آخر الأخباراخبار العالم اليوم › صدامات بين الشرطة والمتظاهرين المناهضين لوول ستريت بنيويورك

صورة الخبر: المتظاهرين المناهضين لوول ستريت
المتظاهرين المناهضين لوول ستريت

في ذكرى مرور ستة أشهر على وجودها، نظم ناشطون مناصرون لحركة «احتلال وول ستريت» تظاهرة حاولوا خلالها اعادة احتلال زوكوتي بارك، الموقع الذي نشأت فيه الحركة، ما أدى إلى تدخل الشرطة التي قامت باعتقال عدد منهم.

وقعت صدامات مساء السبت في نيويورك بين عناصر الشرطة والأعضاء المناصرين لحركة احتلال وول ستريت عندما حاول ناشطون اعادة احتلال زوكوتي بارك، الموقع الذي نشأت فيه الحركة لمناسبة مرور ستة أشهر على وجودها.

وقد انضم المخرج السينمائي مايكل مور الى حوالي 600 متظاهر من المناهضين لوول ستريت حاولوا نصب خيمة في الساحة. فتدخلت الشرطة حينئذ لتفريق المتظاهرين، وقامت باعتقال عدد منهم. ولم تقدم الشرطة في الوقت الحاضر أي معلومات عن عدد المعتقلين لكنّ الصحافيين شاهدوا توقيف نحو عشرة أشخاص.

وأصيبت ثلاث نساء بجروح اثناء الصدامات وتمت معالجتهن في سيارة اسعاف. وقال ناشط شارك في تجمع السبت في الحديقة إنه يأمل في أن تصبح زوكوتي بارك مجدداً مركزاً للمحتجين. وأكد روب (28 عاماً) الذي رفض الكشف عن كنيته "أن الحديقة اصبحت رمزاً لنا ولهم في آن، وسنسترجعها".

وكان المتظاهرون يغنون ويرقصون فيما كان عناصر الشرطة بأعداد كبيرة يراقبونهم. وخلال النهار سار متظاهرون في الشوارع الضيقة القريبة من وول ستريت مما أدى الى توقيف عدد منهم، كما قالت الشرطة.

وكانت حركة احتلال وول ستريت التي تندد بسلطة المال على السياسة وبالتفاوت الاجتماعي المتزايد احتلت زوكوتي بارك خلال شهرين بين ايلول/سبتمبر وتشرين الثاني/نوفمبر الماضيين قبل أن تخرجها منها الشرطة. وكانت الحركة اعلنت نيتها تنظيم تجمع السبت في الموقع للاحتفال بمرور ستة اشهر على وجودها.

هذا وتظاهر نحو 150 شخصاً معظمهم من المناهضين لوول ستريت ومن النقابيين يوم الاربعاء الفائت أمام فندق يعقد فيه المتنافس على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة ميت رومني اجتماعاً لجمع الاموال.
وسخر المتظاهرون، الذين تنكر بعضهم في هيئة رجال أعمال أثرياء، من المدير السابق لصندوق بان كابيتال الذي وصفوه بـ "السيد 1%"، في اشارة الى نسبة الاميركيين الاكثر غنى من باقي الاميركيين الـ99%.
وكتب المتظاهرون على لافتات أمام فندق والدورف استوريا في وسط منهاتن "ابعدوا النقود عن السياسة".

وشارك ميت رومني في نيويورك في اجتماع لجمع النقود لحملة الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، والتي يخوض المنافسة فيها مع ثلاثة مرشحين آخرين، من بينهم المسيحي المحافظ ريك سانتوروم، الذي فاز الثلاثاء في ولايتي الاباما والمسيسبي (جنوب).

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، شكل حوالي خمسة آلاف شخص في جنوب مانهاتن سلسلة بشرية بطول خمسة كيلومترات للاحتجاج على البطالة التي تصيب 14 مليون شخص في الولايات المتحدة، بحسب المنظمين.

وقالت يانا لانداوني، إحدى منظمات المظاهرة التي جرت في جادة برودواي بين وول ستريت ويونيون سكوير، لوكالة فرانس برس: "هذه السلسلة تشكل سلسلة العاطلين عن العمل الاطول في العالم".

وسار المتظاهرون ببعد مترين بين الواحد والآخر وهم يلوحون بورقة وردية اللون ترمز الى التسريح من العمل في الولايات المتحدة. واستمرت المظاهرة 14 دقيقة. ونظمت المظاهرة في السادس من اذار/مارس تزامناً مع "الثلاثاء الكبير" للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري. وتراجعت البطالة في الولايات المتحدة ووصلت في كانون الثاني/يناير الى 8,3%.

المصدر: أ. ف. ب.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صدامات بين الشرطة والمتظاهرين المناهضين لوول ستريت بنيويورك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49784

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager