آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › قناة آرتيه تعرض ثلاثة أفلام منعت من العرض في عدة دول

صورة الخبر: فيلم "معركة الجزائر" احد الافلام الممنوعة
فيلم "معركة الجزائر" احد الافلام الممنوعة

تعرض قناة "آرتيه" الفرنسية الألمانية، مساء اليوم الاثنين، ثلاثة أفلام منعت من العرض كثيرًا في فرنسا وفي دول أخرى ...ويأتي عرض هذه الأفلام في إطار مشاركة القناة في مهرجان "زووم حول الماضي" المقام حاليا في مكتبة السينما بمدينة تولوز الفرنسية.

سيقدم الأفلام الثلاثة، السيناريست الفرنسي كوستا جافراس، رئيس مكتبة السينما الوطنية الفرنسية، وهذه الأفلام هي "معركة الجزائر" للمخرج الإيطالى جيلو مونتيكوفرو، والذي أنتج عام 1965 ومنع من العرض في فرنسا حتى عام 2004... ويتحدث الفيلم عن معارك جبهة التحرير الوطني بالجزائر ضد المحتل الفرنسي والتعذيب الذي مارسته القوات الفرنسية بحق الجزائريين.

يذكر أن أول عرض للفيلم كان في عام 2003 في مقر وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" قبل أن يعرض في دور السينما الأمريكية، ويحقق نجاحًا باهرًا لما أثاره من جدل حول التعذيب في أوقات الحروب، ثم عرض في مهرجان كان عام 2004 وفي فرنسا بوجه عام في عام 2005.

والفيلم الثاني هو فيلم "الباحثون عن الشمس" للمخرج الألماني الشرقي، كونراد وولف، والذي أنتج عام 1958 ويتناول ظروف العمل القاسية التى كان يواجهها عمال مناجم اليورانيوم فى هذا الوقت.

ومنع الاتحاد السوفيتي السابق، عرض الفيلم، بحجة أن الكشف عن استخراج اليورانيوم يمس أسرار الدفاع في الاتحاد حتى تم عرضه عام 1978 في تلفزيون ألمانيا الشرقية.

والفيلم الثالث هو "تمرد" للمخرج الألماني الغربي، أبرهارد أتزنبليتز، وأنتج عام 1970 ويتناول قصة بعض الشباب الألماني، في المناطق الفقيرة والذين يقررون اللجوء للتمرد المسلح... وقد منعت السلطات الألمانية الغربية عرض الفيلم، لانضمام كاتبة سيناريو الفيلم اولريكه مينهوف لجماعة "الجيش الأحمر".

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قناة آرتيه تعرض ثلاثة أفلام منعت من العرض في عدة دول

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53262

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager