آخر الأخباراخبار المسلمين › الدسوقي: التفريق بين الأبناء في الهبة حرام شرعاً .

صورة الخبر: الدسوقي: التفريق بين الأبناء في الهبة حرام شرعاً .
الدسوقي: التفريق بين الأبناء في الهبة حرام شرعاً .

القاهرة: أكد الدكتور محمد الدسوقي " أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة القاهرة " أن التفريق بين الأبناء حرام شرعا ، ويجب العدل بينهم في المعاملة والعطايا ، فقد أوصى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله: " اتقوا الله واعدلوا بين أبنائكم ".

عن النعمان بن بشير : أن أباه أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني نحلت ابني هذا غلاما كان لي , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكل ولدك نحلته مثل هذا ؟ فقال : لا , فقال : فأرجعه متفق عليه، ولفظ مسلم قال : تصدق عليَّ أبي ببعض ماله , فقالت أمي "عمرةُ بنت رواحة" : لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فانطلق أبي إليه يشهده على صدقتي , فقال رسول الله : أفعلت هذا بولدك كلهم ؟ قال : لا , فقال : "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم , فرجع أبي في تلك الصدقة ؛ وللبخاري مثله لكن ذكره بلفظ العطية لا بلفظ : الصدقة ) وفي رواية " أشهد عليه غيري فإني لا أشهد على جور" .

وحذر الدسوقي، بحسب موقع "الفقه اليوم"، أولياء الأمور من أن المال الذي تحت أيديهم إنما هو مال الله استخلفهم فيه ، وقد أمروا بالإنفاق منه بالمعروف وأداء حق الله فيه دون تفريط ، مشيرا في حديثه لبرنامج بريد القراء الذي بثته إذاعة القران الكريم الجمعة 26/6/2009 إلى أن الأبناء في الأسرة سر سعادتها وغاية من أهم غاياتها ، وهم ركن أساسي من أركانها ، والعلاقة الزوجية بغير الأبناء هي ثمرة لا ظل لها ولا ثمرة ، ومن ثم يحرص كلا الزوجين على الإنجاب لينعما ببهجة الأطفال ، ويجب ألا نفرق بين الأبناء في الهبة .

ودعا أستاذ الشريعة الإسلامية كافة المسلمين إلى أداء حق هذه النعمة وذلك بحسن رعايتهم وتربيتهم ، وأيضا بالعدل بينهم في العطايا دون أن نميز أحدهم عن الآخر ؛ لأن هذا العدل يوثق رابطة الرحم بين الأبناء ، ويجعلهم متحابين متزاورين متكافلين متعاونين لا ينزغ الشيطان بينهم بالحقد والحسد ، والقرآن الكريم يدعو الى المحافظة على الأرحام في قوله تعالى: " وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ) سورة النساء آية 1 ، كما حذرنا من قطع صلة الرحم في قوله: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ) سورة محمد آية 22 .

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الدسوقي: التفريق بين الأبناء في الهبة حرام شرعاً . (1)

طارق | 6/9/2010

شكرا على هذا التوضيح وكم نحنى محتاجين الى توضيح عقوق الابا للابناء وقصتي اغرب من الخيال مع والدي لاني تجرعت العذاب منة وانا مستعد لكتابة قصتي لكي تكون عبرة لكل انسان يفكر ينجب ابن , بجد موضوع مهم جدا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21283

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager