آخر الأخبارالصحة والجمال › كيف يمكن علاج مرض عين السمكة ؟

صورة الخبر: مرض عين السمكة
مرض عين السمكة

يجيب عن هذا التساؤل دكتور إبراهيم داوود أستاذ الجراحة بطب المنصورة قائلا :يوجد طرق كثيرة لعلاج مرض عين السمكة ( الثآليل Warts ) ولكن لا يتم تحديد نوع العلاج إلا عن طريق الطبيب المعالج لكى يحدد أفضل الطرق التى يتم العلاج بها، لأنه يمكن أن يكون هناك علاج مناسب جدا لشخص وغير مناسب نهائى لشخص آخر، وهناك عدة طرق لعلاج مرض عين السمكة باستخدام المستحضرات المقشرة، والتى تكون عبارة عن دهان موضعى يحتوى على مادة حامض السلاسيك بالتركيزات العالية، وغالبا ما تكون مراهم أو سوائل بتركيزات مختلفة (تركيز -17% – فى معلق الكولوديون) أو لاصقات موضعية بتركيز يصل إلى 40% ويجب الحرص أثناء استخدام ذلك العلاج بحماية الجلد السليم فيما حوله .

-وهناك علاج باستخدام مادة البودفيلين، وهو علاج موضعى لعلاج ثآليل المناطق التناسلية ولا يستخدم إلا تحت إشراف طبيب مباشر ويوضع مرة واحدة أسبوعيا ويتم غسله بعد فترة 4 إلى 6 ساعات، وغالبا ما يكون بتركيز 25% على شكل محلول. وهناك علاج مرض عين السمكة باستخدام مادة الكانثردين، وهو محلول بتركيز 1,07% يضاف إلى البودفيلين وحامض السلسيليك ولا يوضع إلا بواسطة الطبيب المعالج ويجب الاهتمام بحماية الجلد السليم حول موضع الإصابة خلال العلاج .

وهناك علاج باستخدام مادة اميكويميد وهو خاص بعلاج ثآليل المناطق التناسلية، وهو علاج حديث على شكل دهان موضعى بتركيز 5% ثلاث مرات أسبوعيا لمدة أربعة أشهر ونتائجه تصل إلى 81%.

وهناك علاج باستخدام مركب ألفا لاكتوالبومين حيث قام باحثون من السويديين، باكتشاف أن أحد المركبات الموجودة فى حليب المرضع يقتل خلايا الثآليل وذلك بالقضاء على الفيروس المسبب لهذه الثآليل ومنها الثآليل المقاومة للعلاجات التقليدية الأخرى .

ويقوم هذا المركب بتدمير خلايا الثآليل دون أن يؤثر على خلايا الجلد العادية، وقد وجد الباحثون أن وضع المركب على الأماكن المصابة بالثآليل يؤدى إلى انكماش خلايا الثآليل بما يعادل 75% خلال 3 أسابيع، وقد اختفى ما نسبته 83% من الثآليل بعد مرور سنتين على بدء العلاج، ويخطط الباحثون الآن إلى إجراء تجارب هذا المركب على سرطان عنق الرحم.

وبجانب هذا هناك العلاج بالتجميد (بالتبريد أو المعالجة بالنتروجين السائل) يعتبر من أسرع الطرق العلاجية لإزالة الثآليل، وهو عبارة عن سائل مضغوط على شكل بخاخ مباشر أو عن طريق وضعه على أعواد قطنية ويستعمل لجميع الأعمار، لأنه لا يحتاج إلى مخدر موضعى ولكنه يؤدى إلى التهاب إحمرارى موضعى يزول خلال أيام ولا يترك آثار ويحتاج إلى الإعادة مرتين أو ثلاث مرات حتى تمام الشفاء.

ويعتبر علاج مرض عين السمكة بالكى الكهربائى وهى من أفضل طرق إضافة الثآليل التناسلية، وأيضا يمكن استخدامها للثآليل الأخرى ويتم الكى بعد التخدير الموضعى وبعدها يتم كحت مباشر لإزالة بقايا الثآليل، وغالبا لا تترك آثار إذا عملت بطريقة صحيحة، ولا يلجأ إليه فى أخمص القدم لأنه لا يؤدى إلى تشكيل ندبة مؤلمة قد تكون أسوأ من الثآليل نفسها.
أما علاج مرض عين السمكة بالليزر فيتم عن طريق استخدام أجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر الأربيوم وليزر ثانى أكسيد الكربون .

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف يمكن علاج مرض عين السمكة ؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66535

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري