آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › المجلس الأعلي للجامعات: قبول خريجي التعليم الصناعي بكليات الهندسة

صورة الخبر: الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى
الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى

أعلن المجلس الأعلي للجامعات اتخاذ مجموعة من القرارات لحل مشاكل قبول خريجي كليات التعليم الصناعي والشهادات العربية المعادلة والدبلومات الفنية والشهادات الأجنبية المعادلة والشهادة الثانوية من البحرين بالجامعات تحقيقاً لمصلحة الطلاب

قال الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي: إن المجلس قرر بالنسبة لخريجي كليات التعليم الصناعي وكلية التربية شعبة تعليم صناعي.. الالتزام بنسبة بنسبة 5% من المقبولين بالثانوية العامة التي أقرها قطاع التعليم الهندسي.. مع إمكانية قبول الشهادات حتي آخر 10 سنوات بدلاً من 5 سنوات وقبول الطلاب بغض النظر عن التقدير.. وفتح باب القبول في المعاهد العليا لخريجي التعليم الصناعي وإتاحة إمكانية التحاق خريجي من الشعب العلمية بكليات التعليم الصناعي .

وكذلك كلية التربية “شعبة تعليم الصناعي” والراغب في الالتحاق بكليات الهندسة علي أن يلتحق بالفرقة الأولي بعد السنة الإعدادية علي أن يعمل بمقررات الرياضيات والميكانيكا والفيزياء والكيمياء علي أن يتقدم للامتحان في المقررات الأربعة في نهاية الفرقة الأولي.

أوضح الوزير أن المجلس وافق علي تعدي النسبة المرنة التي حصلت عليها الشهادات العربية وهي 5% إلي 7.5% مع فتح باب الالتماسات للحالات المختلفة وسيتم النظر فيها بعد إغلاق الموقع وفتح باب التحويلات وفق القواعد الخاصة بتقليل الاغتراب.

أكد الوزير أنه يمكن لطلاب الدبلومات الفنية التقدم إلي المعاهد العليا مع الالتزام بالنسب المقررة وفقاً للقواعد التي قررها المجلس الأعلي للجامعات مسبقاً.

أضاف أن الجلس وافق علي قبول طلاب شهادة ال “IGCSE” الذين اجتازوا 11 عاماً دراسياً بشرط أن يكون الطالب قد قضي ثلاثة سنوات بعد الإعدادية وقبول الطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية السعودية الذين قاموا بدراسة الصف الثالث فقط والصف الثاني الثانوي من مصر أو أي بلد عربي آخر.

بالجامعات المصرية الحكومية خاصة علي أن يتقدم هؤلاء الطلاب بما يثبت أن ولي أمر الطالب يعمل بالمملكة العربية السعودية مع أدائه اختبارات القدرات بالمملكة العربية السعودية ويتم حساب المجموع للطالب علي أساس 50% من المجموع الاعتباري الحاصل عليه في الصف الثاني الثانوي من مصر أو من أي بلد عربي آخر إضافة إلي 50% من مجموع الدرجات الحاصل عليها في الصف الثالث الثانوي من المملكة العربية السعودية بعد حذف المواد الثقافية والدينية.
بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية من البحرين الذين قاموا بدراسة سنة ونصف الصف الثالث الثانوي بالبحرين وسنه داخل جمهورية مصر العربية بالصف الثاني الثانوي علي أن تكون الشهادة تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات البحرين ويتم حساب المجموع الاعتباري للطالب علي أساس 50% من مجموع الدرجات الحاصل عليها في الصف الثاني الثانوي من مصر إضافة إلي 50% من مجموع الدرجات الحاصل عليها في الصف الثالث الثانوي من البحرين بعد حذف المواد الثقافية والدينية.

المصدر: بوابة مصر التعليمية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المجلس الأعلي للجامعات: قبول خريجي التعليم الصناعي بكليات الهندسة (3)

Saber Mohamed‏28 ‏أكتوبر, ‏2012

is very neic

ابراهيم الشيخ‏27 ‏أكتوبر, ‏2011

لشأن طلال الدورات التدريبيه بكليه التمريض بدمنهور
نريد علم سيادتكم بان وزاره الصحه لاتقوم بتنفيذ القرارات الصادره بشأن طلاب الدورات التدريبيه
نرجو من سيادتكم ابلاغ الوزاره بتنفيذ القرارات الصادره بشأن هؤلاء الطلاب

حليم‏20 ‏أكتوبر, ‏2011

هى نصيحة اكثر منها تعليق إلى كل شخص تسول لة نفسة ويفكر إنة يدخل اى من الكليات الخاصة بالتعليم الصناعى علشان هيضيع وقتة على الفاضى لا شغل ولا شهادة ولا وضع وكمان مستكترين عليهم انهم يحلموا ويدرسوا علشان يعدلوا وضعهم إللى عوجتة الدولة لله الآمر

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4709

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم