آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › الناشطة الباكستانية مالالا يوسف المرشحة الأوفر حظا للفوز بنوبل للسلام

صورة الخبر: الناشطة الباكستانية ملالا يوسف
الناشطة الباكستانية ملالا يوسف

رشحت الناشطة الباكستانية مالالا يوسف زاي، للفوز بجائزة نوبل للسلام، وذلك قبل الحفل السنوي لتوزيع الجوائز الذي يبدأ غدا الاثنين.

وقال كريستيان بيرج هاربفيكن، مدير معهد أبحاث السلام في أوسلو للصحفيين، "مالالا يوسف زاي هي المرشحة الأوفر حظا بالنسبة لي"، إلا أن عمر مالالا، من بين العوائق التي قد تحول دون فوزها بالجائزة، فقد كانت الناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان في الثانية والثلاثين من عمرها عندما حازت الجائزة علما بأنها أصغر فائز بالجائزة حتى الآن.

وكانت مالالا يوسف زاي (16 عاما) تعرضت لإطلاق نار من حركة طالبان العام الماضي لمطالبتها بتعليم الفتيات، وألقت كلمة في الأمم المتحدة في يوليو قالت فيها إنها لن تذعن "لإرهابيين" حسبوا أنهم يستطيعون تكميمها. ويرجح الخبراء ووكالات المراهنات فوز الفتاة الباكستانية بجائزة نوبل للسلام.

ويقول بعض الخبراء، إن الجائزة ستحمل مثل هذه الفتاة الصغيرة فوق طاقتها، وتعيش مالالا يوسف زاي في لندن وما زالت تواجه تهديدات من طالبان.

ورشحت دار لادبروكس البريطانية للنشر الكاتب الياباني هاروكي موراكامي للفوز بجائزة نوبل للأدب، ويحظى موراكامي بشعبية كبيرة في اليابان واشتهر في الخارج أيضا بفضل أعماله التي تتناول العزلة والحب وتمزج بين الواقع والخيال.

وتجرى المناقشات الخاصة بمنح الجوائز في محيط من السرية، ولا يسمح للأعضاء الثمانية عشر في الأكاديمية السويدية الذين يمنحون جائزة نوبل للأدب إلا بمناقشة الجائزة داخل الأكاديمية نفسها، ولا يتم الإعلان عن محاضر الاجتماعات إلا بعد مرور نصف قرن على المناقشات.

وترشح تومسون رويترز العالمين اللذين تنبآ بوجود جسيم بوزون هيجز الغامض الذي يفسر سبب وجود كتلة للجسيمات الأولية للفوز بجائزة نوبل للفيزياء.
وقال ديفيد بندلبيري الخبير في توقعات جائزة نوبل لدى تومسون رويترز إن الفائزين المحتملين هما البريطاني بيتر هيجز الذي سمي الجسيم باسمه وعالم الفيزياء النظرية البلجيكي فرانسوا أنجلرت.

ومن بين الفائزين المحتملين لجائزة الاقتصاد سام بيلتزمان وريتشارد بوسنر من جامعة شيكاجو لأبحاثهما الخاصة بنظريات التنظيم.

أما المرشحين لجائزة الطب فمن بينهم أدريان بيرد وهوارد سيدار وأهارون رازين - من بريطانيا وإسرائيل - بينما يضم المرشحون لجائزة الكيمياء العلماء الأمريكيين ام.جي فين وفاليري فوكين وباري شاربلس.

المصدر: رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الناشطة الباكستانية مالالا يوسف المرشحة الأوفر حظا للفوز بنوبل للسلام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76106

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري