آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › تعرف على خطوات الحصول على وحدة سكنية بالتمويل العقاري

صورة الخبر: وحدات سكنية
وحدات سكنية

هناك العديد من الطرق للحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري، أولها اللجوء لصندوق التمويل العقاري والاستفادة من قيمة الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطن محدود الدخل بقيمة 25 ألف جنيه من ثمن الوحدة السكنية، أو الاتجاه للبنوك أو شركات التمويل التقليدية، وذلك في حالة عدم توافر شروط حصولك على الدعم.

يقدم صندوق التمويل العقاري دعمًا نقديًا بما يكفل النزول بعبء التمويل وثمن الوحدة إلى ما يمكن للمواطن سداده، وتتراوح قيمة الدعم الحالية ما بين 10 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه من قيمة الوحدة على حسب دخل المواطن وهو ما يعرف بالنظام المتدرج، حيث تزيد قيمة الدعم كلما قل دخل المستثمر والعكس صحيح.

ويؤدي هذا النمط من الدعم إلى خفض الأقساط الشهرية إلى معدل لا يتجاوز ربع الدخل الشهري لمشترى الوحدة قابلة للتعديل حسبما يقرره القانون.

والصندوق يوفر الحصول على مبلغ تمويل قد يصل إلى 90% من قيمة منزلك الجديد، مع سداد أقساط شهرية محددة طوال فترة التمويل، والسداد على أطول مدة زمنية ممكنة تصل إلى 20 سنة.

وتتمثل شروط الحصول على دعم الصندوق في:

ألا يتجاوز الدخل السنوي 21 ألف جنيه في حالة الأعزب أو 30 ألف جنيه في حالة المتزوج أو من لديه أسرة، ولا بد أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية، عدم امتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية أو إرثها وألا يكونوا سبق لهم الحصول على دعم أو قرض تعاوني إسكاني، مع العلم بأن للزوجين ذمة مالية واحدة وفقد أحدهما لأحد الشروط يتسبب في رفض الآخر.

وإقرار بالقروض القائمة والتي تم الحصول عليها وجهة القرض وقيمة الأقساط الشهرية المدفوعة، وألا يزيد سن العميل على 50 سنة ولا يقل عن 21 سنة.
وفي حالة التمويل الخارجي:

بالإضافة إلى شروط الحصول على الدعم السابق ذكرها، يجب أن تتوافر الشروط الآتية:

ألا يزيد سعر الوحدة على 100 ألف جنيه للوحدات دون تشطيب و120 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب.

أن يتم تقييم الوحدة من قبل أحد المقيمين العقاريين المقيدين لدى الهيئة العامة للرقابة المالية (على حساب العميل) بمعرفة جهة التمويل.

أن تكون الوحدة مسجلة أو قابلة للتسجيل.

والمستندات المطلوبة هي: صورة بطاقة الرقم القومي للأعزب أو للزوج والزوجة على أن تكون سارية، صورة قسيمة الزواج (للمتزوج)، شهادة بإثبات الدخل السنوي أو الشهري على أن تكون معتَمدَة ومؤرخة من جهة العمل وبها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية، إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، وتوريد مبلغ 75 جنيهًا مصاريف استعلام.

وفي حالة التمويل الخارجي:

بالإضافة إلى المستندات السابق ذكرها، يجب أن تتوافر المستندات الآتية:

صورة رخصة مبانٍ، شهادة تصرفات عقارية، صورة مستند ملكية الوحدة باسم البائع.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على خطوات الحصول على وحدة سكنية بالتمويل العقاري

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12784

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري