آخر الأخبارعلم وتقنية › سماء الأردن على موعد مع مرور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس "الأربعاء" المقبل

صورة الخبر: سماء الأردن على موعد مع مرور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس "الأربعاء" المقبل
سماء الأردن على موعد مع مرور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس "الأربعاء" المقبل

يشهد الأردن صباح يوم "الأربعاء" المقبل ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر قبل قرن من الزمان، وهى عبور كوكب الزهرة من أمام قرص الشمس.

وقال الفلكى الأردنى هانى الضليع - فى تصريح صحفى اليوم "الأحد" - إنه ستتم مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية يوم "الأربعاء" المقبل لتنقطع بعدها مدة 5ر105 سنة ثم تعود لتظهر فى عامى 2117 و2125 على التوالى".

وأضاف الضليع إن الحسابات الفلكية الخاصة بمدينة عمان وكذلك بقية المدن الأردنية تشير إلى أن عبور كوكب الزهرة سيحدث وقت الشروق، حيث سيكون الكوكب قد بدأ مرحلة عبوره أمام قرص الشمس قبل شروقها فى جميع الدول العربية قبيل انتهاء الظاهرة "، لافتا إلى أنه الحدث سيستمر مرئيا لقرابة ساعتين ونصف الساعة بعد
شروق الشمس من أصل ست ساعات و 40 دقيقة ينتقل فيها كوكب الزهرة من أمام قرص الشمس.

وأوضح أن الشمس ستشرق فى مدينة عمان فى تمام الساعة الخامسة والنصف والزهرة موجود أمام قرص الشمس وتستمر الظاهرة مرئية حتى نهاية خروج الكوكب فى الساعة السابعة و 55 دقيقة أى لمدة ساعيتين و25 دقيقة.

وحذر الضليع من محاولة رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة لخطورة النظر والتركيز فى قرص الشمس حتى وإن كان وقت الشروق، وقال: "ستزداد الشمس لمعانا بمجرد شروقها مما سيخفى أية معالم على سطحها".

وأشار إلى إمكانية استخدام الطرق الوقائية المختلفة للنظر إلى الشمس وهى نظارات خاصة صنعت لمثل هذه الغايات أو باستخدام بعض الطرق التقليدية الأخرى التى تقلل من شدة وهج أشعة الشمس، وتترك قرص الشمس دائرة صافية لا أشعة فيها مثل الأجزاء السوداء الداكنة من صور الأشعة الطبية، أو القيام بعملية إسقاط لقرص الشمس على ورقة بيضاء ومشاهدة البقعة السوداء التى يصنعها كوكب الزهرة أمام قرص الشمس.

ويحدث عبور الزهرة مرتين متتاليتين بفارق ثمان سنوات كل 5ر105 سنة و5ر121 سنة على التوالى وكان عبور الزهرة قد حدث يوم 8 ديسمبر عام 1882 لكنه عاد آخر مرة يوم 8 يونيو 2004 وعرف بالعبور التاريخى لأن أيا من الفلكيين الأحياء فى تلك السنة لم يشهد هذه الظاهرة من قبل.

المصدر: عمان (أ ش أ)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سماء الأردن على موعد مع مرور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس "الأربعاء" المقبل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91247

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري