آخر الأخبارالصحة والجمال › الفيتنامينات والمكملات الغذائية ضررها أكبر من نفعها

صورة الخبر: الفيتنامينات والمكملات الغذائية
الفيتنامينات والمكملات الغذائية

حذرت دراسة جديدة من ان الملايين الذين يتناولون مكملات غذائية لتقوية صحتهم يضرون أجسامهم أكثر مما ينفعون صحتهم.

قال العلماء الذين أجروا دراسة حول فوائد حبوب الفيتامين والمكملات الغذائية ان الحبوب والكبسولات مثل الحامض الفولي وفيتنامين دي والكالسيوم لا تقلل خطر الاصابة بالسرطان وان الحبوب المضادة للتأكسد مثل بيتا كاروتين وفيتنامين سي وفيتنامين إي يمكن حتى ان تزيد احتمالات الاصابة بالمرض.

وحذرت الدراسة من ان متعاطي هذه المكملات يلعبون بسيف ذي حدين قد يؤذيهم. وأوضح العلماء الاميركيون الذين نشروا دراستهم في مجلة معهد السرطان الوطني في الولايات المتحدة ان شركات انتاج المكملات توجه رسائل مضللة بتأكيدها الفوائد الصحية لمنتجاتها ، بما في ذلك الوقاية من السرطان. وقال فريق العلماء الخمسة برئاسة الدكتورة ماريا الينا مارتنيز من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو ان استخدام هذه المكملات مدفوع باعتقاد شائع مؤداه أنها مفيدة للصحة وتوفر وقاية ضد المرض وانها في أسوأ الأحوال ليست ضارة. ولكن الافتراض القائل ان أي مكمل غذائي أمين في كل الأحوال وبأي كميات لم يعد افتراضا تعلله الاختبارات والتجارب العلمية. وأشار العلماء الى ان المكمل الغذائي قد يرتبط بالوقاية في نسيج وبالضرر في نسيج آخر.

وتبين الأرقام ان ثلث البالغين البريطانيين يتناولون نوعا من المكملات الغذائية في أغلب الأيام وان مبيعات الصناعة التي تنتج هذه المكلات تبلغ 675 مليون جنيه استرليني في السنة. ونقلت صحيفة الديلي اكسبريس عن مسؤولة الاعلام الصحي في معهد السرطان البريطاني ينكا ايبو ان هذه الأدلة العلمية ينبغي ان تقدم سببا وجيها للتروي قبل الاعتماد على المكملات.

وأكدت ايبو ان أفضل طريقة لنيل كل ما يحتاجه الجسم من الفيتناميات والمعادن هي التغذية الصحية المتوازنة مع تشكيلة واسعة من الفواكه والخضروات. ولاحظت ان غالبية الأصحاء لا يحتاجون الى مكملات غذائية.

المصدر: elaph

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الفيتنامينات والمكملات الغذائية ضررها أكبر من نفعها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58412

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags