آخر الأخباراخبار مصر › سوزان أجبرت سلطات مطار القاهرة علي إنشاء استراحة في 7 أيام لاستقبال ضيوفها

صورة الخبر: سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق
سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق

ظلت استراحة رئاسة الجمهورية بمطار القاهرة الدولي طوال الـ«30» عاماً الماضية شاهد عيان علي جبروت الرئيس السابق الذي كان يحظر علي أي شخص الاقتراب منها حتي العاملين بالمطار والاعلاميين الذي يحملون تصاريح الدائرة الجمركية.

الاستراحة كانت لها تصاريح خاصة بها ولا يسمح لحامليها بالتواجد إلا في أماكن تحددها اجراءات تأمين الرئيس السابق بل كان يتم احتجاز كافة العاملين بالمطار داخل الصالات حتي انتهاء مبارك من مهمته ورغم ان الاستراحة أصبحت مهجورة فإن الاجراءات المشددة لم تتغير.

تاريخ انشاء المطار عام 1960 لم يسجل وجود استراحة لرئاسة الجمهورية فالرئيس جمال عبدالناصر كان يسافر ويصل ويستقبل ضيوفه من شرفة المطار بصالة السفر رقم (1) بالمطار القديم الآن وفي عهد الرئيس السادات تم انشاء استراحة لاستقبال الرؤساء والملوك والزعماء من دول العالم لكنها كانت استراحة بسيطة وبعد تولي الرئيس السابق الحكم عام 1981 وأثناء تولي محمد ابراهيم سليمان وزارة الاسكان تبدل حالة الاستراحة لتصبح كقصور الرئاسة فقد تم انفاق الملايين علي تطويرها وتجديدها وفرشها بأفخم الاثاثات.

وكانت سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق تستخدمها عند سفرها أو وصولها أو استقبالها أحد ضيوفها وعندما تزامن انعقاد مؤتمر المرأة العربية مع تطوير الاستراحة أجبرت سوزان مبارك المطار علي انشاء استراحة جديدة 1وهي ما يطلق عليها الآن باب 27 لتستقبل ضيوف المؤتمر بها وتم تسليم قطعة أرض بجوار الباب لشركة المقاولون العرب وطلبت «سوزان» تنفيذها خلال 7 أيام وهو ما تم بالفعل فتسلمتها الرئاسة قبل المؤتمر بيوم واحد وبعدها ظلت تستخدم كاستراحة لرئاسة الوزراء والوزراء وبعض رؤساء الجمهوريات.

الاعمدة الخارجية للاستراحة علي شكل زهرة اللوتس وتطل علي مهبط الطائرات من الداخل وبها غرفة عمليات تضم الأمن والجوازات وإمعانًا في التأمين تم انشاء جدار عازل بين الاستراحة وصالات السفر والوصول بمبني الركاب رقم «1» وقد عاني العاملون بالمطار والمترددون عليه من الركاب وأسرهم كثيراً أثناء سفر أو وصول الرئيس السابق.

أما رجال الشرطة فكانوا أكثر معاناة فالخدمات الامنية كانت تقف قبل وصول الرئيس السابق للمطار لفترات تتراوح بين ثلاث وأربع ساعات بالاضافة الي تأمين المطار بعدد كبير من رجال أمن المطار فضلاً عن الحرس الجمهوري. كما كان يتم تأمين كافة مباني المطار ومنع أي شخص من الاقتراب منها.
منذ تنحي الرئيس السابق لم تستغل استراحة رئاسة الجمهورية إلا مرة واحدة أثناء وصول أمير قطر الي مصر وقتئذ صدرت تعليمات عليا بفتحها ليستقبله السفير نبيل العربي وزير الخارجية الاسبق.

الاستراحة علي مدي تاريخها استقبلت العديد من الشخصيات أشهرهم الرئيس الامريكي «أوباما»، بينما لم يشرف بدخولها من بقية المصريين سوي المنتخب القومي لكرة القدم عقب حصوله علي بطولتي الامم الافريقية عامي 2008 و2010 فقد كان الرئيس السابق وولداه يرون في تلك البطولات تعويضاً عن الاخفاقات والانتكاسات التي شهدتها الـ«30» عاماً.
وتعد استراحة رئاسة الجمهورية بمطار القاهرة الدولي ضمن القصور الرئاسية والاستراحات علي مستوي الجمهورية فهناك قصور الاتحادية «مقر رئاسة الجمهورية» والطاهرة والحرية والقبة والعروبة ودار الضيافة والاندلس والسلام وقصر رأس التين والحرملك «قصر المنتزه» والصفا وسان ستيفانو والثورة «زيزينيا» وكينج مريوط 1 و2 وفيلا صيدناوي «رشدي» وقصر سموحة والملحق الخاص به و3 كبائن للاستحمام بشاطئ استانلي وكابينة نفرتيتي بالمنتزه واستراحة المعمورة واستراحة وكابينة برج العرب وقصر رأس الحكمة بمرسي مطروح واستراحة النخيل والفرسان بالاسماعيلية وقصر الذهبية بالقناطر وقصر عابدين وقرية الرئاسة واستراحتي شرم الشيخ فضلاً عن 42 قصراً في محافظات مصر خلال فترة حكمه التي امتدت 30 عاماً.

المصدر: alwafd

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سوزان أجبرت سلطات مطار القاهرة علي إنشاء استراحة في 7 أيام لاستقبال ضيوفها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68981

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager