آخر الأخبارالصحة والجمال › انتبهى لوزنك أثناء الحمل تجنبًا للأمراض وحفاظًا على سلامة الجنين

صورة الخبر: انتبهى لوزنك أثناء الحمل
انتبهى لوزنك أثناء الحمل

أرسلت قارئة تقول: أنا سيدة حامل فى الشهر الرابع وأريد معرفة الزيادة الطبيعية للوزن التى من المفترض أن تحدث فى فترة الحمل، ومعدل تلك الزيادة، وهل تشير الزيادة المفاجئة والمفرطة إلى تعرضى لمخاطر أو إصابتى بأمراض تمثل تهدد الحمل وسلامة الجنين؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء والولادة قائلا: "بداية يجب أن نشير إلى أن تغيرات الوزن وزيادته أثناء فترة الحمل تختلف باختلاف معايير الجسم من سيدة إلى أخرى، ولكن يمكن أن تقدر الزيادة المتوسطة للوزن بين 12 إلى 20 كيلو كحد أقصى، وبمعدل من 300 جرام إلى نصف كيلو أسبوعيا وعلى مدار الأربعين أسبوعا.

أما فى حالة زيادة الوزن بشكل مفرط ومبالغ فيه عن الحد الطبيعى، كأن يزيد وزن السيدة 10 كيلو جرامات فى الشهر على سبيل المثال، وهو ما لا يمكن أن يتم كنتيجة لنمو الجنين أو حتى كنتيجة للإفراط فى تناول الطعام، وغالبا ما يشير ذلك إلى أن الزيادة ناتجة عن إصابة السيدة بمرض عضوى.

وهنا يجب إجراء التحاليل والفحوصات الخاصة للكشف عن الأمراض التى تسبب زيادة الوزن المفرطة فى فترة الحمل مثل: السكر، احتباس الماء نتيجة لتأثر الكلى بارتفاع ضغط الدم، وهى الحالات التى تسمى بتسمم الحمل، وتحدث نتيجة الإصابة بالسكر أو الضغط أو زلال البول.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انتبهى لوزنك أثناء الحمل تجنبًا للأمراض وحفاظًا على سلامة الجنين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46104

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري