آخر الأخبارالصحة والجمال › انطلاق موقع تسجيل بيانات مرضى فيروس «سي»

صورة الخبر: عقار "سوفالدى"
عقار "سوفالدى"

انطلق صباح اليوم الموقع الإلكترونى الخاص بتسجيل بيانات مرضي فيروس سي الراغبين في الحصول على عقار "سوفالدى" وأعلنت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن البوابة الإلكترونية «http://www.nccvh.org.eg» ستظل متاحة للحجز حتى 14 يوليو 2015.

وأضافت: أنه يتحدد مكان وحدة العلاج بناء على منطقة سكن المريض في بطاقة الرقم القومي، كما يمكن تغيير بيانات بطاقة الرقم القومي وإعادة الحجز بعد هذا التغيير.

الأولوية
وأشارت إلى أنه يسمح للدخول في منظومة العلاج الجديد من 18 إلى 70 سنة، موضحة أنه ليس هناك أولوية للسن الأكبر. بل درجة تليف الكبد وكفاءة أدائه لوظيفته هي الأولوية الأولى في اختيار المرضى.

وأكدت اللجنة من خلال موقعها الإلكترونى أن الكشف لأول مرة مجاني بموجب ورقة الحجز المطبوعة من البوابة الإلكترونية.

المطلوب إحضاره
وطالبت المرضي بأنه يرجى من المرضى عمل صورة دم كاملة، وزمن وتركيز بروثرومبين، وأجسام مضادة للفيروس (سي) في خلال 3 أشهر من تاريخ الزيارة الأولى، كما يرجى إحضار أشعة موجات صوتية على البطن (سونار) في خلال 6 أشهر من تاريخ الزيارة الأولى.

كما يجب إحضار أصل وصورة الرقم القومي (وجه وظهر على نفس الصفحة).

ونوهت إلى أنه تُقبل صورة الدم ووظائف الكبد في خلال 3 أشهر، اختبار الحمل في خلال شهر واحد وتُقبل نتائج العينة الكبدية في أي تاريخ سابق، يمكن الاستغناء عنها بشروط طبية يحددها الطبيب المعالج ويُقدم العلاج على نفقة الدولة للراغبين في ذلك من المرضى غير الخاضعين للتأمين الصحي.
تكلفة العلاج
وأشارت إلى أن المريض يمكنه إجراء التحاليل المطلوية على نفقته الخاصة، كما يمكنه إبلاغ الطبيب المعالج برغبته في العلاج على نفقته الخاصة لتقديم الأوراق اللازمة لذلك ويتراوح تكلفة العلاج على النفقة الخاصة من 2500 جنيه إلى 3500 جنيه شهريًا حسب نوع ومدة العلاج التي تتراوح من 3 - 6 شهور.

التحاليل
وكشفت عن وجود قائمة انتظار للمرضى على نفقتهم الخاصة وتتحدد أولوية المريض على حالته الطبية وليس على آلية دفع العلاج. مع العلم بأن العلاج لم يُطرح في الصيدليات العامة للتداول المباشر بعد.

وأوضحت أن التحاليل التي أجريت في معمل خاص يؤخذ بها ما عدا أشعة الفيبروسكان، لا بد أن تُجرى في مكان معتمد من قبل اللجنة القومية.

وأشارت إلى أنه أحيانا يطلب الطبيب المعالج عمل منظار معدة. قد يُشترط عمل منظار معدة في المرضى الذين يُشك في إصابتهم بالتليف الكبدي.

وأوضحت أن هناك درجات من القصور الكبدي يسمح بها لبدء العلاج ولكن الدرجات المتقدمة من الفشل الكبدي قد تمنع العلاج.

السيدات الحوامل
وكشفت عن أنه ما زال هناك قصور في نتائج الأبحاث الخاصة بمرضى الفشل الكلوي، لكن هذا لا يمنع من تقدمهم لطلب العلاج، وتٌدرس حالاتهم لبدء العلاج ضمن الأبحاث المخصصة لهؤلاء المرضى.

وأشارت إلى أن بروتوكول العلاج يشمل المرضى الذين خضعوا لزراعة الكبد بالإضافة إلى المرضى الذين أصيبوا بسرطان الكبد، إذا كانت حالتهم تسمح بذلك ضمن الشروط التي يراها الطبيب المعالج مناسبة لبدء العلاج.

وأكدت على منع الحوامل من أخذ العلاج ويوقف العلاج فورا إذا ثبت وجود حمل أثناء العلاج لاحتمال خطورته على الجنين. وتمنع المريضة من الحمل حتى انقضاء 6 أشهر على انتهاء العلاج. ولا يعطى هذا العلاج لمن هم أقل من 18 سنة.

يُسمح للمرضى ذوي معامل الوزن البالغ 35 بأخذ العلاج مع اعتبار باقي شروط بروتوكول العلاج.

ضياع التسجيل
وأكدت على أنه تعطى الأولوية لمرضى التليف من الدرجة الثالثة والرابعة أولًا. هذا لا يمنع من هم أقل في درجة التليف الكبدي من العلاج نهائيًا لكنهم يأتون في الدرجة الثانية من الأولوية.

وأشارت إلى أن المرضي الذين سبق لهم العلاج بالإنترفيرون ولم يستجيبوا له يمكنكهم التقدم للعلاج إذا كان مر على تاريخ آخر حقنة في علاج السابق أكثر من 6 شهور.

وأشارت إلى أنه في حال ضياع ورقة التسجيل الخاصة بالمريض يمكنه الدخول على موقع البوابة الإلكترونية ثانية وطباعتها من جديد من قائمة الاستعلام قبل فوات الموعد، كما يمكن للمريض إعادة التسجيل بعد مرور أسبوعين من الموعد السابق إذا لم تحضر فيه.

وعن وقت استغراق كورس العلاج أشارت إلى أن هناك علاجا ثلاثيا يستغرق 12 أسبوعا وأن هناك علاجا ثنائيا يستغرق 24 أسبوعا وذلك طبقًا لحالة المريض الطبية.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انطلاق موقع تسجيل بيانات مرضى فيروس «سي» (2)

داليا محمود محمد عبد المجيد‏27 ‏سبتمبر, ‏2014

ازي اسجل

حسن الشبراوي القفاص‏20 ‏سبتمبر, ‏2014

عايز اعرف كيفية التسجل في فيرس c

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84994

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري