آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › التعليم العالى: تحويلات تقليل الاغتراب عقب نتيجة المرحلة الثانية

صورة الخبر: التعليم العالى: تحويلات تقليل الاغتراب عقب نتيجة المرحلة الثانية
التعليم العالى: تحويلات تقليل الاغتراب عقب نتيجة المرحلة الثانية

أعلن الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، أنه سيتم فتح الموقع للتحويل لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية، وذلك وفقا لحدود النسبة التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

وقال وزير التعليم العالى اليوم، الخميس، أنه سيتم إعلان نتيجة التحويل وتكون نهائية ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد التى تم ترشيحه إليها وعليه التقدم بأوراقه إلى الكلية المرشح لها، موضحا أن الغرض الأساسى من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلى حفاظا على أبنائنا الطلاب، وليس تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى.. لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أى منطقة أخرى".

وأشار إلى أن عملية التحويل تنقسم إلى نوعين أولهما تحويل إلى كلية غير مناظرة، ويسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات أن وجدت.

وأضاف عبد الخالق "فمثلا إذا كان هناك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة "الحاسبات - الآداب – التجارة" فى جامعة طنطا، حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها".

وأوضح أن النوع الثانى هو تحويل إلى كلية مناظرة حيث يتم قبول تحويلات الطلاب فى حدود نسبة مئوية تبلغ 10% من إجمالى أعداد الطلاب المقبولين بكل كلية، وذلك طبقا لما حدده المجلس الأعلى للجامعات وفى ضوء الإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، وفى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى المنطقة الجغرافية (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ).

وبين مثالا لذلك فى القاهرة الكبرى أربع كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا (392 و391 و390 و387) درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى (387 درجة)، ويتم ترتيب الطلاب طبقا لرغباتهم فى كل كلية بالنطاق (أ)، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام - الانتساب الموجه)، فأوضح عبد الخالق أنه يتم مراعاة الحد الأدنى للقبول فى كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات، لافتا إلى أنه فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة "إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام)".
وتابع أنه إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوى أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التعليم العالى: تحويلات تقليل الاغتراب عقب نتيجة المرحلة الثانية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85172

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم