آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › "سراج الدين" : مكتبة الإسكندرية ستشارك فى إنشاء مدينة وطنية للعلوم

صورة الخبر: الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية
الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية

كشف الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، أن المكتبة قررت المشاركة فى إنشاء مدينة للعلوم، تكون منشأة وطنية بمعايير دولية تروج لرسالة العلم لدى الجمهور المصرى، وربط العلوم بالتنمية، ودعم التعليم والبحث العلمى.

وقال "سراج الدين"، فى تصريحات صحفية، إن هذه المنشأة سترتبط بالمؤسسات التعليمية والثقافية فى مدينة السادس من أكتوبر، وبمنظمات وجامعات ومراكز أبحاث ومكتبات محلية وإقليمية ودولية، بما يسهم فى ربط مجتمعنا بأحدث التطورات فى العلوم والتكنولوجيا.

وستكون مهمتها تحفيز الفضول وروح الاكتشاف والتعلم فى مجالات العلوم والتكنولوجيا، وستعمل على الوفاء بحاجات المجتمع من خلال التأكد من تقديم المشروعات ونتائج الأبحاث العلمية إلى الجمهور بطريقة ممتعة ورصينة فى آن واحد.

بما يسهم فى إيصال المبادئ الأساسية للبحث العلمى وأهميته للتنمية ورفاهة الإنسانية، وسوف تضم مدينة العلوم: قبة سماوية، وقاعات معارض، ومتحف أحياء مائية، وحديقة علوم، ومركز بحث علمي، وخدمات، ومكاتب إدارية.

وأكد "سراج الدين" على استكمال مكتبة الإسكندرية لدورها فى خدمة المجتمع، خاصة أن لديها العديد من المراكز التى تقدم خدمات مهمة للباحثين ولأفراد المجتمع من كل الفئات، بالإضافة إلى العديد من المشاريع المهمة التى تساعد أيضًا فى خدمة الباحثين والبحث العلمى.

مضيفًا أن المكتبة شاركت فى مشروع طبى مهم مع الدكتور مجدى يعقوب، يضم معهد بحوث الدكتور مجدى يعقوب فى لندن، والكلية الملكية فى لندن، وجامعة فلورنسا بإيطاليا.

بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الوطنية، وهو مشروع يهدف إلى الكشف المبكر عن مرض تضخم عضلة القلب (HCM) على المستوى القومي، وإنشاء خدمة مجتمعية قومية تكون متاحة لجميع المواطنين.
وتخاطب فئة محددة من المرضى المهمَلين الذين يعانون من هذا المرض وراثيًا، مما يتسبب فى الوفاة فى سن الشباب، وهناك بالفعل معمل للوراثة الجزيئية مجهز بالكامل فى مقر مكتبة الإسكندرية بالشلالات استفاد منه حتى الآن خمسون مريضًا تم تحويلهم من قبل أطباء القلب على مستوى الجمهورية.

كما تم تقديم عدة ملخصات وعروض فى مؤتمرات محلية ودولية لشرح الصفات السريرية والجزيئية لمرض تضخم عضلة القلب (HCM) فى مصر ونتائج دراسة مشروع مرض تضخم عضلة القلب (HCM) بمكتبة الإسكندرية.

المصدر: جاكلين منير - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "سراج الدين" : مكتبة الإسكندرية ستشارك فى إنشاء مدينة وطنية للعلوم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85654

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager