آخر الأخبارالصحة والجمال › جهود لتوفير التطعيم للوقاية من فيروس الروتا بنسبة 98%

صورة الخبر: جهود لتوفير التطعيم للوقاية من فيروس الروتا بنسبة 98%
جهود لتوفير التطعيم للوقاية من فيروس الروتا بنسبة 98%

أكد دكتور جمال سامى، أستاذ طب الأطفال جامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لرعاية الأطفال حديثى الولادة، بأن فيروس الروتا يقتل أكثر من نصف مليون طفل سنويا، كما يتسبب فى احتجاز ملايين الاطفال بالمستشفيات على مستوى العالم وفى مصر.

وأشار فى المؤتمر الذى عقدته الجمعية المصرية لرعاية الأطفال بالتعاون مع شركة فاكسيرا والجمعية العربية الدولية للجهاز الهضمى، أن السبب الرئيسى فى الإصابة بالفيروس هو الإسهال الشديد الذى يصيب الأطفال ويؤدى الى وفاة أكثر من ملايين الأطفال دون سن ثلاث سنوات.

كما أوضح دكتور جمال أن فيروس الروتا يطلق علية الفيروس الديمقراطىن وذلك لأنه يصيب الدول المتقدمة والنامية بنفس النسب، ولكن حالات الوفاة فى الدول النامية تصل إلى 80% من حالات الوفاة نتيجة لعدم توفر الخدمات الصحية بالشكل الكافى، كما ذكر أن غالبية الأطفال تصباب به على الأقل مرة واحدة قبل ثلاث سنوات، ولكنه أشار إلى أنه على الرغم من خطورة الفيروس وانتشاره فهو من أكثر الأمراض التى يمكن الوقاية منة من خلال التطعيم.
ومن جانبه قال دكتور مصطفى محمدى، مدير مركز التطعيمات بشركة فاكسيرا، إن التطعيم هو السبيل الوحيد الذى يضمن الوقاية من الإصابة بالفيروس ويحمى الأطفال بنسبة 85-89% من الإعياء الشديد الناتج عن الإصابة، كما ذكر أن لقاح فيروى الروتا يوجد منه الخماسى الذى يعطى للرضيع على ثلاث جرعات خلال الفترة من 6 أسابيع حتى الأسبوع الـ32 من عمره والذى يضمن الوقاية من الخمسة أنواع الأكثر انتشارا للفيروس والأحادى الذى يعطى على جرعتين خلال نفس الفترة، وقد ثبت أن التطعيم أمن خاصة فيما يتعلق بالإنغلاق المعوى، وذكر أن تكلفة التطعيم تشمل حوالى 260 جنيها مصرى.

وقال دكتور حامد الخياط، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس والرئيس الشرقى للجمعية الدولية للجهاز الهضمى والتغذية، إن المرض يصيب حوالى 30% من الأطفال فى مصر، كما أن الأطفال دون سن عامين أكثر عرضة للإعياء الشديد نتيجة للإصابة لفيروس الروتا، كما أوضح أن المرض شديد العدوى وينتقل من خلال الطريق الشرجى الفموى، وعادة ما ينتشر عبر الماء الملوث والطعام والأدوات أيضا، وتشمل حضانة المرض حوالى 9 أيام وتكون أعراضه ثلاثية من الإسهال الشديد والقىء والحمى مما قد يؤدى إلى الجفاف الشديد.

وبين أن خطورة المرض تكون فى الإصابة الاولى عنها فى الإصابات الاخرى حيث قد يؤدى الى حدوث لزوجة فى الدم مما يؤدى الى حدوث جلطات فى المخ وقد يصاب الطفل بالصرع او الشلل او العمى وغيرها من العاهات والتشوهات التى قد تصيب الطفل من جراء مضاعفات فيروس الروتا.

يذكر ان منظمة الصحة العالمية قد أوصت منذ عام 2009 بإدراج تطعيم فيروس الروتا فى برنامج التطعيم القومى لكل دولة وفى نفس السياق أكد دكتور حامد ان المرض يمثل تحديا صحيا فى مصر فى ظل عدوم وجود التطعيم على جدول التحصين القومى لذا تمثل الإصابة بفيروس الروتا خطورة شديدة على حياة الاطفال وخاصة فى المناطق الفقيرة فنحن فى حاجة ماسة لتضافر جهود المجتمع المدنى للقضاء على هذا المرض من خلال توفير التطعيم فى المناطق النائية وتكثيف الجهود لإضافة تطعيم الفيروس فى برنامج التطعيم القومى.

وعرض المؤتمر فيلم قصير حول نجاح تجربة اللقاح فى الوقاية وعلاج آلاف المرضى فى العديد من الدول النامية كدولة نياكوراجا بأمريكا اللاتينية.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جهود لتوفير التطعيم للوقاية من فيروس الروتا بنسبة 98%

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20068

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager