آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › 15 سببا لنجومية المفتش كرومبو

صورة الخبر: 15 سببا لنجومية المفتش كرومبو
15 سببا لنجومية المفتش كرومبو

شكلت شخصية المفتش "كروميو" ظاهرة لاقت نجاحا غير متوقع على الفضائيات المصرية تحديدا ، وأستطاع أن يجذب عددا كبيرا من المشاهدين إليه، ليس طمعا بالجائزة التي كانت قيمتها "الف جنية مصري" لتصبح بعد فترة "ألف دولار" بحثا عن عدد أكبر من المتصلين. وبغض النظر عن الجانب التجاري في شخصية المفتش "كرومبو" إلا أنه يعتبر أول شخصية كرتونية عربية تحقق شهرة بين المشاهدين وتصبح رمزا .
كرومبو، شخصية كارتونية لمخبر سري مهمته إكتشاف المجرم ، ابتكرها هيثم حمدي وهو صاحب شركة إنتاج، وتدور حول " فزورة" يتم عرضها بطريقة كوميدية عرضت في شهر رمضان ولم يكن يتوقع مبتكرها أن تتجاوز هذه الحلقات شهر رمضان لتصبح حلقات أسبوعيى تذاع يوميا وينتظرها كثير من المشاهدين نظرأ لنفحة الكوميديا العالية فيها والمستمدة من البيئة المصرية وحارتها الشعبية . مجلة "جود نيوز تي في " المتخصصة في الفضائيات قامت في عدد شهر مارس في محاولة للوصول لأسباب النجاح الكبير لهذه الشخصية الكارتونية التي أثارت الكثير من الجدل في الأسابيع القليلة الماضية مع القاء الضوء على صناع العمل ومشروعاتهم المستقبلية خصوصاً في ظل المنافسة القوية من برامج تحاول تحقيق نفس النجاح من خلال استخدام العناصر ذاتها وكان أخرها ظهور نفس الشخصية لكن بفريق عمل مختلف على قناة (بانوراما دراما)،ولخصت أسباب نجاح المسلسل في 15 سبب نذكر منها :



1-لماذا "كرومبو" بالتحديد؟.. كان "هيثم" في صغره من عشاق شخصية المفتش "كولومبو" كغيره من متابعي مغامرات هذه الشخصية بذكائها الشديد رغم ما يبدوا عليها من علامات غباء والتي كانت تتميز بخفة دم أيضا ، ظلت تلك التفاصيل عالقة بذاكرته طويلا ، إلي ان قرر انه يخرجها في شخصية المفتش "كرومبو" ، مبتعدا طبعا عن الاسم الحقيقي ولكن باسم شبيه له وكوميدي في الوقت ذاته ، حتى انه صمم له سيارته الخاصة كما كان "لكولومبو" الـ(الكابروليه) المميزة ، وقد ظهرت سيارة "كرومبو" في حلقة (طاقية الإخفاء) عندما قال عنها " درويش أبو ورنيش" : (ابن عمتي عنده وحده اخت دي .. بس بني برباط!).

2-لكي يتم تحويل مسلسل 10 دقائق إلي مجرد مسابقة لا تتجاوز الدقيقتين ، اضطر "هيثم" إلي إعادة صياغة الحلقات الأولي التي كان قد كتبها واعدها بالفعل ، واختصر معظمها لتصبح أقرب الشكل الإعلاني وفقا لسياسة القنوات الفضائية في هذا الشأن ، ولتصبح بدورها مسابقة أسبوعية جاهزة للعرض ، وكانت (ميلودي) ، (دريم) ، ( المحور) ، (كايرو سينما) و(بانورما دراما) أول خمس قنوات ترحب بالفكرة ، وتم عرض الحلقات في رمضان الماضي ، لتتوالي بعدها الطلبات من عدة قنوات عندما لمسوا ردود الأفعال التي أكدت نجاح الشخصية ومكاسبها المادية.



3-صوت (المفتش كرومبو) هو نفسه صوت (سحس بومب) هو صوت جميع أصوات المشتبه فيهم ، "ماجد صبري" الذي يعد واحد من فريق العمل فاجئ المشاهدين ببراعته في أداء جميع تلك الأصوات ، دون إحساس المشاهد بوجود أي تقارب بين صوت شخصية وأخري بما فيهم أصوات الشخصيات النسائية مثل (أم قويق ) و(عزيزة اللذيذة) ، كما كان هو صاحب اختيار "التون" الخاص بكل شخصية الذي يري انه الأنسب لملامحها والحوار الذي كتب علي لسانها وما لا يستطيع "ماجد" فعله بصوته يأتي مهندس الصوت "احمد صالح" ليضفي شيئا من التمييز بين تلك الأصوات .


4-كل حلقة يتم كتابتها أولا بأول ، فعندما قدم (كرومبو) ليكون جاهزا للعرض منذ البداية لم يكتب "هيثم حمدي" سوي ثلاث حلقات فقط ، متخيلا حينها انه لن يتجاوز الست حلقات علي الأقل ، إلا أن ردود الأفعال الإيجابية عن نجاح الفكرة شجعه علي كتابة المزيد من الحلقات ، وحتي تلك اللحظة لا يعلم ماذا ستحمل الحلقات القادمة من أحداث جديدة ، لكنه علي المدى القريب قرر إضافة شخصية جديدة إلي الحلقات لتشاركه الأحداث كنوعا من التجديد بخلاف "سحس بومب" وهي "زوجة كرومبو" .
5-لم تكن شخصية ( سحس بومب) مكتوبة من أول الحلقات ، لكنهم وجدوا ان "كرومبو" يخاطب الكاميرا وحده كثيرا وخافوا بذلك الوقوع في دائرة الملل ، التي قد تذهب بالمشاهد بعيدا ، لذلك رأوا ضرورة وجود شخصية أخري يخاطبها كرومبو في الأحداث ، لإضفاء مزيد من الكوميديا ، فٌوجدت شخصية (سحس) الذي تقبله المشاهد بغبائه وغروره ، وقد اختار ابن "هيثم حمدي" اسم (سحس بومب) ، بعد ان اختار"هيثم" اسم (مبروك هولمز) قبل ان يستقر علي ما رشحه له ابنه ذو الخمسة سنوات.

6-اختيار أسماء شخصيات (كرومبو) -التي اعتبر البعض أنها احد أسباب نجاح المسابقة- موفقا من "هيثم" ، الذي أكد أنهم أشخاصا قابلهم في الواقع ، و لم تكن تلك هي أسمائهم الحقيقية ، إنما اسماءا دلت علي شخصياتهم ، مثل شخصية "حامد مفيش فكة" فهو يعرف مثلا شخصا صاحب بقالة صغيرة "عنده فكة او معندهوش .. يقول مفيش" ، وعرفته المنطقة بذلك ، أو أسماءا اخرى اشتهروا بها اصحاب المهن المختلفة ، مثلا (بافتة المنجد) و(سوستة الترزي) و(ساكسوكة الحلاق) وغيرها من الأسماء التي لفتت انظار المشاهدين ولاقت إعجابهم ، ولمزيد من الاتقان كان يصور بعضهم ويناقش تفاصيلهم مع "ماجد صبري" الذي اقترب في أدائه الصوتي لهذه الشخصيات.

يذكر أن عدد "جود نيوزتي في " يقدم باب عاجل قائمة بالأفلام التي تعرضت مؤخراً لمشكلات مع رقابة القنوات الفضائية انطلاقاً من أزمة فيلم (حين ميسرة) مع قناة art وردود فعل الفضائيات على تلك الحملة والنهاية المتوقعة لها، بالإضافة لقائمة أفلام "إحسان عبد القدوس" التي لا تعرضها القنوات الفضائية المفتوحة، وتتضمن المجلة كذلك تقريراً بعنوان (حرب الكوميديا) حول المنافسة بين قناتي (نايل كوميدي)و( موجة كوميدي) ويلفت التقرير الإنتباه للتشابه الكبير بين لوجو قناة (موجة كوميدي) وأفيش الفيلم الأمريكي الشهير (The Wedding Singer ).
أما قسم الرياضة فيتضمن تقريراً بعنوان (5 أزمات لأحمد شوبير) عن الأزمات الأخيرة التي تعرض لها الإعلامي الرياضي الشهير وأطراف تلك الأزمات، فيما يقدم قسم غناء تغطية لبرنامج (الحلم) الذي روى سيرة الفنان "عمرو دياب" مؤكداً على تمتع البرنامج بعشرة مميزات وخمس سلبيات، كذلك يتضمن القسم نفسه تقريراً عن شخصية "إبن عجب" التي أثارت الكثير من الجدل لدى مشاهدي قناة (مزيكا) المصرية.
أما قسم المسلسلات فيتضمن قائمة بأفضل عشر مسلسلات أمريكية في عام 2008 لدى الجمهور الامريكي وبعضها مسلسلات لم تعرض للمشاهد العربي حتى الآن، بالإضافة لتقرير عن (رموز ظل المحارب) يحاول كشف الشخصيات الحقيقية التي قدمها صناع هذا المسلسل تحت أسماء مستعارة للهروب من الرقابة.
أما قسم الدين فيتضمن تقريراً بعنوان (الداعيات النجمات) حول مجموعة من الداعيات الإسلاميات اللاتي تحولن لنجمات فضائيات في الأونة الأخيرة وتاريخ علاقتهن بالكاميرا والبرامج الدينية مثل "عبلة الكحلاوي" و" سعاد صالح" و" ملكة زرار".

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 15 سببا لنجومية المفتش كرومبو (3)

sALMA | 11/5/2009

KOROMBO VERY NICE

abdellah | 15/3/2009

The title of this article has nothing to do with its content. I was expecting to read about the reasons why this TV program has entrtained the success it did. But none of that!

علاء الدقاق | 15/3/2009

عفوا" منكم ما قلتوا هو نصب مافيش من فيدة وشكرا"

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67162

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager