آخر الأخبارعلم وتقنية › فلكية جده : ذروة تساقط شهب الربعيات في سماء المملكة..فجر غدأ الأربعاء

صورة الخبر: ذروة تساقط شهب الربعيات في سماء المملكة..فجر غدأ الأربعاء
ذروة تساقط شهب الربعيات في سماء المملكة..فجر غدأ الأربعاء

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة سوف تشهد فجر الأربعاء 10 صفر الموافق 4 يناير ذروة تساقط شهب الربعيات وبين المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية: أن شهب الربعيات هي واحدة من الشهب الرئيسية خلال العام.

ويرجع سبب تسميتها إلى أن نقطة إشعاعها تقع في داخل كوكبه نجميه منقرضة تسمى ” كوادرانس موراليس “تم العثور عليها في مطلع القرن التاسع عشر وكانت تقع في نقطة التقاء كوكبات ” التنين وهرقل ، والعواء.

وتم حذفها مع بعض الكوكبات النجمية الأخرى من خريطة السماء في العام 1922 عندما قام الاتحاد الفلكي الدولي بتبني القائمة الحديثة والتي تتكون من 88 كوكبة نجميه ، وبناء على ذلك تم إعادة تعيين موقع الربعيات إلى ” كوكبة العواء” ” ولكنها حافظت على تسميتها ، ذلك لان هناك وابل شهب أخر في نفس الشهر منسوبة إلى كوكبة بوتس.

وبالنسبة للراصدين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فان نقطة الإشعاع هذه لا ترتفع كثيرا . وأفضل الأرصاد هي في حقيقة الأمر تكون ممكنه من المناطق التي تقع في خطوط العرض الشمالية مثل كندا وفنلندا والسويد والنرويج ، أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فان رصد الشهب لن يكون مميزا.

وبين ابوزاهرة : أن شهب الربعيات تتساقط بمعدل 40 شهاب في الساعة عند ذروتها وخلال العام الحالي القمر الأحدب سوف يغرب عند ذروة تساقط الربعيات ما يترك السماء مظلمة لبضعة ساعات للرصد المرئي بالعين المجردة قبل الفجر في جميع المواقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية

وبشكل عام فان شهب الربعيات بدأت في 28 ديسمبر وتنتهي في 7 يناير ، وبالاكد يتم رصدها في يوم بدايتها ونهايتها ولكن الراصدين في النصف الشمالي من الأرض يمكن أن يرصدوا ما بين 10 إلى 60 شهاب في الساعة عند ذروتها . وهذه الذروة تستمر بضعة ساعات فقط.

إن مصدر شهب الربعيات لم يكن معروفا حتى العام 2003 ، عندما تم العثور على أدلة بان شهب الربعيات صادرة من الرم الفضائي ” 2003 ي هـ 1 ” وهو كويكب من المحتمل انه جزء من مذنب تحطم منذ 500 عام مضت . والكرة الأرضية تعبر مداره هذه البقايا بزاوية عمودية ما يعني بان الأرض تعبر سريعا عبر تلك البقايا وهذا هو السبب في أن هذه الشهب قصيرة زمنيا عند تساقطها.جدير بالذكر بان أول أرصاد لشهب الربعيات وفق المراجع الفلكية يعود إلى 2 يناير 1825 في ايطاليا.

من جهة اخرى تبدأ محطة الفضاء الدولية دورة عبور مسائية مرئية في سماء المملكة ابتداء من مساء الثلاثاء التاسع من صفر ولعدة ليالي متتالية في سماء العاصمة الرياض ومدينة جدة حيث ستكون مشاهدة بالعين المجردة حيث ستظهر في غاية اللمعان لأنها تدور حول الأرض في مدار منخفض إضافة إلى حجمها الكبير. حسب ما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن محطة الفضاء الدولية هي مختبر فضائي سبقتها عدة محطات فضائية ضمن برامج ساليوت والماز وسكاي لاب ومحطة الفضاء مير.

ويتم اداره محطة الفضاء الدولية من خلال طواقم رواد فضاء متناوبه وهي تعمل بشكل متواصل منذ 11 عام وهي بذلك تفوقت على محطة الفضاء الروسية مير التي بقيت تعمل في الفضاء مدة 10 سنوات قبل توقف عملها وسقوطها في الغلاف الجوي للأرض.

وتقدم محطة الفضاء الدولية عدة خدمات كمختبر لأبحاث الجاذبية المصغرة والبيئة الفضائية ويتم إجراء عدة متعلقة بالأحياء و بيولوجيا الإنسان ، والفيزياء والفلك والأرصاد الجوية والعديد من المجالات.
إضافة إلى المحطة يتم من خلالها اختبار أنظمة المركبات الفضائية والمعدات التي ستستخدم للمهمات إلى القمر وكوكب المريخ وقد بدا بناء المحطة من خلال إطلاق أولى مكوناتها إلى الفضاء في العام 1998 ومنذ ذلك التاريخ زاد حجمها وأصبحت اكبر وذات تكلفة عاليه من أي محطة فضائية أخرى تم بنائها سابقا .

المصدر: الوئام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فلكية جده : ذروة تساقط شهب الربعيات في سماء المملكة..فجر غدأ الأربعاء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15422

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager