آخر الأخبارعلم وتقنية › 10 اختراعات غيّرت وجه العالم!

صورة الخبر: الإنسان هو ذلك الكائن الذي يستخدم الأدوات منذ اللحظة التي قام فيها بكسر حجر ما على الأرض ليحصل على أداة حادة، إلى اللحظة التي طوّر فيها المركبات التي تجوب المريخ، لم يتوقف الإنسان عن الابتكار والاختراع.
الإنسان هو ذلك الكائن الذي يستخدم الأدوات منذ اللحظة التي قام فيها بكسر حجر ما على الأرض ليحصل على أداة حادة، إلى اللحظة التي طوّر فيها المركبات التي تجوب المريخ، لم يتوقف الإنسان عن الابتكار والاختراع.

الإنسان هو ذلك الكائن الذي يستخدم الأدوات منذ اللحظة التي قام فيها بكسر حجر ما على الأرض ليحصل على أداة حادة، إلى اللحظة التي طوّر فيها المركبات التي تجوب المريخ، لم يتوقف الإنسان عن الابتكار والاختراع.

وبين كل الاختراعات التي أنجزها الإنسان تتبقى بضعة اختراعات ثورية تمثل مفاتيح كان لها أعظم الأثر في مسار التطور.. فيما يلي 10 من هذه الاختراعات:

1- العجلة
يعود اختراع العجلة إلى 3500 سنة قبل الميلاد، وقبل اختراع العجلة كانت حركة تنقلات الإنسان على الأرض من مكان إلى آخر محدودة جدا.. العربات ذات العجلات سهّلت نقل الإنسان والبضائع بين الأمكنة، وبالتالي ساهمت في تطوير الزراعة والتجارة والسفر، واليوم توجد العجلة في كل شيء تقريبا، من السيارات إلى التوربينات.

2- المسمار
دون المسمار لم يكن للحضارة البشرية أن تقوم! ويعود اختراع المسمار إلى أكثر من 2000 سنة، إلى وقت الإمبراطورية الرومانية، ولم يصبح هذا الاختراع ممكنا إلا بعد أن تعلم البشر تشكيل المعادن.

قبل المسمار كانت الإنشاءات الخشبية تنشأ عن طريق "تعشيق" القطع الخشبية معا، وهو أسلوب صعب ويتطلب مهارات عالية ووقتا أطول.. ولكن مع ظهور المسمار صار الأمر أسهل كثيرا.

أما المسمار الحلزوني (أبو صليبة) فيعتقد أن مخترعه هو العالم اليوناني أرشميدس.

3- البوصلة
كان البحارين القدامى يعرفون الاتجاهات في البحر عن طريق مراقبة النجوم؛ لكن ما العمل حين تلتحف السماء بالسحب؟ لم يكن الإبحار شيئا آمنا، ولم يكن البشر يبتعدون كثيرا عن الشواطئ.

تمّ اختراع البوصلة بواسطة الصينيين في وقت ما بين القرنين 9 و11، بعدها انتقل الاختراع إلى الأوروبيين والعرب، وفتح هذا الاختراع الباب للاكتشافات الجغرافية الكبرى.

4- ماكينة الطباعة
لطالما كانت الكتب منتجا باهظ الثمن، فهي تُنسخ يدويا في عملية تستغرق الكثير جدا من الوقت والجهد.. عام 1440 اخترع الألماني يوهان جوتنبرج آلة الطباعة، وفجأة أصبحت الكتب منتجا شعبيا رخيصا وبكميات كبيرة، فبحلول عام 1500 كانت أوروبا قد طبعت 20 مليون كتاب.

بالطبع كان لآلة الطباعة أثر هائل في نشر المعرفة والعلم في أنحاء العالم.

5- محرك الاحتراق الداخلي
في هذا النوع من المحركات يولد احتراق الوقود غازات ذات حرارة مرتفعة، هذه الغازات تتمدد لتدفع مكبسا لتحركه، وبالتالي يحوّل المحرك الطاقة الكيميائية إلى طاقة حركية.

استغرق الأمر عقودا عديدة من المحاولات ليتمكن المهندسون من تصميم هذا المحرك، الذي لم يظهر إلا في النصف الثاني من القرن 19، ليبزغ بعدها فجر الثورة الصناعية في العالم.

6- الهاتف
كثير جدا من العلماء عملوا على محاولات عديدة لنقل الصوت إلكترونيا؛ لكن أليكساندر جراهام بيل كان صاحب السبق، وأول من استطاع تحقيق هذا الإنجاز؛ لذا فقد حمل براءة الاختراع عام 1876.

في حقيقة الأمر كان اختراع بيل قليل الكفاءة، وكان الصوت يتشوش كثيرا كلما بعدت المسافة، أما الهاتف الذي نستعمله الآن فيستخدم تقنية من اختراع توماس إديسون.

بالطبع لا يخفى على أحد ما أدى إليه اختراع الهاتف من ثورة في الاتصالات في العالم كله.

7- المصباح الكهربي
عندما لا يكون لدينا سوى ضوء النهار؛ فإن الإنتاجية تكون محدودة بساعات النهار، لذا فقد غيّرت المصابيح الكهربية العالم فعليا، إذ جعلتنا نمارس أنشطتنا خلال الليل أيضا؛ وهو ما ضاعف من قدرة البشر على الإنتاج.

على مدى القرن 19 انهمك ما يقرُب من 24 مخترعا في أماكن مختلفة من أجل اختراع المصباح الكهربي؛ لكن السبق كان من نصيب توماس أديسون الذي توصل إليه عام 1879.

وبخلاف كل الفوائد التي أعطاها لنا المصباح الكهربي؛ فقد أدّى هذا المصباح إلى تغيير درامي في طريقة نوم البشر، الذين كانوا ينامون مع الغروب ويستيقظون جزءا من الليل، ثم ينامون مرة أخرى للصباح، فقد صرنا ننام لفترة واحدة متصلة.

8- البنسيلين
اكتشف أليكساندر فليمينج البنسلين عام 1928، وبالطبع فالكل يعرف قصة العفن الذي قتل البكتيريا في أطباق "بتري"، والذي أدى إلى الاكتشاف.

منذ ذلك الحين لم يعد الناس يموتون لمجرد حدوث جرح أو إصابة بكتيرية، وقد أنقذ هذا المضاد الحيوي هو وأسلافه اللاحقين ملايين الأرواح منذ ذلك الحين.

9- حبوب منع الحمل
أدت حبوب منع الحمل -هي والوسائل الأخرى مثل الواقيات الذكرية وغيرها- إلى تغيير جذري في حياة البشر سميّ بـ"الثورة الجنسية".. فجأة صار الجنس للمتعة وليس -بالضرورة- للإنجاب.

فقد أدت حبوب منع الحمل إلى تقليل كبير في عدد الأبناء للأسرة الواحدة، كما أدت إلى ارتفاع مستوى المعيشة بشكل كبير للأسر التي تستخدمها، إذا نظرنا لحقيقة أن دخل الأسرة صار يُقسّم على عدد أقل من الأفراد.

اخترعت حبوب منع الحمل في أواخر الثلاثينيات بواسطة الكيميائي روسيل ماركر.

10- الإنترنت
لم يعد الإنترنت بحاجة إلى تعريف، فقد تغلغل في صميم كل شيء في حياتنا.. ذلك النظام الذي ابتكر لتوصيل أجهزة الكمبيوتر معا في شبكة، ثم توسع الأمر ليشمل أجهزة الكمبيوتر والهواتف في العالم كله، وقد صار معظم البشر متصلين معا عبر الشبكة.

عشرات الأشخاص ساهموا في ظهور الإنترنت إلى الوجود؛ لكن عادة ما يرجع اختراعه إلى عالم الكمبيوتر الأمريكي لورانس روبرتس في الستينيات.

المصدر: د. ميشيل حنا - بص و طل . كوم

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 10 اختراعات غيّرت وجه العالم! (1)

مجهول | 14/4/2013

سخاااااااافة العجلة من سنة جدتي وهي موجودة المسمار من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام البوصلة يعني .. ماكينة الطابعه يعني .. محرك الاحتراق الداخلي .. طيب داخل وش ؟؟ الهاتف من عهد آدم وحواء عليهما الصلاة والسلام .. والبااااااااقي كثير مايحتاج تعليق

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98904

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags

اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

,

ابحث عن اسماء العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

, اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان واسماء اختراعاتهم, اسماء العلماء واختراعاتهم التي غيرت حياة الانسان, بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان, اسماء بعض العلماء الذين غيرت اخترعاتهم حياه ا?نسان,

أختراعات حديثة غيرت حياة البشر

,

بحت عن اسماء وبعض العلماء الدي غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

,

العلماء مخترعاتهم غيرت حياة الناس

,

أسماء بعض العلماء الذين غيرت اختراعاتهم حياة الإنسان

,

اسماء بعض العلماء الذين غيرت اختراعاتهم حياتهم

,

اسماء علماء غيرت مخترعاتهم حياة الانسان مع اسماء مخترعاتهم

,

اسماء العلماء الذين غيرة مخترعاتهم حيات الانسان واسماء مخترعاتهم

,

http:-www.arabnet5.com-news-2-161517-10-اختراعات-غيّرت-وجه-العالم

,

العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

,

بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

,

اسماء العلماء الذين غيرت اختراعاتهم حياة الانسان

,

اسماء العلماء الذين اختراعاتهم غيرت حياة الانسان

,

بحث عن بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

,

العلماء الذين غيرت اختراعاتهم حياة الانسان

,

اسماء علماء مسلمون الذين غيرت مخترعاتهم حيات الانسان واتم الاختراع

,

أسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

,

اسماء العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

,

ابحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياه الانسان

,

ما اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

,

ابحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

,

بعض اسماء العلماء الذين غيرت اختراعاتهم حياة الانسان

,

اسماء علماء غيرت اختراعاتهم حياة الانسان

,

ما العلماء الذين مخترعاتهم غيرت حياتهم

,

بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة ا?نسان

,
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager