آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › توقيع اتفاق ضخ السولار لـ«غزة».. و«مسؤول الطاقة»: الحياة متوقفة بالقطاع

صورة الخبر: ضخ السولار
ضخ السولار

قال كنعان عبيد، مسؤول ملف الطاقة فى قطاع غزة، إن السلطات المصرية سمحت بعبور 300 ألف لتر سولار عبر الأنفاق إلى غزة، وهو مخزون يكفى لتشغيل جزئى لمولد كهربائى واحد فقط، حتى يتم توقيع الاتفاق بين الجانبين المصرى والفلسطينى اليوم فى القاهرة، وأضاف: تم الاتفاق مع الجانب المصرى على كل التفاصيل والبنود، وكيفية توصيل السولار إلى القطاع عقب توقيع الاتفاقية.

وقال «عبيد» إن الحياة فى غزة متوقفة تماماً بسبب نقص الوقود، وهو ما يشعرنا بحد الخطر الحقيقى، بسبب توقف المستشفيات عن العمل، وتوقف مضخات المياه، والكهرباء، وهو ما ينذر بعواقب وخيمة على القطاع وأهالى غزة.

وأكد، أن إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة متواجد بالقاهرة، لمتابعة الأمر والتوقيع على الاتفاقية مع وزير البترول المصرى، المهندس عبدالله غراب، وأضاف: نحن مستعدون لشراء الوقود المصرى بالأسعار العالمية المتفق عليها، لأننا فى حاجة إلى مثل هذا الوقود بشكل سريع، وطالب مسؤول ملف الطاقة بغزة الدول العربية بالتدخل ودعم القطاع بالسولار، لوقف المعاناة التى يعانيها الشعب المحاصر.

فى سياق متصل، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة زيادة القدرات الكهربائية المصدرة إلى غزة لتصل إلى حوالى 22 ميجاوات، أوائل الأسبوع المقبل، وقال الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، فى تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن تلك الزيادة تأتى فى إطار محاولة سريعة لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى، ودعم التغذية الكهربائية لقطاع غزة.

ولفت «يونس» إلى أنه تجرى الآن المراجعة النهائية للمواصفات الفنية لشبكة الربط الكهربائى طبقاً لمستجدات شبكة الكهرباء المصرية، والتى تقضى بإنشاء محطة محولات ربط تشمل محولات جهد 220/66/22 كيلو فولت لتغذية الأحمال الكهربائية فى منطقتى رفح والكنيسة، ومحول جهد 220/66 كيلو فولت للربط مع محطة توليد كهرباء غزة من خلال مشروع الربط الكهربائى الثمانى.

وأشار يونس إلى أن هذا الربط يتم فى إطار موافقة مجلس وزراء الكهرباء لدول الربط السباعى على انضمام شبكة الكهرباء الفلسطينية المعزولة وغير المرتبطة بأى شبكات كهربائية أخرى إلى شبكة الربط الكهربائى.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء إن الجانب الفلسطينى طلب زيادة القدرات الكهربائية إلى 100 ميجاوات على الأقل، وإن إحدى اللجان زارت محطة كهرباء العريش والمحول الموجود بمنطقة رفح، لافتة إلى أن زيادة كمية التصدير تتطلب تركيب محولات إضافية لدعم الشبكة الكهربائية هناك، وهو ما يتطلب صدور قرار سياسى أولاً.
وأوضحت المصادر أن الحل الحقيقى لمشكلة الكهرباء فى قطاع غزة يتمثل فى انتظام توريد الوقود المغذى للمحطات داخل القطاع، بالإضافة إلى إتمام مشروع الربط العربى. وفى سياق منفصل، أدانت القوى الوطنية المصرية لدعم الشعب الفلسطينى والمقاومة وتجمع قوى الربيع العربى والائتلاف العام لثورة 25 يناير والجبهة الثورية لحماية الثورة المصرية والاتحاد الدولى للثوار العرب تجدد اقتحام المتطرفين اليهود باحات المسجد الأقصى المبارك

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على توقيع اتفاق ضخ السولار لـ«غزة».. و«مسؤول الطاقة»: الحياة متوقفة بالقطاع

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73969

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager