آخر الأخبارعلم وتقنية › بالفيديو.. أول جهاز مصرى للقيادة عبر الإنترنت "صنع فى كلية الهندسة"

صورة الخبر: المخترعون الأربعة مع السيارة الذكية
المخترعون الأربعة مع السيارة الذكية

ابتكر أربعة من طلبة كلية الهندسة بجامعة القاهرة أول جهاز لقيادة السيارة عبر الإنترنت "Drive over internet protocol" أو "DOIP".

ويتمكن جهاز قيادة السيارة عن بعد من التحكم فى السيارة وقيادتها من خلال شبكة الإنترنت بالتليفون المحمول، من خلال تركيب الجهاز على البنزين والفرامل وعجلة القيادة، وتركيب كاميرات لرؤية الطريق أمام وخلف السيارة.

الطلبة المشاركون فى تصنيع أول جهاز لقيادة السيارة عبر الإنترنت هم أحمد خالد سويلم وأحمد سعد الوكيل وعمر فاروق المصرى ومازن سليمان شوقى، وابتكروا الجهاز كمشروع تخرج لهم من كلية الهندسة.

من جانبه أكد أحمد خالد سويلم، أحد أفراد مشروع جهاز قيادة السيارة عن بعد،أن الجهاز يمكن استخدامه فى العديد من المجالات مثل الأعمال العسكرية، والكشف عن الألغام ونقل المواد الخطرة.

وأوضح أنه من الممكن أن يستخدمها سائقو السيارات النقل الذين يقودون السيارة لفترات طويلة على الطرق السريعة، حيث يمكنهم القيادة بأوقات، والقيادة فى ساعات أخرى من خلال التليفون المحمول.

وأشار إلى أن الجهاز من الممكن أن يتم تركيبه فى عربات المطافئ لتقاد دون سائق، وبالتالى من الممكن أن تدخل السيارة لإطفاء الحريق دون صعود أشخاص لمقر الحريق، فضلا عن أن المعاقين أيضاً من الممكن أن يستخدموا الجهاز لقيادة سيارتهم، كما أن الجهاز يمكنه توصيل الأطفال إلى مدارسهم، بحيث يقودها الآباء من خلال الإنترنت.

وشدد على أن الجهاز الذى ابتكروه لا يوجد له مثيل فى مصر، بينما يوجد جهاز مشابه له فى الولايات المتحدة، مضيفاً أنهم استغرقوا أكثر من 9 أشهر فى تصميمه، متمنيا أن يتبنى تطبيق هذا الجهاز فى مصر أحد رجال الأعمال أو شركات السيارات الكبرى.
وأضاف أنهم وضعوا العديد من الاعتبارات فى حسبانهم أثناء ابتكار الجهاز منها مشكلات انقطاع الإنترنت أو مرور أى جسم - سيارة أخرى أو أشخاص - من أمام السيارة، حيث تم وضع سارينة وعمل نظام إلكترونى مبرمج يجعل السيارة تهدئ من سرعتها، مع الضغط على دواسة الفرامل حتى تقف نهائياً.


المصدر: فاطمة خليل - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو.. أول جهاز مصرى للقيادة عبر الإنترنت "صنع فى كلية الهندسة"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87177

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager