آخر الأخبارالصحة والجمال › الإفراط في شرب الكحول يسبب تلف الخلايا الدماغية

صورة الخبر: الإفراط في شرب الكحول
الإفراط في شرب الكحول

لا يعتبر الصداع النابض المزعج الاثر السلبي الوحيد لتناول الكحول. فتناول المشروبات الكحولية بكثرة يضع دماغك في خطر. وفقا لدراسة جديدة من جامعة رتغيرز، يمكن لتناول الكحول، من الدرجة المعتدلة الى الافراط، أو (من الشرب الاجتماعي الى الافراط خلال عطلة نهاية الاسبوع ) أن يقلل خلايا الدماغ بنسبة 40 بالمائة.

وفي هذا الدراسة، قام الباحثون بفحص تطور الخلايا الدماغية عند عينة من القوراض بعد تناول الكحول، وعندما بلغ مستوى الكحول في الدم 0.08 بالمائة – الحد القانوني للكحول – وجد الباحثون بأن عددا كبيرا من خلايا الدماغ العصبية في منطقة هيبوكامبوس تراجعت بنسبة 40 بالمائة مقارنة مع القوارض التي لم تحقن بالكحول. منطقة هيبوكامبوس – حيث تنتج الخلايا العصبية الجديدة – هي المنطقة في الدماغ التي ترتبط بالذاكرة طويلة الامد وبعض انواع التعلم.

وتعادل هذه المرحلة من الشرب تناول النساء لحوالي 3 – 4 اكواب من الشراب و 5 اكواب للرجال.

تقول ترايسي شورز، بروفيسورة سلوكيات وانظمة عصبية في قسم علم النفس في جامعة رتغيرز، التي ساعدت في الدراسة، “هدف الدراسة هو تسجيل الآثار الجانبية طويلة الامد لتناول الكحول. قد لا يكون الامر مؤثرا جدا عند تناول المشروب لمدة يوم أو يومين ولكن اسبوع بعد اسبوع من التعرض للكحول يمكن أن يساهم فعليا في تقليل الخلايا العصبية في الدماغ.”

ولكن لماذا يسبب الكحول مثل هذا التأثير على الجسم؟ تقول كريستين غيربستاد، طبيبة، ” الكحول مسبب رئيس لتسمم الاعصاب، فهو لا يقتل الخلايا العصبية فقط، بل يسبب اعاقة في عملية امتصاص المغذيات الهامة في الدم ويسبب خللا في عملية الايض. كذلك يسبب الكحول تراجعا في عملية اعادة الانتاج التي يقوم بها الجسم للحفاظ على خلايا جديدة وصحية. وهذا يعني بأن الكحول يقتل الخلايا الموجودة حاليا ويوقف عمل الجسم لتصنيع واصلاح الخلايا الحديثة.”

تضيف غيربستاد،” تناول المشروبات الكحولية باعتدال لا يسبب مثل هذه المشكلة ويمكنك تفادي الأثر السلبية عن طريق اتباع هذه النصائح.”

النصائح:
1. لكل كأس كوكتيل يجب أن تشرب كوب ماء. مما يجعل قوة امتصاص الكحول في الجسم تقل كما يحافظ على ترطيب الجسم.

2. تناول الطعام قبل الشرب – واثناءه. وجود طعام في المعدة يقلل من امتصاص الكحول الى الجسم وبالتالي يقلل من تأثيره الضار على الخلايا والاعضاء.

3. اطلب وضع كمية مضاعفة من الشراب المخفف الى المشروب الكحولي لتقل نسبة الكحول في الكوكتيل.

4. تجنب المشروبات المضاعفة التي تحتوي على ليكور أو مزيج من الكحول التي تحتوي على سكريات عالية.

5. اطلب مشروبا غير كحولي إذا كنت حقا ترغب في الحفاظ على خلايا جسمك وعقلك صحية.

المصدر: weqaia

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإفراط في شرب الكحول يسبب تلف الخلايا الدماغية (1)

كريمان‏07 ‏نوفمبر, ‏2012

للأسف مدمن الخمر لا يخرج عن طائفتين أما أن يكون مدمن مثقف واعى عاش بطبقة أجتماعية راقية ... وأماأن يكون من طبقة أجتماعية متدنية تعانى من الجهل بالنسبة للطيقة الأولى نجدة شخص مليىء بالطاقات مثال للحيوية والنشاط لكن الأصدقاء ميولهم دفعتهم الى الأنحدار

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
791

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري