آخر الأخبارالصحة والجمال › ما أعراض التوقف عن تناول الكورتيزون؟

صورة الخبر: ما أعراض التوقف عن تناول الكورتيزون؟
ما أعراض التوقف عن تناول الكورتيزون؟

أرسلت إيمان عبد الرحمن تقول: وصف لى الطبيب الكورتيزون، كأحد أنواع العلاج، فهل يمكن لى التوقف عن تناول هذا الدواء بعد فترة، وما هى أعراض التوقف عنه؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد صلاح على، مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى بكلية الطب بجامعة الأزهر، قائلا: إذا توقف المريض عن تناول الكورتيزون فإن جسمه يخلو من الكورتيزون اللازم للعمليات الحيوية، وذلك لأن غدة الجار كلوية تكون قد توقفت عن إفراز الكورتيزون الطبيعى، بسبب تناوله عن طريق الأدوية الخارجية، لذلك تحتاج الغدة إلى فترة طويلة من أجل إعادة تنشيطها، مما يؤدى إلى شعور المريض بعدة أعراض مثل:

الدوار وألم فى المفاصل وضعف الشهية وغثيان وقىء وهبوط مستوى السكر فى الدم.

لذلك من المهم أن يتوقف المريض عن تناول الكورتيزون تدريجيا حتى يتأقلم الجسم على انسحاب الكورتيزون منه ولا تحدث له هذه المضاعفات الخطيرة، أما إذا وقعت هذه المضاعفات فإن الطبيب سوف يضطر أن يعطى المريض جرعة عالية، ثم يبدأ بتخفيضها تدريجيا حتى يتخلص الجسم من هذه الآثار الجانبية التى يشعر بها المريض.

المصدر: youm7

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما أعراض التوقف عن تناول الكورتيزون؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92872

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager