آخر الأخبارعلم وتقنية › عالم فلك سعودى: وميض السماء نتيجة انفجار نيزك

صورة الخبر: عالم فلك سعودى: وميض السماء نتيجة انفجار نيزك
عالم فلك سعودى: وميض السماء نتيجة انفجار نيزك

قال عالم الفلك السعودى الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك إن ما تم مشاهدته فى شمال السعودية وعدد من الدول المجاورة في سوريا والإمارات وإيران ودول أخرى، هو عبارة عن انفجار نيزك حجرى وليس صاروخا، مكذبا ما تداولته بعض المواقع على لسان علماء إسرائيليين من أنه صاروخ إسرائيلى.

وعلل الزعاق أنه لو كان صاروخا لرصدته رادارات الدول التي ظهر فيها، لافتا إلى أن انفجار الصاروخ يكون على شكل ومضة ويتلاشى ودخانه لايرى إلا من مكان قريب، أما دخان النيازك فهو عبارة عن ضوء مستمر وجميع المؤشرات تدل على أن الظاهرة التي حدثت نيزك من النوع الحجرى وليس نيزكا معدنيا.

وعن أثر النيزك ، قال الزعاق لصحيفة "المدينة" السعودية: لو سقط هذا النيزك على الأرض لأهلك مدنا بأكملها لكنه تناثر إلى قطع صغيرة وأغلبه أصبح هباء، مشيرا إلى أن ما حدث الليلة قبل الماضية يعتبر حدثا هاما وله أهميته الفلكية ولذلك ستتجه إليه أنظار علماء الفلك بالتحليل والتمحيص من جميع علماء الأرض.

وأوضح الزعاق أن الفارق بين النيزك الحجرى والمعدنى يتم عن طريق المشاهدة والمشاهدة تنحصر في الشعاع والدخان، فإذ كان اللهب على خط مستقيم ومتلون ودخانه قليل فهذا نيزك معدني وإذا كان اللهب خاطفا وبقى دخانه عالقا فهذا نيزك حجري فالشهاب أو النيزك هو شريط أو خط ضوئى متوهج وخاطف يشاهده الراصد في سماء الليل نتيجة لدخول جرم صغير أو قطعة غبار إلى الغلاف الجوي الأرضي.

يذكر أن آخر رجم عرفته البشرية ما حدث فى سيبيريا سنة 1908م فقد سقط نيزك كبير أحدث ريحا عاتية اقتلعت الأشجار فى مساحة تزيد على 100 ميل مربع.

المصدر: أ ش أ

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عالم فلك سعودى: وميض السماء نتيجة انفجار نيزك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18388

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager