آخر الأخبارالصحة والجمال › الألياف أفضل غذاء لمريض السكر

صورة الخبر: مريض السكر
مريض السكر

الجزء الأول ( الحبوب)
يجمع خبراء التغذية فى الوقت الحالى على أن غذاء مريض السكر يجب أن يعتمد إلى درجة كبيرة على تناول الحبوب باعتبارها أغنى الأغذية بالألياف.

ورغم أن الحبوب بها كمية كبيرة من النشويات إلا أنه لا خطر منها لأن وجود الألياف وهو الجزء الذى لا يهضم من الأطعمة النباتية يجعل امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج منها بطيئاً بما يوافق ضعف إنتاج الجسم للأنسولين للتعامل معه علاوة على أنها تزيد من مفعول الأنسولين وتخفض مستوى الكولسترول وتقاوم الإمساك وهناك اعتقاد قوى بأنها تحمى من سرطان الأمعاء الغليظة، بالإضافة لأنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ومن أمثلة تلك الحبوب: العدس – الحمص – اللوبيا – الفاصوليا الناشفة – فول الصويا – فول التدميس – الترمس – الحلبة – حمص الشام – القمح – الذرة.

وتدل دراسات عديدة فى مختلف الجامعات الغربية للاستدلال على فائدة الحبوب لمريض السكر منها هذه الدراسة التى قام بها دكتور " اندرسون " على مجموعة من مرضى السكر وكانت نتائجها كالتالى:

- فى حالة سكر الأطفال أى السكر الذى يعالج بالأنسولين ( iddm ): استطاع المرضى أن يقللوا جرعة الأنسولين 39% بعد التزامهم بنظام غذائى يعتمد أساسا على الحبوب.

- فى حالة سكر الكبار أى السكر الذى يعالج أساساً بالحبوب ( niddm ) : استطاع عدد كبير من المرضى أن يستغنوا تماماً عن تناول حبوب الدواء بعد التزامهم بنفس النظام الغذائى السابق.

ما مقدار ما تأكل من الحبوب يومياً؟ تناول يومياً ملء فنجان من الحبوب الجافة مثل الترمس أو الفول أو الفاصوليا المسلوقة أو ما تشتهى من أنواع أخرى ) فهذا كفيل بخفض مستوى الكولسترول الضار، وضبط مستوى الجلوكوز وزيادة مفعول الأنسولين وخفض ضغط الدم بدرجة بسيطة وتنشيط وظائف القولون وتنظيم حركته والوقاية من أمراض الأمعاء.

هذا وينصح باحث استرالى من خلال دراسة حديثه بأن يتجنب مريض السكر تناول الحبوب المعلبة مثل علب الفول المحفوظ ) حيث تؤدى إلى زيادة طارئة بمستوى الجلوكوز بالدم) بينما يكون الاعتماد على تناول الحبوب المسلوقة أو المنقوعة فى الماء مثل الترمس .
ومن الأمثلة الصحية من الحبوب وطريقة تناولها نذكر:

1- اللوبيا أم عين سوداء مسلوقة فى الماء + زيت زيتون + عصير ليمون.
2- فول نابت بالليمون.
3- عدس أبو جبة مسلوق + زيت زيتون.
4- ترمس أو حمص الشام منقوع فى الماء.
5- للتسلية ذرة مشوى حمص للتسلية.
كما ينصح بتناول الحلبة كمشروب .

المصدر: youm7

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الألياف أفضل غذاء لمريض السكر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50044

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager