مواقع الصواريخ الباليستية التي يملكها الحوثيون وتهدد أمن المملكة، وكذلك استهداف المطارات لقطع الإمدادات عن الميليشات الانقلابية.
وفي فرصة نادرة، سمح لكاميرا "العربية" بدخول مركز التحكم لتنسيق الضربات في قاعدة الرياض، حيث كانت الاستعانة بالأقمار الصناعية مهمة جداً لتحديد مواقع أسلحة الحوثيين بدقة، بحيث يتم تجنيب المدنيين أية أخطار محتملة.
استجابة للشرعية
في شرم الشيخ، عقدت الجامعة العربية قمة تصدرت الأزمة اليمينة جدول أعمالها، بعد 3 أيام من بدء عاصفة الحزم.
وقد أعلن الملك سلمان خلال القمة وقوف التحالف إلى جانب الشرعية في اليمن، فيما حظيت قيادة السعودية للتحالف بترحيب دولي وعربي واسعين.
ورافقت عاصفة الحزم عاصفة أخرى على الإنترنت؛ فبعد ساعات قليلة من إطلاقه، أصبح وسم #عاصفة_الحزم الثاني عالمياً، حيث قاربت التغريدات في هذا الوسم 3 ملايين تغريدة.
"دبلوماسية الحزم"
منتصف أبريل، أيد مجلس الأمن الدولي قرار الملك سلمان بن عبدالعزيز دعم الشرعية في اليمن الممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي.
وقبل حصول القرار على التأييد، تولى ولي العهد الأمير محمد بن نايف مهمة إقناع الدول الكبرى بالتصويت لصالح مشروع القرار الخليجي لحفظ استقرار اليمن، فيما تولى الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد ووزير الدفاع، إقناع روسيا بالكف عن التصويت ضد القرار، ما يعد نصراً دبلوماسياً.
من الحزم إلى الأمل
انتهت عاصفة الحزم بعد 4 أسابيع من بدئها مُكللة بالنجاح، حيث أزالت التهديدات المحدقة بالمنطقة عبر تدمير الأسلحة التي استولى عليها الحوثيون، بعد 3 أشهر من حكم الملك سلمان؛ فيما بدأت عاصفة الأمل، في بداية عهد خادم الحرمين الذي كفل للسعودية دوراً مميزاً في حفظ الاستقرار محلياً وإقليمياً ودولياً.
وسيتم عرض الوثائقي أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، على الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش (19:30 بتوقيت الرياض). ويعاد بث كل حلقة على الساعة 22:30 بتوقيت غرينتش (1:30 فجراً بتوقيت الرياض) و05:30 فجراً بتوقيت غرينتش (8:30 صباحاً بتوقيت الرياض) وأخيراً على الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش (14:30 بتوقيت الرياض).

المصدر: العربية نت

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وثائقي #الملك_سلمان.. بين "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28340

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager