آخر الأخباراخبار العالم اليوم › سالفا كير يتهم السودان بـ"إعلان الحرب" على الجنوب

صورة الخبر: رئيس جنوب السودان سالفا كير
رئيس جنوب السودان سالفا كير

اعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير الثلاثاء ان نظام الخرطوم "اعلن الحرب" على بلاده، خلال لقاء في بكين مع الرئيس الصيني هو جينتاو الذي تعتبر بلاده حليفة قديمة للسودان.

وقال كير في وقت تدور معارك الشمال والجنوب ان زيارته "تاتي في وقت حرج بالنسبة لجمهورية جنوب السودان لان جارنا في الخرطوم اعلن الحرب" على الجنوب. هذا و قصف الطيران السوداني ليل الاثنين الثلاثاء عددا من المواقع النفطية الحدودية في جنوب السودان، كما اعلن حاكم ولاية الوحدة الجنوبية المحاذية للسودان تابان دنغ.

من جهته، اعلن مساعد رئيس اجهزة الاستخبارات في جنوب السودان انه تلقى معلومات تفيد بان الجيش السوداني يستعد لشن هجوم على بنتيو عاصمة ولاية الوحدة، الواقعة على بعد ستين كلم داخل الحدود والتي قصفتها الاثنين طائرة سودانية.

وليل الاثنين الثلاثاء استهدفت الطائرات السودانية بلدتي باناكواش ولالوب الواقعتين داخل اراضي جنوب السودان، اضافة الى مركز تشوين الحدودي، وهو منطقة متنازع عليها شهدت معارك شديدة بين قوات البلدين في الايام الاخيرة، كما اوضح الحاكم دنغ.

واضاف ان عمليات القصف تواصلت حتى "الساعات الاولى" من صباح الثلاثاء، موضحا ان الضربات الجوية الاكثر عمقا داخل الاراضي سجلت على بعد حوالى 25 كلم من خط الجبهة. وقال دنغ للصحافيين "هناك جرحى تم اجلاؤهم الى مستشفى بنتيو. بعضهم من المزارعين واخرون من الجنود".

واوضح حاكم ولاية الوحدة انه "باستثناء عمليات القصف الجوية هذه، فان خط الجبهة هادىء" في الوقت الراهن. ويبدو ان الشمال والجنوب عززا عديد قواتهما ونشرا جنودهما في خنادق على طول حدودهما المتنازع عليها بعد المعارك الكثيفة التي وقعت بينهما منذ نهاية اذار/مارس على بعد نحو ستين كلم شمال بنتيو.

المصدر: أ. ف. ب.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سالفا كير يتهم السودان بـ"إعلان الحرب" على الجنوب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1994

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم