آخر الأخباراخبار العالم اليوم › المالكي: دول تسعى بإمكانتها لتقسيم العراق

صورة الخبر: رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في تصريح صحافي وزّعه مكتبه الاعلامي اليوم إن "الأعمال الإجرامية الجبانة التي قامت بها المجموعات الإرهابية التكفيرية خصوصًا التفجيرات الإرهابية التي استهدفت مجالس العزاء في مدينة الصدر والدورة وغيرهما من المناطق بأسلوب واحد عبر الانتحاريين والأحزمة الناسفة، قد اثبتت أنها تقع ضمن مخطط واحد لهؤلاء القتلة وأسيادهم في الدول التي تسعى من خلال امكاناتها المالية وأجهزتها المخابراتية إلى إشعال فتيل الفتنة الطائفية مجددًا وتقسيم العراق وتمزيق نسيجه الاجتماعي، ونؤكد أن التمسك بالوحدة الوطنية ورصّ الصفوف هما السبيل لإلحاق الهزيمة بهذا المخطط الإجرامي الخطير".

وتعهّد المالكي للعراقيين بأن لا تتوقف القوات المسلحة والأجهزة الأمنية العراقية عن ملاحقة الإرهابيين وستواصل التصدي لهم بكل حزم وقوة. ودعا إلى المزيد من التعاون بين المواطنين والأجهزة الأمنية والتحلي بأعلى درجات اليقظة من أجل تفويت الفرصة على العصابات التكفيرية الجبانة ومن يقف وراءها وإفشال مخططهم الذي يستهدف وحدة العراق وزعزعة أمنه وإستقراره.

وعلى صعيد آخر، أكد المالكي خلال اجتماعه بمكتبه الرسمي اليوم مع وفد مصري ضم عددًا من الشخصيات الثقافية والأكاديمية والإعلامية برئاسة الدكتور يحيى الجمل الفقيه القانوني ونائب رئيس الوزراء المصري الأسبق، أن العراق يتطلع إلى الدور المصري الفاعل الذي يعيد للعالم العربي توازنه وفاعليته.

واعرب المالكي عن أمله بتقوية الاعتدال ونبذ التطرف والطائفية في العالم العربي والمنطقة من خلال التعاون والتنسيق بين العراق ومصر وباقي البلدان التي تعارض الارهاب والتطرف.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تقوية العلاقات الأخوية بين العراق ومصر في المستويات الرسمية وغير الرسمية.

ومن جهته، اكد الجمل أن العالم العربي لا يمكن له أن يستعيد عافيته بدون تعاضد العراق ومصر واستعادة دورهما المحوري، داعيًا إلى توسيع العلاقات بين البلدين الشقيقين على المستويات الثقافية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني إضافة إلى الجوانب السياسية والاقتصادية.

وكان المالكي دعا منتصف الشهر الماضي الفرقاء في مصر إلى الحوار والحلول السلمية وتنفيذ خارطة الطريق التي اعلنتها السلطات الموقتة. وعبّر عن الاسف الشديد "لسقوط ضحايا واراقة الدماء في مصر". وقال "في الوقت الذي ندعو إلى الحوار والمشاركة والحلول السلمية وعدم اللجوء إلى العنف والاقصاء من جميع الاطراف، فإننا نتطلع إلى عودة مصر إلى المسار الديمقراطي ومتابعة خارطة المستقبل".

واكد رئيس الوزراء العراقي تضامن بلاده "مع الشعب المصري الشقيق ووقوفنا إلى جانبه على أمل اجتياز هذا الظرف العصيب آملين من جميع الأطراف العمل على حماية الديمقراطية والحفاظ على وحدة مصر وتماسكها، وتجنّب كل ما من شأنه تعريض الوحدة الوطنية المصرية للاضطراب وعدم الاستقرار".

المصدر: elaph

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المالكي: دول تسعى بإمكانتها لتقسيم العراق

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76414

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager