آخر الأخبارعلم وتقنية › العلماء يقتربون من حل لغز "المادة المظلمة"

صورة الخبر: العلماء يقتربون من حل لغز "المادة المظلمة"
العلماء يقتربون من حل لغز "المادة المظلمة"

قال علماء إنهم قد يكونون على وشك حل لغز "المادة المظلمة" التى تشكل أكثر من ربع الكون ولم يتسن رؤيتها قط.

وذكر العلماء أمس الأربعاء، أن تحديد تكوين هذه المادة الغامضة بشكل نهائى سيساهم فى حل أحد أكبر الألغاز فى عالم الفيزياء، وبدء دراسات جديدة بشأن احتمال وجود عدة أكوان ومناطق أخرى.

وقال صامويل تينج رئيس مشروع البحث الأوروبى الأمريكى، إن أعضاء فريق البحث الدولى وضعوا أيديهم على ما قد يكون أول أثر مادى للمادة المظلمة أثناء بحثهم فى الأشعة الكونية التى سجلتها محطة الفضاء الدولية.

وأضاف خلال مؤتمر اكتظ بالحضور فى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) قرب جنيف إن فريق الباحثين رصد موجة من جسيمات البوزيترون التى ربما صدرت من المادة المظلمة.

وأضاف أنه فى الأشهر المقبلة سيكون مقياس ألفا الطيفى المغناطيسى لرصد الجسيمات "قادرا على إخبارنا بشكل نهائى بما إذا كانت هذه البوزيترونات من آثار المادة المظلمة أم أن لها مصدرا آخر."

وقال تينج وهو أستاذ بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وحائز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1976 إن المادة المظلمة التى كانت فى يوم من الأيام ضربا من الخيال العلمى باتت "أحد أهم ألغاز الفيزياء اليوم."

وأضاف أنه من المحتمل أيضا أن تكون الجسيمات صادرة عن نجوم نيوترونية دوارة تبعث ومضات من الإشعاع.
غير أن بولين جاجنون خبيرة الفيزياء فى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية قالت لرويترز بعد سماع تينج إن دقة مقياس ألفا قد تجعل من المحتمل "الإمساك بأول خيط للمادة المظلمة أمرا قريبا حقا."

وحتى الأسبوع الماضى كان المعتقد أن المادة المظلمة تشكل نحو 24 بالمائة من الكون، بينما تشكل المادة العادية المكونة للمجرات والنجوم والكواكب حوالى 4.5 بالمائة.

غير أن فريق القمر الصناعى بلانك التابع لوكالة الفضاء الأوروبية قال، إن رسما بيانيا لأصداء الكون فى بداية خلقه أظهر أن المادة المظلمة تشكل 26.8 بالمائة بينما تشكل المادة العادية 4.9 بالمائة.

المصدر: رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العلماء يقتربون من حل لغز "المادة المظلمة"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19130

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم