آخر الأخباراخبار مصر › مصر تتسلم رسميا صواريخ «إس-300» الروسية

صورة الخبر: صواريخ «إس-300» الروسية
صواريخ «إس-300» الروسية

تسلمت مصر رسميا منظومة صواريخ «إس – 300 بي إم»، الروسية المضادة للصواريخ الباليستية، والمعروفة أيضا باسم «أنتاي – 2500».

وقال نائب مدير عام الشركة الروسية لشؤون التعاون العسكري التقني، فياتشيسلاف دزيركالين، للصحفيين، حسب موقع «روسيا اليوم»، الإربعاء، إن موسكو سلمت القاهرة منظومة صواريخ «إس-300 بي إم»، موضحا أن فنزويلا كانت أول بلد تم تسليمه هذه المنظومة ، ثم تسلمتها مصر، مضيفا أن خبراء الجيش في هذين البلدين قيموا مواصفات هذه المنظومة تقييما عاليا، بحسب ما نقل موقع «روسيا اليوم» الروسي للأنباء أمس.

وأعلن دزيركالين أن شركته تخطط لفتح مراكز لصيانة منظومتي صواريخ «تور – إم 1» و«إس – 300» المضادة وأضاف أن شركة «ألماس – أنتاي» اقترحت على الجانب الصيني تطوير 27 منظومة «تور – إم 1» التي تم توريدها إلى الصين سابقا. كما اقترحت تنظيم صيانة تلك المنظومات في الصين، إذ تعتزم الشركة توريد تلك المنظومات إلى دول أخرى.

وتعتبر منظومة الدفاع الجوي الصاروخية أو المجمع الصاروخي الجوي المضاد «إس ـ 300» متوسط المدى، مخصص لحماية المواقع والمؤسسات الصناعية والإدارية والقواعد العسكرية ومراكز المراقبة والإدارة من ضربات وسائل الهجوم الجوي الفضائي للعدو، وتتمتع بالقدرة على تدمير الأهداف البالستية، ولديها إمكانية نظرية لإنزال ضربات بمواقع أرضية. وفي الوقت الحاضر تشكل منظومة «إس ـ 300» أساسا للدفاع الجوي في روسيا، وفي العديد من الدول التي تقتنيها.

وتوجد 3 أنواع رئيسية من منظومة صواريخ «إس-300»، هي «غس-300بي»، و«إس-300 في» و«إس -300 إف»، وتستخدم منظومة «إس -300 بي» التي تسلمتها مصر في قوات الدفاع الجوي عن البلاد، و قد تكون منقولة مثل «إس -300 بي تي» أو ذاتية الحركة مثل «إس -300 بي إس»، وأطلق على أحدث نماذجها المتطورة طراز «إس -300 بي إم أو فافوريت»، وهي قادرة على مكافحة الصواريخ الباليستية، والصواريخ التكتيكية متوسطة المدى، ويبلغ مداها حتى 195كيلومتر، وبإمكانها تدمير الأهداف حتى ارتفاع 27كيلومتر، والمنظومة مجهزة برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدفا في نفس الوقت، والنظام يحتاج 5 دقائق فقط ليكون جاهزا للإطلاق والطي.

وكانت القاهرة وموسكو أبرمتا اتفاقا لتصدير أسلحة روسية لمصر بنحو 3 مليارات دولار، تشمل إلى جانب منظومة صواريخ «إس-300»، مقاتلات «ميج29»، و«سوخوي30»، وأنظمة دفاع جوي وصواريخ أخرى.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر تتسلم رسميا صواريخ «إس-300» الروسية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36719

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager