آخر الأخبارعلم وتقنية › شاب مصرى يتوصل إلى تقنية جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

صورة الخبر: شاب مصرى يتوصل إلى تقنية جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
شاب مصرى يتوصل إلى تقنية جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

"أحمد شعلان" 24 سنة، مساعد باحث بمركز بحوث وتطوير الفلزات، يعشق المواد العلمية،أكتشفت موهبته بها منذ نعومة أظفاره، وتلقى العديد من المساعدات التى تعمل على تنمية هذه الموهبة وعندما تخصص فى مجال الكيمياء.

لم يغفل يوما عن دور كل من الدكتور" صبرى عبد الطلب" بجامعة عين شمس، والدكتور" محمد رشاد" بمركز بحوث الفلزات، والدكتورة" مونيكا كانتو" بجامعة اتونوما ببرشلونة، حيث قاموا بدعمه للوصل لهذه التقنية فى مصر وعلى مستوى العالم، والهدف مها هو توليد الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة ومتجددة.

وعن هذه التقنية الجديدة يقول "أحمد": تستخدم لصناعة الخلايا الشمسية تعرف باسم "dye-sensitized solar cell" باستخدام الصباغات العضوية والتى تعرف بالاختصار "DSSC"وهى تقنية جديدة تندرج، تحت التقنيات المستقبلية لصناعة الخلايا الشمسية بتكلفة قليلة.

وترجع أهمية هذه الخلايا لأنها تصنع من مواد غير مكلفة، ولا تتطلب أجهزة معقدة لتصنيعها، وعندما تنتج بشكل كبير فأنها ستعمل على توفير الطاقة الكهربية باستخدام مصادر نظيفة ومتجددة للطاقة وهى "الطاقة الشمسية".
وفى شرح مبسط عن هذه التقنية فأوضح "أحمد" أن الهدف من هذه الخلايا هو تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربية.

لذلك لابد من توافر مواد تساعد فى إتمام هذه العملية، وهذا أدى إلى استخدام "مواد نانومترية" هو جزء من مليار جزء من المتر، أى أن هذه المواد صغيرة جدا فى الحجم ومن المعروف انه كلما صغر حجم المادة، فإن خصائصها تتحسن وتزداد.

وهذا ما تم الحصول عليه فى هذه المادة، حيث يتم وضع "المادة النانومترية" "ثانى أكسيد التيتانيوم" على إحدى قطبى الخلية بمساحة سطح كبيرة ثم نضع طبقة من الصبغة، وهى المسئولة عن امتصاص الطاقة الضوئية من الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربية، بعض استكمال خطوات تصنيع الخلية.

وأشار إلى أن أهمية فكرة عمل الخلايا الشمسية الصبغية، أنها لديها الإمكان استخدام هذه فى ظروف الإضاءة الخفيفة مثل: أن تكون السماء ملبدة بالغيوم، أو فى داخل المنازل حيث يمكن أن تولد الطاقة الكهربية، من الإنارة المنزلية وليس بالضرورة من أشعة الشمس المباشرة.
وأضاف أن هذه التقنيات الحديثة فى توليد الكهرباء من مصادر نظيفة، ومتجددة ستعمل على الاستغناء تدريجيا عن البترول ومشتقاته، للحصول على الكهرباء فى المستقبل، حيث أن تكلفته الشرائية مرتفعة ويعتبر ملوث للبيئة.
وأكد "أحمد" أن هذه التقنيات بحاجة إلى التمويل، والاهتمام من قبل الدولة ورجال الأعمال للوصول، إلى نتائج أفضل فى المستقبل، مما يساعد على انتشار هذه التقنية والاستفادة منها.

المصدر: إلهام زيدان - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شاب مصرى يتوصل إلى تقنية جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية (3)

انا اسمي عبد الفتاح | 14/8/2015

انا بس كنت عاوز اعرف اين تباع اللواح الطاقة الشمسية في مصر

mohammad Al-hawasly | 24/5/2013

اخي العزيز: ارجو ان ترسل لي معلومات جديدة عن عملك اريد ان اشتري خلايا شمسية لتوليد الكهرباء المنزلية من عندك اذا كان ممكن

أشرف محمد السيد | 9/8/2012

يعد هذا العمل مفيد و رائع لكل من يبحث عن توفير الطاقة الكهربية البديلة للطاقة العادية و يفتح آفاق جديدة للباحثين نحو مواصلة أبحاثهم العلمية نحو الأفضل والجديد دائما

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27746

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager