آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم: نظام «الثانوية» الجديد يعيد الأنشطة للمدرسة ويخفف عبء المواد

صورة الخبر: وزير التعليم: نظام «الثانوية» الجديد يعيد الأنشطة للمدرسة ويخفف عبء المواد
وزير التعليم: نظام «الثانوية» الجديد يعيد الأنشطة للمدرسة ويخفف عبء المواد

قال الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، إن نظام الدراسة والامتحان لطلاب الصف الثالث الثانوي العام المقرر تطبيقه في العام الدراسي المقبل.

لم تنفرد الوزارة باتخاذه، وإنما شاركت فيه عدة جهات من بينها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي والإدارة المركزية للتعليم الثانوي وخبراء التربية في مصر ومجالس الأمناء والآباء واتحاد طلاب مصر.

وأضاف «غنيم» أن القرار يمتلك عدة نقاط قوة وكثير من الإيجابيات، أبرزها أنه يعيد الأنشطة المختلفة للمدرسة الثانوية، ويزيد عدد هذه الأنشطة ليختار كل طالب النشاط، الذي يريده وفق الإمكانات المتاحة بالمدرسة.

وأوضح أن القرار يخفف عدد المواد الدراسية، التي تدخل في المجموع من 11 مادة في نظام العامين إلى 6 مواد فقط في نظام العام الواحد، ويعفي طلاب التخصص العلمي من دراسة مادة أدبية وطلاب التخصص الأدبي من دراسة مادة علمية.

وأضاف أن القرار يعيد المدرسة الثانوية إلى وضعها السابق من خلال تخصيص 4 مواد للدراسة والامتحان داخل المدرسة على مستوى المديرية التعليمية وهو اتجاه نحو لامركزية الثانوية العامة في المستقبل القريب.

ويركز القرار على حضور وغياب الطلاب ويعيد الجدية لتسجيل الغياب في دفتر 5 سلوك ويعاقب المدرسة التي لا تلتزم الدقة في متابعة ظاهرة الغياب، فضلاً عن أنه يقدم للطلاب امتحان مراجعة كل شهر يعده مستشار المادة وهو من يضع امتحان آخر العام حتى يحرص الطلاب على الوجود داخل المدرسة.

وأضاف الوزير أن القرار يعطي مساحة من الحرية لكل من مدير المدرسة الثانوية والمعلم والطالب، حيث يسمح لمدير المدرسة بتنظيم اليوم الدراسي لطلاب الصف الثالث الثانوي بالشكل الذي يحقق انتظام الطلاب في الدراسة وعدم الغياب، كما يمنح القرار الحرية للمعلم لتعديل الخطة الدراسية لطلاب الصف الثالث الثانوي، وتحويلها إلى مراجعات أو حلول امتحانات إذا كان ذلك سيؤدى إلى انتظام الطلاب في الحضور، وأخيرًا يعطى القرار للطلاب بالصف الثالث الثانوي الحق في اختيار المعلم المفضل لهم بمجموعات التقوية، حتى يتوقفوا عن الدروس الخصوصية.

المصدر: سارة جميلو أسماء محمد السيد -المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم: نظام «الثانوية» الجديد يعيد الأنشطة للمدرسة ويخفف عبء المواد (1)

هلا | 19/5/2013

نجو لانشطة يهتم بها مذ الاعدادية وتوزيع الانشطة غلى الطلاب حسب الرغبة الرياضى يختار رياضى والفنى فنى والموسيقى موسيقى وووو لاننا نجبر ان يدرس كل لطلاب هذة المجالات مما يرهق بعض الطلاب وبعض لمعلمينت

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61250

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager