آخر الأخباراخبار مصر › كيف تعامل الأسطول المصري مع السفن الإيرانية في «باب المندب»

صورة الخبر: الأسطول المصري
الأسطول المصري

كشفت مصادر عسكرية يمنية، لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، كيفية تعامل الأسطول البحري المصري، مع السفن الإيرانية، بعدما حاولت إعاقة تقدمه وعدم وصوله للمضيق.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر، الثلاثاء، إن القوات البحرية التابعة لتحالف «عاصفة الحزم» أجبرت سفنا حربية إيرانية على الانسحاب من منطقة مضيق باب المندب الاستراتيجي، بعد محاولة فاشلة لإعاقة تقدم 4 قطع بحرية مصرية من الوصول إلى باب المندب، فيما استبعد قيادي في المقاومة الجنوبية سيطرة الحوثيين على مضيق باب المندب بسبب التحصينات الدفاعية التي وضعتها اللجان الشعبية.

وذكرت المصادر أن سفنا بحرية إيرانية فتحت نيران أسلحتها على قطع حربية مصرية، لمنع وصولها إلى مضيق باب المندب، لتأمينه.

وأوضحت المصادر أنه وأثناء مرور 4 قطع حربية لقوات التحالف اعترضتها سفن إيرانية وأطلقت عددا من القذائف باتجاهها، لترد البحرية المصرية بقوة، وهو ما أجبر السفن الإيرانية على الفرار.

وأكدت المصادر أن القطع البحرية المصرية وصلت إلى مضيق باب المندب وانتشرت بمحيطه ضمن المهام الموكلة إليها من قيادة قوات، «تحالف عاصفة الحزم»، الهادفة إلى منع سيطرة الحوثيين على المضيق العالمي، ولفتت المصادر إلى أن القطع البحرية التابعة للولايات المتحدة الأميركية ومصر موجودة على مقربة من الممر الدولي في مضيق باب المندب، وهناك تنسيق في إطار القوات الدولية المرابطة هناك.

وكان ضابط بحري إيراني، نفى قيام أسطول حربي مصري بطرد سفن حربية إيرانية من خليج عدن، ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عن قائد المجموعة 33 للقوة البحرية الإيرانية، العقيد بحري محمد كرمانشاهي، نفيه وقوع مصادمات بين الأسطولين المصري والإيراني، وقال كرمانشاهي، إنه وفقا للبرنامج المحدد سلفا فقد كانت المجموعة البحرية الإيرانية غادرت ميناء بندر عباس (جنوب إيران) في الثلث الأخير من يناير الماضي، حيث أبحرت نحو شرق آسيا وهي الآن «في طريق العودة إلى البلاد بعد 70 يوما من الملاحة البحرية»، موضحا: «لم نتواجه مع أي قطعة بحرية مصرية خلال فترة المهمة».

ويعد مضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، وهو رابع أكبر نقطة لشحن النفط في العالم من حيث الكمية، حيث يمر منه نحو 3.8 مليون برميل يوميا، ويبلغ اتساع باب المندب 23.2 كلم، فيما بين رأس باب المندب شرقا ورأس سيعان غربا، وتطل 3 دول على المضيق هي اليمن وإريتريا وجيبوتي غير أن اليمن هي التي تتحكم في الممر الدولي جزيرة ميون التي لا تبعد عن اليابسة اليمنية سوى 4.8 كلم، كما أنه هو حلقة الوصل بين الشرق والغرب في التجارة الدولية، ويتحكم الممر بالتجارة العالمية بين 3 قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا.
ودخلت القوات البحرية المصرية رسميا في الحرب على المتمردين الحوثيين في اليمن، وقال المتحدث الرسمى باسم مدينة تعز، نزار الخالد، لـ«المصري اليوم» إن بوارج حربية مصرية قصفت بعض القوات المتمركزة شرقى ميناء عدن، الاثنين.

وأضاف أن قصف البوارج المصرية جاء بعد أقل من 24 ساعة من غارات الطائرات الحربية السعودية على قصف ميناء «المخا» المطل على باب المندب، بهدف تأمين الضربة المصرية بعدها.

المصدر: صحيفة «الشرق الأوسط»

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف تعامل الأسطول المصري مع السفن الإيرانية في «باب المندب» (1)

محمد سعيد عبده‏02 ‏أبريل, ‏2015

قال صلى الله عليه وسلم اذا مات كسرى فلا وجود لكسرى بعده صدق المصطفى صلى الله عليه وسلم وهذا دليل ان الفرس او ايران انها كانت تريد الحرب ومع الدعاية الكاذبة وإخفاء الحقيقة من بعض الدول بسبب المادة دون خل اخر الى خسارة البورصة قد أدى الى هذا التنازع اما عن العقوبات فلازم يعملوا شئ لحل الأمن والسلام فى العالم ويسمعوا كلام أمريكا والعالم فى خطط تخصيب اليورانيوم يجب العالم يضع حل للمشاكل الاقتصادية بين الدول وفوائض البنوك ومذا عن حل التجارة بالمقايضة ونجاح الدول فى المجالات الاخرى

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32348

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري