آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › أسماء المنور: أتمنى أن أعرف فيروز كم ساعة تنام؟

صورة الخبر: أسماء المنور: أتمنى أن أعرف فيروز كم ساعة تنام؟
أسماء المنور: أتمنى أن أعرف فيروز كم ساعة تنام؟

أسماء المنورة فنانة مغربية صاحبة صوت قوي وفخم تسحرك بعفويتها وتلقائيتها وخفة دمها عند الحديث معها وتشعرك انها صديقة قديمة لك. صدر لها عن شركة روتانا ألبوم جديد بعنوان "من هنا لبكرا" وتستعد لتصوير أغنية "هسأل وسيبك لضميرك" قريبًا. إيلاف التقت اسماء في هذا الحديث:

كيف وجدت صدى ألبوم "من هنا لبكرا" ؟
سعيدة بأول عمل لي مع "روتانا" وان انضم اليها ولن اصف العمل او اتحدث عنه سأترك ذلك للناس واريد ان اقول ان زيارتي إلى لبنان لتسجيل حلقة من برنامج "كلام نواعم" على قناة "ام بي سي" ولأسجل شكرًا للأشخاص الذين عملوا معي في فرع لبنان وسأغتنم الفرصة من خلال ايلاف التي اتابعها دائمًا، وحتى التعلقيات احفظ اسماء اصحابها واعرفهم واحب تعليقاتهم جدا لانهم "بيضحكوني" وعندما يكتب عني تعليق جميل افرح جدا وليس فقط جمهور المغرب واهتمامهم بي بل حتى اشخاص من لبنان والعراق والخليج ومصر، واريد من خلال إيلاف ان اشكر الفريق الذي عمل معي على اخراج هذا الألبوم للنور، ولأني اعرف أنهم مثلي من متابعي إيلاف وبالمناسبة هذه أول مقابلة أُوجه فيها الشكر لفريق العمل وعبر ايلاف فقط ، اشكر سعيد امام وطوني سمعان.

ماذا يعني لك بكرا ؟
كل التفاؤل وكل شيء جميل واتمنى ان يكون المستقبل جميلا فنحن شعوب عربية تعودت ان تُطعم نفسها بالتفاؤل دائما ، اكيد تمر ظروف ليست جميلة في عالمنا العربي لكن لابد من التفاؤل حتى نستطيع ان نعيش وتستمر الحياة .

هل تم الإتفاق على الأغنية التي سيتم تصويرها فيديو كليب؟
انا استغليت دعوة برنامج نواعم لاشكر قسم لبنان كما قلت لكن وجدت مفأجاة جميلة بإنتظاري وهي تصوير لفيدو كليب وتم اختيار اغنية "هسأل وسيبك لضميرك" كلمات محمد جمعة والحان محمد رحيم توزيع محمد مصطفى ويا رب أن ارى التشجيع من المعلقين في ايلاف" من الان وحتى يبدا التصوير حتى ادخل بكل قوتي على العمل .

سمعنا انه يتم تحضيرك لأخذ مكان الراحلة ذكرى؟
هذا شيء لم أفكر به أبدًا، وأي شخص يفكر بذلك يغالط نفسه، لأن لا احد في الدنيا يمكن أن يحل مكان ذكرى ولا ان يُشبه صوته بصوتها لكن عندما يشبهوا صوتي بصوتها افرح جدا لانهم يشبهوني بصوت احبه واعشق فنها وشخصها، لكن لا يحل احد مكان ذكرى ومن يفكر بذلك " ينسى ذلك نهائيًا". نحن لا نزال نستمتع بصوتها الى الآن وأغانيها وخلال الحفلات اأغني لها اغنية واستمتع عندما افعل ذلك رغم انه يتعبني نفسيا. وليس أنا فقط اي أحد يحب ذكرى وهم كثر ويدندن لها اغنية يتأذى نفسيًا عندما يتذكر اننا فقدناها .
كيف كانت بدايتك مع عالم الفن؟
تجيب ممازحة، مثل بداية اي فنان منذ ان كنت طفلة صغيرة من خلال حفلات المدرسة ، كانت ميولي للموسقى والدندنة وتشجيع الاساتذة. أهلي كان لديهم شرط لدخولي الفن، وهو ان اكمل دراستي في اي مجال سواء موسيقى او غيرها بموازة الفن ووجود تحضير اكاديمي ولم يحدوا الاختصاص، المهم ان يكون هناك تحصيل اكاديمي فدرست الإقتصاد، لأن رأيهم كان أنه في يوم من الأيام سأمثل بلدي ولو ظهرت في مقابلة وسئلت عن شيء في بلدي لا بد أن يكون لدي معلومات عامة على الاقل.

رغم ظهور أصوات مغربية كثيرة إلا اننا نجد تقصير من ناحية الأغنية المغربية والحجة صعوبة اللغة؟
أنا لست مع حجة اللهجة لأنه لا توجد لهجة عربية صعبة، فمن يتعلم الإنكليزية والفرنسية والاسبانية لن يصعب عليه ان يفهم لهجة عربية ربما يكون هناك تقصير إعلامي لناحية دعم اللهجة المغربية عمومًا، لكن الموسيقى تصل بأي لهجة ، أنا أحب ان اسمع تركي وهندي تصلني روح الأغنية والموسيقى وتشجعني لمعرفة ما يقول المغني فأبحث عن المعلومات لأن لن تأتي هي إلي، وبالتدريج وخطوة خطوة تصل الأغنية المغربية واتمنى حصول ذلك لان الفلكلور لدينا متنوع ومتعدد وغني بالألوان الموسيقية الرائعة ويستحق ان يسمعه الناس في المشرق العربي.

هل سنجد يومًا ما سي دي لك باللهجة المغربية؟
أنا أطمع أن امشي من البحر الى البحر وانشاءالله ستكون أعمالي المقبلة فيها كل الأنواع واللهجات .
ما الأغنية التي تتوقعين لها ان " تضرب"؟
انا طماعة جدًا اتمنى أن "يضرب" الألبوم كله لأني قدمت فيه أنماطًا مختلفة لأصل إلى كل شرائح المجتمع وامنيتي أن اصل للطفل والمراهق وكبار السن والمثقفين . شعبي وغير شعبي هذا طمع طبعا .

قلت انك تتمنين ان "تضرب" جميغ الأغاني . في هذا العصر هل تنجح أغنية دون تصويرها كفيديو كليب؟
ألبومي لم يصور منه شيء إلى الآن، وسأقول لك المعلومة الصحيحة كل أغنية من ألبومي تنجح في منطقة معينة من الوطن العربي، مثلا اذاعة "اف ام " الكويت وروتانا دلتا في بيروت وفي المغرب و في مصر نجوم "اف ام " كل اذاعة تخبرني ان الأغنية الفلانية "عاملة العمايل" وفي فرنسا والاورين أغاني تدخل في التوب توينتي ولم تصور اي أغنية وهذا ما ادخلني في حيرة حول اختيار الاغنية التي ستصور لأن في كل مكان تنحج أغنية مختلفة.

كتب في بعض الصحف انه رغم الدعاية التي قامت بها روتانا لألبومك الا انه لم يحقق النجاح المطلوب؟
غير صحيح لأن لا أحد يحكم على ألبوم نزل إلى الأسواق من أسبوعين من كتب هذا الكلام عليه ان ينتظر اكثر.

هل تتابعين الاصوات المغربية التي تظهر ؟
طبعًا وافرح كمستمعة ان هناك أصوات مغربية تشرفنا وأُحيهم على مجهودهم مثل رجاء قصابني وحاليًا ضياء ببرنامج ستار اكاديمي واي صوت مغربي يظهر ويغني بطريقة جميلة اكون سعيدة به.
سمعنا أنك ضد المساواة بين الرجل والمراة؟
لا افهم معنى المساواة بين الرجل والمراة . مساوة في ماذا؟ فالرجل رجل والمرأة مرأة وكل واحد له قيمته ودوره في الحياة ويجب ان نقدر الرجل كرجل والمرأة كمراة.
بعض الرجال يطالبون الآن بمساواتهم مع المرأة؟
اذا تعاطى رجل مع امراة ولم تعطه حق من حقوقه عليه ان يطلب بالمساواة، ولكن لو المرأة عرفت قيمتها الحقيقية في الحياة والتي اعطاها لها التاريخ والأديان كلها والمجتمع وفهمتها بشكل صحيح لن يطالب الرجل بهذا الطلب .

إلى اي مدى يتفهم الرجل حياة الفنانة؟
حياة المرأة الفنانة والرجل صعبة جدًا لكثرة السفر، ولكن لا بد ان يوجد شخص ما يتفهم هذه الطبيعية والحب يتغلب على ذلك.

أنت مع تركيز الصحافة على حياة الفنانة الخاصة ؟
سأجاويك جوابين مرة كأسماء الانسانة العادية لدي الفضول لمعرفة ادق التفاصيل للفنان الذي احبه لدرجة اني احب ان اعرف كم ملعقة سكر يضع في فنجان قهوته وامنيتي ان اعرف فيروز وأم كلثوم وجورج وسوف كم ساعة ينامون، وماذا يحبون في الدنيا اسئلة غريبة، لكن احب ان اعرفها كمستمعة وكمعجبة لكن كأسماء الفنانة عندما اجد احيانا تدخل الصحافة وتهكمها على حياة فنان ما اجدها صعبة جدًا، لان الفنان هو انسان في النهاية حتى الناس العاديون تتضايق من هذا التدخل ربما يستمعتون بالمعرفة لكن يتعاطفون مع الفنان.

من يهتم بإطلالتك؟
صديقي عاشور فهو قبل ان يهتم بإطلالتي هو صديق ومستمع جيد للموسيقى وبطبعه فنان، ويجمل الاشياء ويضيف عليها لمسات فنية، واقول له شكرا ولعلاء التونسي في مصر هو الذي اهتم بمكياجي الذي ظهرت فيه على غلاف الالبوم،

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسماء المنور: أتمنى أن أعرف فيروز كم ساعة تنام؟ (1)

maher | 13/10/2009

هي مغنية عظيمة ومتميزة وبيكفي انها غنت مع قيصر العرب كاظم الساهر

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31013

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags

ااغني مغربية

,
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager