آخر الأخباراخبار العالم اليوم › «بان كي مون» يؤنب محققًا أمميًّا لمّح إلى أن سياسات أمريكا وراء هجوم بوسطن

صورة الخبر: بان كي مون
بان كي مون

رفض بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة تلميحات محقق دولي في انتهاكات حقوق الإنسان بأن هجوم بوسطن ما هو إلا رد على السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وحذر بان المبعوثين الدوليين من أن تصريحاتهم قد تقوّض مصداقية المنظمة الدولية.

وكتب «ريتشارد فولك»، محقق الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في مدونته، الأحد، أن «المشروع الأمريكي للهيمنة العالمية سيولد حتمًا كل أنواع المقاومة في عالم ما بعد الحقبة الاستعمارية».

وقال مسؤولون أمريكيون: إن الشقيقين تيمورلنك وجوهر تسارناييف وهما من أصل شيشاني زرعا وفجرا قنبلتين قرب خط النهاية في ماراثون بوسطن يوم 15 أبريل، مما أدى إلى مقتل ثلاثة وإصابة 264 شخصًا.

وكتب فولك، وهو أكاديمي، «الولايات المتحدة كانت محظوظة إلى حد ما في أنها لم تتعرض لضربات ثأرية أسوأ من ذلك وهو شيء مازال حدوثه ممكنًا، خاصة لو لم تكن هناك نية لمراجعة العلاقات الأمريكية مع آخرين في العالم».

وذكرت قناة «إن.بي.سي» التليفزيونية نقلاً عن مسؤولي إنفاذ القانون الأمريكيين أن الشقيقين تأثرا بالحرب الأمريكية في كل من العراق وأفغانستان.

وقال مارتن نسيرسكي، المتحدث باسم «كي مون» للصحفيين، الأربعاء، إن الأمين العام للأمم المتحدة يرفض تعليقات «فولك»، وأشار إلى أن «كي مون» لم يعينه وأن مجلس حقوق الإنسان ومقره جنيف هو الذي عينه في منصبه عام 2008.

وأضاف «نسيرسكي»: «يأمل الأمين العام أن يفهم المقررون مثل السيد فولك أنه على الرغم من أن لهم وضعًا مستقلًا إلا أن تصريحاتهم العلنية قد تقوّض مصداقية العمل الذي تقوم به الأمم المتحدة».
ولطالما كان «فولك» شخصية مثيرة للجدل، ففي عام 2011 كتب في مدونته أنه كان هناك «تستر فيما يبدو» من جانب الولايات المتحدة على هجمات 11 سبتمبر عام 2001، كما نشر رسمًا ساخرًا معاديًا للسامية رُفع من الموقع فيما بعد.

ورفضت بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، الثلاثاء، تعليقات «فولك» بشأن هجوم بوسطن ووصفتها بأنها «استفزازية ومسيئة».

المصدر: رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «بان كي مون» يؤنب محققًا أمميًّا لمّح إلى أن سياسات أمريكا وراء هجوم بوسطن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69215

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم