آخر الأخباراخبار العالم اليوم › أوباما يختار زويل ضمن مجلس مستشاريه العلميين

صورة الخبر: الدكتور أحمد زويل
الدكتور أحمد زويل

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما رسميا عن اختيار العالم المصري الكبير الدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 ليكون ضمن أعضاء مجلس المستشارين العلميين والتكنولوجيين التابع للبيت الأبيض مباشرة والمعروف اختصارا باسم مجلس "بي.كاست" PCAST.

وكان قرار تشكيل المجلس الاستشاري الرئاسي الأمريكي "بي كاست" قد تم التوقيع عليه في صورة قانون رئاسي بواسطة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش يوم 30 سبتمبر عام 2001 ، وهو مجلس يتكون من مجموعة من أبرز العلماء والمستشارين الذين يقدمون المشورة إلى الرئيس ونائبه ويساعدوه على تشكيل السياسات واتخاذ القرارات في مختلف المجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والابتكار ، ويعتمد أوباما بشكل كبير على هذا المجلس في تشكيل قراراته وتوجهاته في القضايا الرئيسية مثل العلوم والتعليم والطاقة والصحة والبيئة والأمن والتغير المناخي والاقتصاد.

وجاء الإعلان عن اختيار الدكتور زويل – الأستاذ في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا "كالتيك" – في خطاب ألقاه أوباما في الأكاديمية الوطنية للعلوم في واشنطن.

ووقع اختيار أوباما على زويل من بين عشرين من الشخصيات العلمية البارزة التي تم تعيينها في المجلس ، وهم : روزينا بيرباوم وكريستين كاسل وكريستوفر تشيبا وجيمس جيتس وجون هولدرن وشيرلي جاكسون وإيريك لاندر وريتشار ليفن وتشاد ميركن وماريو مولينا وإيرنست مونيز وكريج موندي وويليام بريس وماكسين سافيتز وباربرا شال وإيريك شميدت ودانييل شراج وديفيد شو وهارولد فارموس.

والمجلس بتشكيله الحالي يتألف من ثلاثة من الحاصلين على جوائز نوبل واثنين من رؤساء الجامعات الأمريكية.

وقال أوباما عن هذا المجلس : "إنه يتكون من قادة بارزين من العديد من المجالات العلمية ممن يساعدون على إيجاد تنوع في الخبرات ووجهات النظر" ، وسوف أكلف المجلس بتوجيه المشورة لي حول الاستراتيجيات الوطنية من أجل الحفاظ على ثقافة الإبداع العلمي".

أما أحمد زويل نفسه فقال تعليقا على هذا الاختيار : "إنني سعيد بأن أكون مستشارا لمساعدة الرئيس أوباما في تحقيق رؤيته للولايات المتحدة للقرن الحادي والعشرين ، وللتعامل مع القضايا ذات الأهمية العالمية".

ووصف جان لو تشامو رئيس معهد كالتك زويل بأنه "اختيار رائع لعضوية بي كاست ، ليس فقط لكونه عالما متميزا ، ولكن لأنه أيضا قائد نخبوي يملك رؤية عظيمة في القضايا التي يواجهها المجتمع".

المصدر: هاني عسل - اسلام تايم

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أوباما يختار زويل ضمن مجلس مستشاريه العلميين (3)

massoud | 3/5/2009

هذا هو الفرق بين الدول المتقدمة والدول الفاشلة وليس الدول النامية ونحن ننتمى وبلا فخر الى الدول الفاشلة .. هذا هو احمد زويل الذى حاول ان يضع لبنة علمية فى مصر منذ عدة سنوات وطبعا عارفين اية اللى حصل لمشروعة . وطبعا لاننا عاطفيين حتى فى العلم (تفكير حلبنتيشى) اتوقع ان يثير بعض المتحزلقين فكرة المشروع مرة اخرة ليس من اجل العلم ولكن لمجرد الظهور . مش قادر اعبر عما داخلى من كثرة الجهلاء فى هذا البلد. التوقيع : مهندس نفسه يشوف منظومه علمية بمصر. ----------------------------------------------- فريق عمل عرب نت فايف : لا تتأسف يا أخى على ما نحن فيه من غفلة وتأخر فى العلم .. وبدلاً من أن تلعن الظلام أضئ شمعة مثلنا وأعمل عمل إيجابى فى مجالك .. كن مبادر اً بالإصلاح .. وبداية كل مشوار خطوة واحدة ؛ فلتقم أنت بهذه الخطوة ؛ ويكن لك ثواب من عمل بها إلى يوم الدين. شكراً لمتابعتك لشبكة عرب نت فايف .. نرحب بتعليقاتك دائماً.

محمد | 30/4/2009

شكر للعالم الجليل استاذي الدكتور احمد زويل وتحية خاصة للرئيس اوباما على اختياره وتشكيله لهذا المجلس الاستشاري الهام

محمد الجوهرى | 29/4/2009

حقيقة ان اختيار الرئيس الامريكى أوباما للدكتور أحمد زويل كعضوا فى هذا المجلس الاستشارى هو اختيار موفق وأهنئه عليه هذا لأن الاستعانة بالعقول المتميزة من امثال الدكتور احمد زويل هو جدير بأن يعودعلى المجتمع الثقافى والسياسى بالنفع والخير. ولكن دعونى أعبر عن راى بصراحة أين مصر من هذا الدور هل هناك مثل هذا الاهتمام بالعلماء والاعتماد عليهم حتى فى النواخى السياسية والعسكرية وليست مصر وحدها بل العالم العربى نحن لا نجد هذا الاهتمام سوى فى العالم الغربى سواء الاوروبى او الامريكى انه حقا لشىء محزن وشكرا للموقع الذى اعطانى الفرصة للتعبير عن رأيى.

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6149

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags

اخبر ميركن

,
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager