آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › "القرد كثيف الشعر" يحصد جوائز مهرجان المسرح المصري

صورة الخبر: "القرد كثيف الشعر" يحصد جوائز مهرجان المسرح المصري
"القرد كثيف الشعر" يحصد جوائز مهرجان المسرح المصري

القاهرة ـ حصد عرض "القرد كثيف الشعر" خمسا من جوائز الدورة الرابعة للمهرجان القومي للمسرح المصري منها جائزة "أفضل عرض" وهي الجائزة الكبرى في المهرجان في حين نال عرض "تحت التهديد" أربع جوائز أبرزها جائزة التأليف لكاتبه محمد أبو العلا السلاموني.

والمهرجان الذي اختتم مساء اليوم السبت بدار الأوبرا بالقاهرة تنافس في مسابقته على مدى 11 يوما 27 عرضا على جوائز قيمتها 135 ألف جنيه مصري "نحو 24169 دولارا" كما شاركت على هامشه تسعة عروض أخرى.

وأعلن رئيس لجنة التحكيم سامح مهران فوز عرض "القرد كثيف الشعر" عن مسرحية الكاتب الأمريكي يوجين أونيل بجائزة أفضل إخراج وقدرها 15 ألف جنيه مصري لجمال ياقوت وجائزتي الديكور والإضاءة وكلتاهما لصبحي السيد وقدر كل منهما خمسة آلاف جنيه. كما تقاسم العرض جائزة تصميم الاستعراضات مع عرض "يوليوس قيصر".

أما عرض "تحت التهديد" الذي أخرجه محمد متولي فنال أيضا جائزتي التمثيل "دور أول" وقدر كل منهما 15 ألف جنيه مصري لبطليها أمل عبد الله وعلاء قوقة وجائزة الموسيقى وقدرها عشرة آلاف جنيه لعمرو شاكر.

ونالت عبير علي جائزة "أفضل مؤلف صاعد" وقدرها عشرة آلاف جنيه عن عرض "فيفا ماما" وحصل سامح بسيوني على مبلغ مماثل بفوزه بجائزة "أفضل مخرج صاعد" عن عرض "يوليوس قيصر" عن مسرحية وليام شكسبير. وحصل "يوليوس قيصر" أيضا على جائزة أفضل أزياء مناصفة مع عرض "فانتازيا الجنون" وجائزة أفضل ممثل صاعد وقدرها عشرة آلاف جنيه.

أما عرض "أرض لا تنبت الزهور" عن مسرحية الكاتب المصري محمود دياب "1932-1983" فنال جائزتي التمثيل "دور ثان رجال ونساء" وقدر كل منهما عشرة آلاف جنيه وذهبت لمنال زكي وخالد النجدي.

وكرم المهرجان في الحفل الذي حضره وزير الثقافة فاروق حسني أربعة من الذين أسهموا في إثراء الحركة المسرحية المصرية وهم الممثل عادل إمام والكاتب المسرحي بهجت قمر والناقدة هدى وصفي مديرة مركز الهناجر للفنون ومخرج مسرح العرائس صلاح السقا. وصدرت أربعة كتب عن السيرة الفنية لكل منهم.
وقرأ الممثل أحمد ماهر عضو لجنة التحكيم توصيات اللجنة وفي مقدمتها تحذير من "سوء مستوى اللغة العربية في معظم العروض التي قدمت بالعربية الفصحى" وحثت اللجنة جميع الكليات والمعاهد على أن تكون اللغة العربية مادة أساسية في المناهج الدراسية.

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "القرد كثيف الشعر" يحصد جوائز مهرجان المسرح المصري

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76310

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري