آخر الأخبارعلم وتقنية › "تايم" : العنصر 115 ينضم إلى الجدول الدورى للعناصر

صورة الخبر: العنصر 115 ينضم إلى الجدول الدورى للعناصر
العنصر 115 ينضم إلى الجدول الدورى للعناصر

قالت مجلة "تايم" الأمريكية عن العلماء أنهم تمكنوا من تشكيل عنصر جديد شديد الثقل الذرى، وفترة حياته قصيرة جدا.

وتقول التايم إن هذا العنصر ليس "كربون ولا نيكل ولا ذهب"، فهذا العنصر ليس له اسم رسمى حتى الآن، وهذا العنصر الجديد شديد الثقل تم الإعلان عنه أمس فى ورقة بحثية منشورة لجريدة "فزيكال ريفيو ليترز" ويعرف حتى الآن باسم العنصر 115، وهو رقم البرتونونات فى نواته.

وتؤكد الصحيفة أن هذا العنصر حقيقى جدا لدرجة أنه تم الترحيب به رسميا فى الجدول الدورى للعناصر، وهو ما شبهته الصحيفة بأنه المعادل الذرى للفوز بمقعد فى المحكمة الدستورية بالولايات المتحدة.

والعنصر 115، الذى تحدده قواعد التسمية الكميائية الدولية بأنه "أنون بانتيوم" ليس شيئا طبيعيا ولا عمليا. فعلى العكس من العناصر الـ 92 الأولى فى الجدول الدورى، تم تصنيعه، تماما مثل العناصر الأخرى من رقم 93 وحتى 118، ومثل العناصر التى تم تصنيعها، قد تم إنشاء هذا العنصر فى مسرع الجسيمات، وبمجرد أن يتم تصنيعه يتحول فى أقل من ثانية إلى عنصر آخر. لكن هذا الوقت كان كاف جدا لعملاء الفيزياء فى جامعو لوند بالسويد من أجل الكشف عن تشتت جسيمات أصغر تخلفها ورائها، وهو ما يستطيعون من خلاله التأكيد على أن هذا العنصر الجديد موجود بالفعل، ونفس النوع من الثقل الذرى موجود فى كل النتائج العظيمة تقريبا التى أصبحت ممكنة لفضل مسرع الجسيمات، ومن بينها التأكيد العام الماضى على وجود "بيجز بوزون".

وتم تصنيع هذا العنصر من خلال قذف العنصر 92 )أمريكيوم( بالعنصر رقم 20 كالسيوم لإنتاج أربعة ذرات من العنصر 115 أنون بينتيوم. هذه الذرات التى أعلنوا عنها تضمحل إلى العنصر 113 أنون تريوم فى أجزاء من الثانية، ثم يبقى الأنون تريوم لمدة 1.2 ثانية قبل اضمحلاله لعناصر طبيعية.

وهذا العنصر الجديد أثقل بكثير من الحديد (77) وحتى الرصاص (88). واليورانيوم هو العنصر الطبيعى الأثقل ذريا على الإطلاق، حيث إن رقمه الذرى 92.

المصدر: ريم عبد الحميد | اليوم السابع

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "تايم" : العنصر 115 ينضم إلى الجدول الدورى للعناصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79945

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags

الجدول الدورى

,
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager