آخر الأخباراخبار المسلمين › نبش القبور جائز للضرورة

صورة الخبر: نبش القبور جائز للضرورة
نبش القبور جائز للضرورة

السؤال: مات أخي فجأة وكانت مقابر العائلة تحت التجديد فقمنا بدفنه في مقابر بعض الجيران.. وبعد أسبوع عايرونا في القرية بأن أخي دفن عندهم.. فهل يجوز لنا نقله حفاظاً علي كرامتنا بين الناس وهل فعلهم هذا من الإسلام؟!

** يجيب الشيخ بشير المحلاوي إمام وخطيب مسجد الفتح بالخلفاوي بالقاهرة بقوله: لا أستطيع ان أصف حال هؤلاء الجيران من قيامهم بتطاولهم عليكم ومعايرتهم لكم وقد ذكر النبي صلي الله عليه وسلم في رواية الحاكم في المستدرك في حديث طويل منه "ومن أولجه قبراً أجري له من الأجر إلي يوم القيامة" يقصد رسول الله ان من دفن ميتاً في قبر أعطي الله صاحب القبر أجراً متدفقاً إلي يوم القيامة وان فعل هؤلاء الجيران من الأخطاء التي يجب ان يقلع بعض الناس عنها ومنها التباهي بالقبور والتفاخر بها ونسي هذا المتفاخر ان القبر مكان للموعظة أو تذكر الآخرة وليس مكاناً للتفاخر والتباهي.

وأنصحك أخي السائل ان تقوم بنقل جسد أخيك من هذه المقبرة طالما ان الحال قد وصل لهذه الدرجة وان يكون هذا النقل بحكمة وان تراعي أثناء النقل ألا تكسر له عظماً.. وقد ذكر أهل العلم جواز نقل جسد الميت عند الضرورة فقال الشافعية لا يجوز النقل بعد الدفن إلا لضرورة واشترط المالكية في نقل الميت عدم انفجار الجسد حال النقل فقالوا: يجوز نقل الميت من مكان إلي آخر بشرط ألا ينفجر حال نقله وألا تنتهك حرمته وان يكون النقل لمصلحة كأن يخاف عليه أن يأكله البحر أو السبع أو ليدفن بين أهله أو لأجل قرب زيارة أهله وعليه فقد أجاز جمهور العلماء نقل الميت لضرورة أو لغرض صحيح وأسأل الله أن يهدي جيرانك هؤلاء وأوصيك بحسن معاملتهم فقد أمرنا الإسلام بالإحسان إلي من أساء إلينا.

المصدر: جريدة " المساء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نبش القبور جائز للضرورة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44148

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags