آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › أستاذ بجامعة الإسكندرية : ثورة مصر كثورة الجزيئات فى الكيمياء

صورة الخبر: أستاذ بجامعة الإسكندرية : ثورة مصر كثورة الجزيئات فى الكيمياء
أستاذ بجامعة الإسكندرية : ثورة مصر كثورة الجزيئات فى الكيمياء

طريقة مبتكرة لتعليم العلوم تعتمد علي المنهج المشوق لعرض المادة العلمية في إطار منظومي‏ وتوثيق صلتها بالجوانب الحياتية‏ مع الاهتمام بالذكاء الوجداني والاجتماعي لدي الدارسين.

تقوم بتحويل المادة العلمية إلي قصص مشوقة يتابعها الكبار والصغار بشغف. ويستخلصون منها المبادئ العلمية, ومهارات التفكير التحليلي, بالإضافة إلي العديد من القيم السلوكية.

الدكتور شريف قنديل الأستاذ بجامعة الإسكندرية هو صاحب هذه الطريقة.يقول إن هذه الطريقة هي أحد محاور البرنامج المصري لتطوير التعليم تحت رعاية وزارة التربية والتعليم.

يقول حين يتراص البشر في صفوف محددة فإنهم يصبحون جيشا نظاميا صعب المراس أو خطوط إنتاج صناعية عظيمة الفائدة وفي التشكيل العشوائي غالبا ما لا يكون للمجتمعين قيمة إنتاجية أو فاعلية.

والدرس المستفاد من الجزيئات في علم الكيمياء أن الترتيب والنظام يأتي بالقوة ويحدث التغيير والتطور.

ويضيف أن هناك ملامح مشتركة بين الجزيئات والبشر فحين يضيق الخناق أو يقل الحجم المتاح للجزيئات يزداد الضغط الداخلي, وتطرق الجزيئات جدار الإناء بشدة حتي ينفجر الإناء و لكن الذي يقود التغيير هي تلك الجزيئات ذات الطاقة العالية, فهي التي تكسر الجدار, وتتبعها باقي الجزيئات مشاركة لها في الخروج من الحيز الضيق, وكذلك الحال بين البشر فحين يضيق الخناق عليهم, وتقل مساحة الحرية يزداد الضغط الداخلي ويثور البشر ويتفجر الموقف. ومثل الجزيئات عالية الطاقة, يقود الشجعان من البشر الثورة, فهؤلاء هم الذين يكسرون حاجز الخوف ويتبعهم الباقي من الناس.

والذي حدث في بلادنا, أن الضغط قد زاد, وضاقت الحياة بالناس, فتجاوزوا جميعا حاجز الخوف, واجتمعوا في مكان واحد, حفزهم, وأمدهم بالسطح اللازم للتفاعل, الذي كان ميدانالتحرير وقامت ثورة عارمة هادرة وأصبح التغيير حتميا.
ويعرض الدكتورقنديل صورا للمواد الضعيفة وجزيئاتها المتناثرة والمبعثرة تحت الميكروسكوب الإلكتروني, فكانت شبيهة بصور ميدان التحرير المسكون بأعداد قليلة من الناس.

وحين تقاربت الجزيئات واتصلت ببعضها بعضا إزدادت مقاومة المادة وتضاعفت قوتها. وكذلك الجماعات في ميدان التحرير حين تقاربت وتماسكت.

والمثير أن المادة تكون في أوج قوتها ويصعب كسرها حين تتلاحم الجزيئات وتترابط بالروابط الكيميائية المتنوعة, وكذلك الحال بالنسبة للميدان فحين يتلاحم البشر بالقوي الإنسانية الجميلة يصبح من الصعب تفريقهم وتكون الإستجابة لمطالبهم أو الطوفان
ويقول إن المخاطر التي تتعرض لها المادة تتمثل في عيوب البنيان من وجود ذرات دخيلة, تضعف من الخواص الأصيلة, وتؤثر علي التماسك.

وعيوب البنيان هي نقطة البداية التي تتكاثف وتتجسد في الشروخ التي تمتد وتكسر المادة ويعرض الميكروسكوب الإلكتروني صورا تبين كيف أثرت المواد الدخيلة علي انتظام المادة فظهرت كشرخ في المادة الأصيلة, كما كانت صورميدان التحرير أثناء محاولة شرخه بالجمال والحمير والبغال في موقعة الجمل فكانت الرسالة واضحة. وبينت كيف أن التخلص من عيوب البنيان ولفظها خارج المادة هو سبيل الحفاظ عليها.

ويقول نحن نحتاج إلي أن نستخدم ما يجري حولنا في المجتمع لفهم أسس العلوم, والعكس صحيح فكل منهما يساعد علي فهم الآخر. كما أن التعليم يجب أن يوازن بين المعارف والمهارات والسلوك فمتلقي العلم يحتاج إلي كم من المعارف تؤهله لفهم الدنيا واستيعاب ما يجري من حوله, كما يحتاج قدرا من المهارات يؤهله ليؤدي مهنته أو حرفته علي خير وجه.

ولكن فوق كل ذلك فهو يحتاج إلي منظومة القيم والسلوك التي تجعله محافظا علي أواصر الود والتعاون مع الناس حوله, متفاعلا مع زملائه وجيرانه, متواصلا مع باقي أفراد المجتمع. ومن البديهي أنه لا يمكن الإستغناء عن أي مكون في تلك المنظومة التعليمية الثلاثية وإلا اختل الناتج التعليمي.

وقد ألقي الدكتور قنديل محاضرة بمقر منظمة اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس, في نهاية العام الماضي2011 م, والذي أطلقت عليه الأمم المتحدة العام الدولي للكيمياء اعترافا بفضل علوم الكيمياء علي الإنسانية وتقديرا لدورها في تطور الحضارةوشرح فيها هذه الطريقة مع التطبيق علي ثورة يناير.

المصدر: بوابة الأهرام -

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أستاذ بجامعة الإسكندرية : ثورة مصر كثورة الجزيئات فى الكيمياء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66468

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager