آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مهرجان الأردن يطفئ شمعته الأولى محققا فرص التلاقي بين الثقافات

صورة الخبر: رئيس الوزراء نادر الذهبي يوقد شعلة مهرجان الأردن الأول
رئيس الوزراء نادر الذهبي يوقد شعلة مهرجان الأردن الأول

عمان - حازم الخالدي: تختتم مساء السبت 8 أغسطس فعاليات مهرجان الأردن بحفل يقام برعاية رئيس الوزراء نادر الذهبي على المدرج الروماني وسط العاصمة.

ويطفئ راعي الحفل شعلة المهرجان الاول الذي اقامته وزارة الثقافة بالتعاون مع اللجنة العليا للمهرجان ومن ثم يتم انزال العلم حيث يسدل الستار على المهرجان الذي استمر شهرا.

ويتخلل الحفل الختامي كلمة لوزير الثقافة الدكتور صبري الربيحات ولوحات فنية تعبيرية منها مسرحية من إخراج الفنان حكيم حرب وعرض لاوركسترا عمان الوطنية بقيادة المايسترو هيثم سكرية بتقديم فقرة القصيد السيمفوني بعنوان"بترا"اضافة الى لوحة الشروق في وادي رم واغنية للفنانة روز الور بعنوان" حبيتك انا عمان.

وقال وزير الثقافة :إن المهرجان الذي انطلق في السابع من تموز الماضي بمشاركة 43 دولة ساهم بتحقيق فرص التلاقي بين الثقافات والحضارات من خلال حجم المشاركات من دول اوروبا واميركا الجنوبية وافريقيا والولايات المتحدة الاميركية وغيرها من الدول التي تمازجت ثقافاتها مع الثقافة العربية الاصيلة.

وأكد الربيحات أن المهرجان الذي امتد على مساحة الأرض الأردنية لأول مرة في تاريخ المهرجانات الثقافية أظهر العديد من الإبداعات في مختلف الحقول الثقافية حيث برزت مهارات الفنانين وإبداعات الشعراء والمطربين والمسرحيين الأردنيين الذين تفاعلوا بأفكارهم مع المبدعين العرب والعالميين في حالة انصهار ثقافي عالمي.

وقال إن عروض المهرجان تنوعت بين عروض لفرق فلكلورية محلية وإقليمية ودولية وأمسيات لكبار الفنانين العرب والأردنيين وعروض مسرحية للكبار والصغار وأمسيات موسيقية جمعت بين الجاز والموسيقى العربية.

وأشار الى أن المهرجان ساهم في إشاعة ثقافة الفرح والاحتفاء بالحياة وتأسيس ثقافة جماهيرية منفتحة ترقى بالذوق العام وتسهم في بناء شخصية وطنية منتمية ومتوازنة تطل بها على العالم من خلال الحوار الإنساني بين الثقافات العالمية في فضاء رحب يحترم التنوع والاختلاف.
وقال إان اختيار موعد انطلاق المهرجان جاء بذكرى اعلان البترا إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة بحيث نستكمل مسيرة الفرح والعطاء وتحقيق الانجاز لهذا الوطن.

وأضاف إن المهرجان انطلق في المدن والأرياف والبوادي في محافظات المملكة كافة وكأن الأردن اصبح ساحة للثقافة الإنسانية الراقية لتمكين أبناء ومبدعي الوطن ومؤسسات المجتمع المدني من إدامة الحراك الثقافي في أجواء من التشارك والعمل الجماعي.

وأكد أهمية المهرجان بالنسبة للفنان الاردني الذي يصل بفكره الى كل الأماكن وللفرق الفنية التي تحمل تنوعا فنيا وثقافيا ثريا لافتا الى الجهد الجماعي بين المؤسسات والهيئات الوطنية والأفراد لإنجاح هذا المهرجان.

وضم المهرجان نخبة من الفنانين منهم محمد عبده وكاظم الساهر ومحمد منير وبشار زرقان وديانا كرزون ومكادي نحاس وفرق عالمية تحضر للأردن لأول مرة.

وشارك في المهرجان اكثر من 70 مطربا اردنيا منهم متعب السقار وزين عوض وحسين السلمان وطوني قطان واسماعيل خضر وسلوى وفيصل حلمي وروز الور ومحمد الشعلان وغزلان ورافت فؤاد وماجد زريقات وثمين حداد وهيثم عامر ورامي شفيق وجهاد سركيس ويوسف كيوان ورامي الخالد وابراهيم خليفة ورويدة العاص وبشارة الربضي وعبد الحافظ الخوالدة ونبيل فاخوري ومريم فخري وفؤاد حجازي ونبيل الشرقاوي ومجموعة كبيرة من أبرز نجوم الغناء الأردني.

كما شارك نخبة من الشعراء الأردنيين والعرب بقصائدهم في أمسيات شعرية في مسارين واحد مختص بالشعر الفصيح والثاني بالشعر الشعبي والنبطي في مواقع متعددة في المملكة.

كما التقى اثنان وثلاثون فنانا تشكيليا أردنيا وعالميا ولمدة ثمانية أيام ليرسموا طيلة مجموعة من اللوحات الفنية في موضوعات متنوعة وعروض لأفلام قصيرة لمخرجين شباب من مختلف دول العالم إضافة للتجارب الأردنية الشابة وعروض مسرح الدمى واقامة سوق للحرف اليدوية الأردنية.

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مهرجان الأردن يطفئ شمعته الأولى محققا فرص التلاقي بين الثقافات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92503

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري