آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › باحثة تربوية : بحوث الفعل خطوة مهمة لحل مشكلة التعليم

صورة الخبر: باحثة تربوية : بحوث الفعل خطوة مهمة لحل مشكلة التعليم
باحثة تربوية : بحوث الفعل خطوة مهمة لحل مشكلة التعليم

أكدت الدكتورة حنان ربيع - الباحثة بالمركز القومي للبحوث التربوية - أن مصر تسعى حاليا لإعادة بناء جميع مؤسساتها لتحقق نهضة شاملة يشارك فى صنعها جيل من الشباب الواعد، ولعل المؤسسة التعليمية من أولى المؤسسات التى ينبغى أن يوجه لها الاهتمام لانها صانعة النهضة بما تعده من أجيال قادرة على تحمل مسؤولية نهضة الوطن.

وقالت ربيع أنه ينبغي أن تراعى الدولة الاهتمام بتنفيذ ما جاء باستراتيجية التعليم، وما توصلت إليه اللجان السابقة دون إهدار الوقت فى تشكيل لجان ووضع خطط واستراتيجيات جديدة تستنفذ موارد الدولة ووقتها دون التقدم للأمام، لذا من الأفضل أن نستثمر الوقت في تنقيحها وتنفيذها.

وحول مشكلة التعليم وحلها، ترى الدكتورة حنان أنه يجب ألا تهمل الدولة المعلم باعتباره حجر الزاوية فى هذه الخطط، فكثير من معلمينا شرفاء ويرغبون فى منحهم الثقة والحرية لينطلق عطائهم بلا حدود، بل أن من هولاء المعلمين من قمنا بالاحتكاك بهم فى دورات تدريبية ومؤتمرات يعقدها المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.

فوجدنا الغالبية منهم لها تجارب رائدة فى المجال تنبثق من خبرة الميدان وقد طبقها المعلمون بالفعل فى حجرات الدراسة وأتت ثمارها وهذا ما يعرف عالميا باسم بحوث الفعل أو Action research وهى بحوث يستقيها أصحابها من خبرتهم الفعلية فى الفصل ثم يقومون بدراستها من الناحية الأكاديمية لتعميق فهمهم للموضوع وإثرائه بما يعظم من فائدته.

وأضافت أنه مما لاشك فيه أن البيئة المدرسية وما يتوفر بها من إمكانيات مثل الفصول النظيفة ومعامل الكمبيوتر ودورات المياه الصحية تؤثر تأثيرا مباشرا على التلميذ ومن ثَم َعلى أدائه وتعلمه، ولكن واقع الحال أن عدد لا بأس به من مدارسنا يعانى من عدم توفر الإمكانيات المادية التى تساعدها على توفير الصيانة المستمرة التى تضمن بيئة مدرسية صحية تشجع التلميذ على التعلم.

وأشارت إلى أن تضافر جميع العناصر السابقة سوف يتيح للمؤسسة التربوية التعليمية القيام بدورها الأساسى فى تعليم التلميذ الذى سيتولى بعد ذلك مسئولية الوطن.

المصدر: طارق سالم - صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على باحثة تربوية : بحوث الفعل خطوة مهمة لحل مشكلة التعليم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98437

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم