مشروع جديد لتطوير منشأة ناصر.. وضمانات لوصول الوحدات السكنية لمستحقيها

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › قرينة الرئيس ترأس اجتماعا للهلال الأحمر لمتابعة تطوير منطقة زينهم

صورة الخبر: السيدة سوزان مبارك في اجتماع جمعية الهلال الاحمر لمتابعة تطوير منطقة زينهم
السيدة سوزان مبارك في اجتماع جمعية الهلال الاحمر لمتابعة تطوير منطقة زينهم

عقدت السيدة الفاضلة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية ورئيسة جمعية الهلال الاحمر المصري اجتماعا امس لمتابعة ما تم تنفيذه بمشروع تطوير منطقة زينهم.. يأتي الاجتماع بمناسبة بدء المرحلة الثالثة من المشروع الذي يشمل 179 عمارة علي مساحة 50 فدانا لتحويل المنطقة العشوائية الي مدينة جديدة كاملة المرافق.
وجهت قرينة الرئيس الشكر خلال الاجتماع الي اهالي زينهم لمحافظتهم علي وحداتهم السكنية في المناطق التي شملتها المرحلتان الاولي والثانية بالمشروع الذي يعد تجربة رائدة لتطوير العشوائيات في مصر والعالم.
وأعربت السيدة سوزان مبارك عن سعادتها بان هاتين المرحلتين احتفظتا بالمستوي الذي كانتا عليه منذ افتتاحهما واعربت عن اعتزازها بقدرة الهلال الاحمر المصري علي توفير الحياة الكريمة للاسرة المصرية المستفيدة من هذا المشروع حيث نجح في توفير المسكن الآمن والسليم والصحي.
وناشدت اهالي المنطقة بالعمل علي استمرار الحفاظ علي مكتسباتهم من هذا المشروع واضافت انه من دواعي فخري بهذا المشروع الذي قام بتنفيذه الهلال الاحمر المصري انه الاول من نوعه في مصر وان جمعية اهلية نجحت في القيام بتنفيذ مشروع بمثل هذا الحجم. مؤكدة ان جمعية الهلال الاحمر المصري برئاستها مازالت مسئولة عن توفير الخدمات الثقافية المقدمة في المنطقة، وهذا يرجع لفضل اهل الخير الذين تم من خلال تبرعاتهم توفير 150 مليون جنيه لتنفيذ المشروع علي ثلاث مراحل والدولة مشكورة قامت بتقديم ما بين 50 و60 مليونا لانشاء البنية التحتية من طرق ومرافق. وان مشروع تطوير عشوائيات زينهم مشروع ضخم مصري مائة في المائة نجح في توفير 30 الف مسكن آمن وحياة كريمة للاسر مما يعد نموذجا رائعا للتنمية المجتمعية والتي يمكن ان تساهم فيها الجمعيات الاهلية.

تطوير منشأة ناصر
واشارت الي ان العمل في مشروع مماثل في منطقة منشأة ناصر يجري تنفيذه بنفس الاسلوب الذي اتبع في منطقة زينهم والمتمثل في ازالة العشش بعد توفير البديل الآمن لاهالي المنطقة الي جانب توفير الرعاية والمتابعة للاطفال لكي يلتحقوا بالمدارس في المناطق التي انتقلوا اليها وسيتم ازالة الاماكن لتصبح اماكن افضل.. وهذه ليست عملية سهلة وان عملية الازالة ونقل السكان عملية صعبة لتمسك كل اسرة بمكان اقامتها حتي لو كان متواضعا مما يشكل تحديا كبيرا في مشروع زينهم اما التحدي الاكبر فكان هو نقل ظروف الحياة وتوفيرها لهم في المناطق المؤقتة التي انتقلوا اليها.
اما بالنسبة لمشروع منشأة ناصر فانه سيتم بناء الوحدات السكنية اولا ثم يتم نقل السكان اليها فورا واعربت عن فخرها بالمجهود الاهلي الذي بذل في هذا المشروع والذي تضافر مع المجهود الحكومي مؤكدة ان العبء الاكبر وقع علي كاهل الجمعيات الاهلية واعطت مثالا بمشروع المائة مدرسة والذي سيعلن في الاسبوع القادم فيه عن تطوير مائة مدرسة جديدة.
واكدت انه قبل اجراء اي مشروع لتطوير العشوائيات يتم اجراء مسح اجتماعي شامل لكي نضمن وصول الوحدات السكنية لمستحقيها منعا للتلاعب وان يستفيد صاحب الحق من الوحدة والخدمات المقدمة في اطار المشروع واكدت الحرص بجميع الطرق علي توفير الامن والحياة الكريمة لكل اسرة مصرية.
وقام عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة خلال الاجتماع باستعراض ما تم انجازه منذ بدء المشروع عام الفين حتي الآن حيث بدأ المشروع بعد افتتاح السيدة سوزان مبارك مبني الهلال الاحمر المصري بزينهم وعقب مشاهدتها للتكدس غير الآدمي في اماكن عشوائية بالمنطقة المجاورة لمبني الهلال الاحمر وناشدت رجال الاعمال بالمشاركة بازالة عشوائيات زينهم علي مراحل وانشاء عمارات اقتصادية مناسبة لهم.
واضاف ان المجلس القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية قام بعمل دراسة شاملة لقاطني عشوائيات زينهم بالتعاون مع محافظة القاهرة والهلال الاحمر المصري وذلك بهدف التعرف علي اهم الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والمهنية للاسر حيث اتضح من الدراسة ارتفاع نسب المرأة المعيلة والمسنات الي اكثر من 20 % وارتفاع نسب الطلاق والترمل وتدني الحالة التعليمية كما اوضح تدني دخل الاسرة الي اقل من 400 جنيه شهريا لنحو 52 % من الاسر وهناك تكدس رهيب لافراد الاسر في السكن في عشش من الخشب والصفيح. وبدأت عملية تنفيذ تطوير المنطقة بعد وضع مشروع متكامل.
وصرح د. ممدوح جبر امين عام جمعية الهلال الاحمر بأن المشروع نقلة حضارية حيث اصبح السكان يعيشون حاليا في بيئة آمنة وان المشروع تكلف 200 مليون جنيه مصري حيث قام الهلال الاحمر بتلقي التبرعات لبناء المنشآت والعمارات ووضع تنفيذ خطط الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية للسكان وقامت محافظة القاهرة بتخصيص 50 مليون جنيه لتزويد المنطقة بالمرافق. وانه قد تم انفاق 142 مليون جنيه علي اقامة المساكن و8 ملايين للخدمات و50 مليونا للمرافق وتشمل المراحل الثلاث من المشروع 5200 شقة وان المرحلة الاولي اقيمت علي مساحة 11 فدانا وتقطنها 645 اسرة وتشمل بناء 29 عمارة والمرحلة الثانية علي مساحة 20 فدانا وتشمل 1465 أسرة تضم 79 عمارة والمرحلة الثالثة تشمل 2930 اسرة وتبلغ مساحتها 20 فدانا متداخلة مع اماكن سكنية غير عشوائية.
ويعتبر هذا المشروع مثالا للمشاركة الفعالة بين الهيئات الحكومية والهلال الاحمر والقطاع الخاص حيث قامت محافظة القاهرة بتوصيل المرافق ورصف الطرق وقام الهلال الاحمر المصري بانشاء العمارات السكنية ومباني الخدمات بتمويل من تبرعات القطاع الخاص ويراعي المشروع الاهتمام بالتنمية البشرية الي جانب تطوير واقامة المباني.

المصدر: elakhbar.org.eg

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قرينة الرئيس ترأس اجتماعا للهلال الأحمر لمتابعة تطوير منطقة زينهم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57031

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager