آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › دائرة التنمية الإقتصادية في الشارقة تكشف تقرير أداء الرخص خلال النصف الاول من 2009

صورة الخبر: دائرة التنمية الإقتصادية في الشارقة تكشف تقرير أداء الرخص خلال النصف الاول من 2009
دائرة التنمية الإقتصادية في الشارقة تكشف تقرير أداء الرخص خلال النصف الاول من 2009

كشفت دائرة التنمية الإقتصادية في الشارقة تقرير أداء الرخص الصادرة عنها للنصف الاول من العام الحالي 2009، وتضمن التقرير تفاصيل الرخص للمشاريع التجارية والمهنية والصناعية، والتوزيع القطاعي للرخص الصادرة، واجمالي اعدادها، والتوزيع الجغرافي لها حسب المناطق.

حيث أصدرت الدائرة 24777 رخصة تنوعت بين مزاولة النشاط التجاري والمهني والصناعي، وجاءت الرخص التجارية أولاً بواقع 12572 رخصة، مشكلة نسبة 50.7%، تلتها المهنية بواقع 11427 رخصة، بنسبة 46.1% ، فالصناعية ثالثاً بواقع 778 رخصة، بنسبة مثلت 3.2% من اجمالي الرخص.

وفي هذا الصدد أكد سعادة علي سالم المحمود المدير العام لدائرة التنمية الإقتصادية": إن المعطيات الجديدة التي افرزتها بيانات تقرير الرخص الممنوحة من قبل الدائرة في النصف الاول من العام الحالي يعكس متانة مناخ العمل في الإمارة، ويؤكد قدرته على ارتقاء معدلات نمو مرتفعة تتناسب مع الخطط التنموية التي تصبو الشارقة لتحقيقها خلال الفترة المقبلة".

وأضاف المحمود:" لقد لمسنا قدرة الاقتصاد المحلي وقوته على الاستمرار في جذب الاستثمارات المحلية والخارجية الخاصة، وامكانيته الكبيرة في تحفيز المزيد من المشاركة الايجابية للقطاع الخاص، والسير سوية لتحقيق معدلات النمو المنشودة برغم مجريات الأزمات الاقتصادية العالمية، وكلنا على ثقة بتواصل هذا العطاء ضمن التسهيلات الكبيرة الممنوحة للحكومة امام جميع المستثمرين".

هذا واظهر مؤشر التوزيع القطاعي للرخص الجديدة الصادرة خلال النصف الاول من العام الحالي والتي بلغت 2106 رخصة، تفوق اصدار الرخص المهنية على التجارية والصناعية، وحصولها على المرتبة الأولى بإصدار 1033 رخصة، وبنسبة 49.1% بالمقارنة مع إجمالي الرخص الصادرة، وجاءت الرخص التجارية في المرتبة الثانية من حيث عدد الرخص الجديدة بواقع 1032 رخصة وبنسبة 49% لاجمالي الرخص الجديدة.واشار التقرير الى استحواذ مدينة الشارقة على الحصة الاكبر من الرخص الجديدة الصادرة خلال النصف الأول من عام 2009 م والتي بلغ عددها الاجمالي 2106 رخصة، حيث تم اصدار 1744 رخصة في مدينة الشارقة بنسبة 82.8% من اجمالي الرخص الجديدة الصادرة، تليها خورفكان ودبا الحصن بواقع 136 رخصة وبنسبة 6.5%، ثم منطقة الذيد (المنطقة الوسطى) 134 رخصة بنسبة 6.4%، وكلباء بنسبة 4.3% وعدد 92 رخصة.

ويتضح من التوزيع الإقليمي للرخص الممنوحة في المناطق المشار إليها إمكانية التوسع في مناطق الشارقة الأكثر احتياجا بصورة متوازنة لجذب الاستثمار في مختلف مناطق الإمارة بما يضمن تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، ودفع عجلة النمو نحوتحقيق المزيد من الناتج المحلي الإجمالي الذي يتولى فيه القطاع الخاص المشاركة في ادارة تخطيط الاستثمار المنشود .

من جهة أخرى جاءت الرخص الصناعية في المرتبة الثالثة من حيث العدد في التوزيع القطاعي للرخص الجديدة الصادرة بعد الرخص المهنية والتجارية، وسجلت 41 رخصة، بنسبة 1.9 %.
كما بين التقرير أن النشاط الصناعي يسير على خطط مستقبلية تتيح تهيئة المناخ المناسب لإمكانية نموه بشكل متواصل في الفترات القادمة بما يعزز من تنويع مصادر الدخل، ويسعى نحو خلق فرص عمل إنتاجية جديدة يقود نحو تفعيل دوره لأداء أفضل في تعزيز القيم المضافة للناتج المحلي الإجمالي للإمارة.

على صعيد آخر اظهر تقرير أداء الرخص الصادرة (الجديدة والمجددة) حسب التوزيع الجغرافي في إمارة الشارقة خلال النصف الأول من عام 2009 تفوق مدينة الشارقة على مناطق خورفكان ودبا الحصن والذيد وكلباء بعدد 20954 رخصة، وبنسبة 84.6%، تلتها خورفكان ودبا الحصن بعدد 1404 رخصة، وبنسبة 5.7%، ثم الذيد (المنطقة الوسطى) ثالثاً بعدد 1366 رخصة، وبنسبة 5.5% جاءت كلباء بالمركز الاخير بعدد 1053 رخصة بنسبة 4.2%.

المصدر: MENAFN

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دائرة التنمية الإقتصادية في الشارقة تكشف تقرير أداء الرخص خلال النصف الاول من 2009

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70162

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager