آخر الأخبارالصحة والجمال › ما المقصود بسرطان الغدد الليمفاوية؟

صورة الخبر: الغدد الليمفاوية
الغدد الليمفاوية

يقول الدكتور عبد الهادى مصباح، أستاذ المناعة زميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة: الليمفوما أو سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من الأورام اكتسب شهرة فى الآونة الأخيرة، نتيجة إصابة الملك الراحل حسين، ملك الأردن، به وهو أكثر من نوع، فمنه نوع يسمىNon Hodgkin's Lymphoma وفيه تنمو خلايا الجهاز المناعى البائية والمسئولة عن تكوين الأجسام المضادة بصورة غير طبيعية وسريعة، دون إمكانية السيطرة عليها، ولأن الجهاز الليمفاوى منتشر فى كل أنحاء الجسم فإن هذا النوع من الأورام ينتشر أيضاً إلى أعضاء أخرى من الجسم، مثل الكبد والطحال ونخاع العظام.

ولأن إصابة الملك حسين كانت قديمة، فقد سار فى اتجاهات العلاجات التى كانت متاحة آنذاك منذ عام 1994، مما تسبب فى حدوث فشل فى نخاع العظام، اضطر معه إلى إجراء عملية زرع نخاع مرتين كان آخرها تلك التى لم تنجح وتوفى على أثرها.

وسرطان الغدد الليمفاوية أو الليمفوما هو سادس أكثر السرطانات شيوعاً فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويصيب الخلايا البائية، ويقدر عدد الحالات التى يتم تشخيصها سنويا هناك بحوالى 54 ألف حالة، ويموت بسبب هذا النوع من السرطان حوالى 24 ألف حالة سنويا.

ويقول الدكتور عبد الهادى: لقد ارتفعت نسبة الإصابة بالليمفوما لأكثر من 80 % عما كانت عليه النسبة فى السبعينات، وربما كان الإيدز وراء هذه الزيادة فى نسبة انتشار هذا الورم، وأيضا زيادة معدل السن والشيخوخة عما كانت عليه من قبل ونصف حالات الليمفوما من النوع الذى يحتوى على خلايا ذات درجة شراسة أقل Low grade"" وبها نسبة قد تعود مرة أخرى، وفى هذه الحالة يكون دواء ريتوكسان هو أفضل العلاجات المناسبة لهؤلاء المرضى.

ويرى أن الجديد فى علاج هذا النوع من الأورام أتى من خلال دواء جديد يسمى ريتوكسان، وهو عبارة عن نوع جديد من الأجسام المضادة الأحادية التفاعل والموجهة إلى مستقبلات معينة على جدار تلك الخلايا البائية المصابة وتسمى سى دى 20 بحيث تحدد الخلايا المصابة وغير الطبيعية ليتم تدميرها بواسطة خلايا الجهاز المناعى الأم التى لا تحمل مثل هذه المستقبلات.

وفى تجربة فى 31 مركزاً طبياً بالولايات المتحدة على 166 مريضاً بهذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية الذين لم يستجيبوا لرجيم العلاج الإشعاعى والكيماوى المعروف تم حقن هؤلاء المرضى 4 مرات على مدى 22 يوماً بدواء ريتوكسان، وتبين أن أكثر من نصف هؤلاء المرضى تقلص حجم الورم عندهم بنسبة النصف، و6 % منهم تلاشى عندهم المرض تماماً.

ودواء ريتوكسان يمثل نقطة تحول كبيرة، وأملاً كبيراً لمثل هؤلاء المرضى بالليمفوما الذين لا يستجيبون للعلاج المعروف، وهو أقل مضاعفات جانبية وسمية من العلاجات الأخرى للأورام، فهو لا يسبب سقوط الشعر أو القىء والغثيان، وبقية الأعراض الجانبية التى يسببها العلاج الكيماوى والإشعاعى.

المصدر: youm7

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما المقصود بسرطان الغدد الليمفاوية؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5858

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager