آخر الأخبارالصحة والجمال › الغذاء لضبط الساعة البيولوجية

صورة الخبر: الساعة البيولوجية
الساعة البيولوجية

أوضحت دراسة علمية نشرتها مجلة ساينس «العلوم» أن ضبط مواقيت الطعام يمكن أن يسهم في ضبط ساعة الجسم البيولوجية التي يتحكم بها الدماغ عندما يتعرض للاضطراب بسبب فروق التوقيت والتي يتعرض لها المسافرون بشكل خاص «Jet Lag» أي اعياء فروق التوقيت.

وأشارت الدراسة إلى أن الغذاء يمكن أن يغير دورة الكبد عند الفترات بغض النظر عن دورة الليل والنهار التي تضبط ساعة الجسم البيولوجية الرئيسية في الدماغ.

والمعروف أن الدماغ «المخ» يقوم برصد كمية الضوء الخارجية لضبط عمل بقية أجزاء الجسم والتحكم بذلك في اليوم وحرارة الجسم وهو ما يطلق عليه اصطلاحاً اسم الساعة البيولوجية إذ تتبع أعضاء الجسم دورة من 24 ساعة.
إلا أن العلماء الأميركيين والنرويجيين واليابانيين لاحظوا أن موروثات الكبد مستقلة عن ساعة الدماغ وتمكنوا في غضون يومين من تأخير وتيرة عمل هذه الموروثات بعشر ساعات.

وقال الطبيب كارت أرت ستوكان المشرف على الدراسة التي أجراها فريق من جامعة فرجينيا في شارلو تسفيل بالولايات المتحدة الأميركية ان النتائج تشير إلى أن الجسم يملك ساعات مختلفة مضبوطة بفضل مختلف النشاطات مثل الأكل ويمكن أن تؤثر على ساعة الدماغ.

وأشار الباحثون إلى أن الدراسة تؤكد على السلوكيات البيئية في عمل الساعة الداخلية للجسم. وتوقع هؤلاء أن تكون لنتائجهم تطبيقات عملية. وأوضح الباحثون ان الموظفين الذين يعملون لساعات متأخرة والمسافرين إلى مدد زمنية مختلفة يشكون غالباً من مشكلات معوية يمكن مداواتها لو أنهم انتبهوا إلى ساعة تناول الطعام.

المصدر: weqaia

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الغذاء لضبط الساعة البيولوجية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42131

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري