آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › غنيم : تدريب 29 ألف مدير مدرسة بأكاديمية المعلمين

صورة الخبر: جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، أن الأكاديمية المهنية للمعلمين تقوم فى الوقت الحالى وحتى 20 مايو القادم بتدريب 29 ألف مدير مدرسة، مشيرا إلى أن مدير المدرسة الناجح يساوى معلمًا جيدًا وموجهًا جيدًا، وأضاف أن المدير الناجح يمكن أن يفيد بخبراته مدراء المدارس الواقعة فى محيط مدرسته.

ولفت غنيم إلى أن الوزارة فى الفترة القادمة بصدد إصدار قرار ينظم عمل التوجيه وآخر ينظم عمل المتابعة، واستطرد "أننا نحتاج إلى التعرف على النماذج المضيئة من المعلمين، وهذا يعد المهمة الرئيسية لنقابة المعلمين لأنها تعمل على الأرض. والمعلم النموذج يفيد فى التنمية البشرية لباقى معلمى مدرسته، ولو قلنا أن لكل قطار قاطرة، فإننا نحتاج إلى قاطرة على مستوى كل من المعلمين والتوجيه والمتابعة" .

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع مجلس نقابة المعلمين بديوان عام الوزارة، بحضور الدكتور أحمد الحلوانى نقيب المعلمين وأعضاء المجلس، والمهندس عدلى القزاز مستشار الوزير لتطوير التعليم، بهدف مناقشة ميثاق شرف المعلم المصرى الذى أعدته النقابة. ويتمثل الميثاق فى مجموعة من المبادئ والقيم التى ترسخ انتماء المعلم لرسالته ومهنته وتوعيه بواجباته وحقوقه، وتعليقًا على هذا الميثاق.. أكد الوزير أننا نحتاج أيضا إلى ميثاق شرف خاص بالطالب المصرى تحدد فيه واجباته وحقوقه.

وحلاً لمشكلة ارتفاع كثافة الفصول فى بعض المديريات التعليمية كالجيزة.. أشار غنيم إلى أن الوزارة بصدد تطبيق أفكار غير تقليدية وخارج الصندوق، مثل تخصيص الفترة الصباحية لقسم رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، والفترة المسائية للمرحلتين الإعدادية والثانوية. ولفت الوزير إلى أنه سوف يتم تطبيق هذه الأفكار فى بعض الإدارات قبل تعميمها، مشيرا إلى ضرورة التأكد من تقبل المجتمع لها.

وصرح الوزير بأن مشروع الثانوية العامة الجديد الذى تعده اللجنة المشتركة بين وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى لم تظهر ملامحه النهائية بعد، مشيرًا إلى أهمية إدلاء نقابة المعلمين بدلوها فيه، باعتبارها الممثل الشرعى والقانونى لهم، وفى نفس السياق أكد المهندس عدلى القزاز أن هناك ثلاث جهات ستتولى طرح هذا المشروع للحوار المجتمعى : المعلم، الطالب وولى الأمر.

ومن جهته.. أكد الدكتور أحمد الحلوانى على أهمية الدور الذى تضطلع به الأكاديمية المهنية للمعلمين، مشيرًا إلى أنها قد انشغلت لوقت طويل فى الاختبارات والترقيات الخاصة بالمعلمين. وأضاف أن الهدف الرئيسى الآن هو إعداد المدربين إعدادا جيدا، لافتا إلى أهمية استثمار حملة الماجستير والدكتوراه فى هذه المهمة وذلك فى حالة توافر مهارات التدريب لديهم.
ومن ناحية أخرى أشار الحلوانى إلى ضرورة وجود لائحة إثابة للتشجيع على التميز والتفوق، حيث تتم إثابة المدرسة الحاصلة على الجودة مثلا أو المعلم الذى ينمى نفسه. وأضاف أن هذه الإثابة لا يشترط أن تكون فى شكل مكافآت مادية، ولكن يكفى التقدير الأدبى.

وتم خلال الاجتماع مناقشة ما تم الاتفاق عليه بين الوزارة والنقابة بتشكيل لجنة مشتركة للإشراف على تجهيز قاعات كنترولات الثانوية العامة وأماكن التصحيح واستراحات المعلمين، حيث تقوم النقابة بالتفتيش والإشراف ومتابعة تجهيزات هذه الاستراحات بما يليق بمكانة المعلم ويوفر له سبل الراحة المطلوبة أثناء تأدية عمله، تلافيًا للمشاكل التى كانت تحدث له فى الأعوام السابقة.
كما تم التأكيد على دعوة اثنين من أعضاء مجلس نقابة المعلمين فى الاجتماعات الدورية الخاصة بإعداد الخطة الإستراتيجية الجديدة للتعليم، للاستفادة من الأفكار والاقتراحات التى يمكن أن تقدمها نقابة المعلمين فى هذا الصدد.

المصدر: سارة علام | اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على غنيم : تدريب 29 ألف مدير مدرسة بأكاديمية المعلمين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53080

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager