آخر الأخبارعلم وتقنية › تشخيص أمراض الرئة باستخدام بصمة التنفس

صورة الخبر: رئتان مصابتان بالتدرن
رئتان مصابتان بالتدرن

أكدت دراسة أجريت على تنفس الفئران أن رائحة النفس يمكنها أن تفرق بين نوع و آخر من أنواع البكتيريا التي تصيب الرئتين، وبالتالي فلا يلزم سوى عينة بسيطة من النفس لتشخيص نوع الإصابة.

وتخفض هذه الدراسة المدة التي يستغرقها تشخيص البكتيريا التي تصيب الرئتين من خلال تحليل عينة النفس التي يتم الحصول عليها من أسابيع إلى دقائق، وذلك حسبما أكد باحثو جامعة فيرمونت في دراستهم التي نشرتها دورية أبحاث التنفس.

واستطاع الباحثون تحديد الإصابة بالربو والسرطان من خلال فحص عينات النفس، وأكد أحد الخبراء أن تحليل عينات التنفس هو مجال مهم وسريع النمو، بينما على الجانب المقابل ينظر الأطباء إلى تحليل عينات التنفس بأنها طريقة سريعة وغير دقيقة لتشخيص الأمراض.

وحسب رأيهم فإن الطريقة العادية لتشخيص الإصابات البكتيرية تعنى بجمع عينات في مزارع تنمية البكتيريا معمليا، ثم يتم التعامل مع كل نوع من البكتيريا بعد ذلك بشكل منفصل وتحديد مدى استجاباتها للمضادات الحيوية، مما يستغرق وقتا في العادة.

ولكن الباحثين من فيرمونت قامو من أجل هذه الدراسة بتحليل المركبات العضوية المتطايرة المأخوذة من الزفير والمنبعثة من أنواع مختلفة من البكتيريا وكذلك من سلالات مختلفة من البكتيريا ذاتها.

واكتشفوا إصابة الفئران بنوعين من البكتيريا الشائعة التي تصيب الرئتين، وهما البكتيريا الزنجارية الزائفة والمكورات العنقودية الذهبية، وتم تشخيصها في عينات جمعت من نفس الفئران بعد 24 ساعة.

فاعلية كبيرة
ولكن جاني هيل من كلية الطب بجامعة فيرمونت، التي شاركت في إعداد الدراسة أكدت أنهم لايزالون يواجهون بعض التحديات للسيطرة على تحاليل بصمة التنفس بشكل كامل.

وقالت هيل :"نتعاون الآن مع زملائنا لأخذ عينات المرضى من أجل إظهار نقاط القوة، فضلا عن القيود الخاصة بتحليل التنفس بشكل عام."

في حين يرى ريتشارد هوبرت أستاذ علم الأوبئة التنفسية في مستشفى جامعة مدينة نوتنغهام، المتحدث باسم المؤسسة البريطانية للرئة أنه يتم استخدام فحص التنفس هذا لتحديد إصابة الأطفال بالربو.

وقال هوبرت :"إن مجال تحاليل التنفس مجال سريع النمو ومؤهل للانتشار في صعد عدة، ويمكن أن يكون ذا فاعلية كبيرة عند تشخيص إصابات الأطفال بمرض التليف الكيسي على سبيل المثال كوسيلة لتحديد الطريقة المثلى لعلاجهم."

المصدر: بي بي سي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تشخيص أمراض الرئة باستخدام بصمة التنفس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55305

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم