آخر الأخباراخبار المسلمين › "فنون وتاريخ المسلمين في الإندلس".. كتاب يكشف أسرار سقوط الخلافة في غرناطة

صورة الخبر: "فنون وتاريخ المسلمين في الإندلس".. كتاب يكشف أسرار سقوط الخلافة في غرناطة
"فنون وتاريخ المسلمين في الإندلس".. كتاب يكشف أسرار سقوط الخلافة في غرناطة

يُسجل باحث فلسطيني جوانب من تاريخ المسلمين في الأندلس ومنها تحالف اليهود مع المسلمين في الاستيلاء على غرناطة مسجلا أن بذور انهيار الدولة، كانت كامنة منذ البداية بسبب انتقال الضغائن والخصومات القبلية مع العرب الذين دخلوا الأندلس وأقاموا بها.

ويقول محمود يوسف خضر في كتابه (فنون وتاريخ المسلمين في الاندلس) إن المسلمين استولوا على غرناطة التي كانت حاضرة رومانية "ومركزا أسقفيا كبيرا.. بعد حصار طويل بعد أن تحالف يهود المدينة معهم وأعانوهم على فتحها والاستيلاء عليها".

وصدر الكتاب عن دار السويدي في أبوظبي ويقع في 418 صفحة كبيرة القطع مزينة بعشرات الصور لزخارف ومقتنيات أثرية من فنون العرب في الأندلس منها عملات وأعمدة وتيجان أعمدة وقباب وأسوار ونقوش وتماثيل وانية ولوحات وفنون معمارية، يقول: إنها ظلت مصدر اشعاع فني استلهمت منه عمارة الكنائس بإسبانيا فيما بعد.

وخضر الذي ولد في القاهرة وتخرج في جامعة عين شمس بالقاهرة يلقي أضواء على خلافات بين قادة الجيش العربي الذي غزا الأندلس ومنها أن طارق بن زياد عبر المضيق المسمى باسمه إلى الآن عام 711 ميلادية، وتوالت انتصاراته لمدة عام كامل ثم تلقى من قائده في المغرب موسى بن نصير أمرًا بألا يتقدم "حتى يلحق به وتوعده بالعقاب إذا توغل بغير اذنه" فاستجاب وانتظر قدومه.

ولا يستبعد المؤلف وجود غيرة شخصية بسبب "الفوز السريع" الذي حققه طارق بن زياد " إذ كان للغيرة والحسد أثرهما أيضا في نفس موسى فلحق به ولما التقاه طارق في ضواحي طليطلة أنبه موسى وبالغ في إهانته وزج به إلى السجن بتهمة العصيان وعدم اطاعة أوامره كما أنه هم بقتله. ولكنه سرعان ما عفا عنه ورده إلى منصبه بتدخل من الخليفة الوليد بن عبد الملك" في دمشق.

ويرى أن القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية التي تأخر دخول المسلمين اليها حتى عام 1453 ميلادية كان يمكن الاستيلاء عليها عام 713 ميلادية لو سمح لقادة الجيش العربي في الاندلس بالتقدم إليها.

فيقول إن موسى بن نصير شرع في اختراق الجنوب الأوروبي بهدف الوصول إلى روما مركز المسيحية وكان يسهل عليه تنفيذ الخطة في ظل اضطراب الدول الأوروبية ولكن الوليد بن عبد الملك حذره أن يتوغل فقضي على "مشروع موسى بغزو روما ثم دخول القسطنطينية فارتد مرغما" ثم استدعى الوليد بن عبدالملك القائدين موسى بن نصير وطارق بن زياد.
وينقل المؤلف عن مصادر تاريخية أن الوليد بن عبدالملك أمر باستدعائهما لثلاثة أسباب هي خشيته على جيش المسلمين بالأندلس بعد خلاف موسى بن نصير وطارق بن زياد "وخوف الوليد من أن يتجه موسى بما عرف عنه من طمع ودهاء إلى الاستقلال بذلك الملك الجديد النائي عن الخلافة وثالثهما ما بلغ الوليد من وفرة الأموال والتحف والسبايا التي غنمها المسلمون من الأندلس... حمل من السبايا ثلاثين ألفا منهم مئات من أشراف القوط" وعاد القائدان إلى دمشق عام 715 ميلادية.

ويقول إن نهاية القائدين اللذين عادا ومعهما "نفيس التحف والأموال والغنائم ما لا يقدر ولا يوصف. ومن نفيس أشراف السبي عدد عظيم" لم تكن تتفق مع ما قدماه من "انجاز" من وجهة نظر الخليفة الجديد.

فيسجل أن الوليد بن عبد الملك توفي بعد وصولهما إلى دمشق بأربعين يوما ولم يحسن خلفه سليمان بن عبد الملك معاملة موسى بن نصير وسخط عليه "وبالغ في اهانته وسجنه" ثم عفا عنه.
ويرجح أن الخليفة الجديد حين كان وليا للعهد أمر موسى بن نصير بالتباطؤ عن دخول دمشق إلى أن يموت أخوه الوليد بن عبد الملك "ويستولي هو على الغنائم والاموال والسبايا القادمة مع موسى" الذي رفض ذلك فأساء سليمان معاملته بعد أن ولي الخلافة ولولا تدخل أحد أصدقاء الخليفة لمات موسى بن نصير في السجن.

أما طارق بن زياد فلم تتحدث عنه المصادر العربية الا نادرا وانتهت حياته بدمشق في صمت.
ويقول الكاتب خضر إن سليمان عزم على تعيين طارق بن زياد واليا على الأندلس ولكنه تراجع بعد أن تأكد له ما يتمتع به من هيبة ونفوذ فخشي أن يستقل بذلك القطر الغني النائي عن الشام.
وينقل خضر عن المستشرق البريطاني ستانلي لين بول قوله إن دولة العرب في قرطبة "كانت أعجوبة العصور الوسطى بينما كانت أوروبا تتخبط في ظلمات الجهل. فلم يكن سوى المسلمين من أقام بها منابر العلم والمدنية."

ولكن المؤلف يسجل أن الدولة الجديدة حملت منذ البداية بذور الخلاف والشقاق حيث انتقل العرب حاملين الميراث القبلي القديم اذ "هبت كوامن الخصومة والنفور بينهم" وهذا ما أدى إلى انهيار الدولة بسقوط غرناطة عام 1492 حيث سلمها الملك أبو عبد الله محمد الصغير للملك فرديناندو الخامس.
ويقول إن الصراع على الحكم في العالم العربي بين دمشق حيث الامويون وبغداد حيث العباسيون كانت له انعكاساته على دولة المسلمين في الأندلس وما يحيط بها من ممالك مسيحية إذ حاول الملك الفرنسي شارلمان انتزاع الأندلس من أيدي المسلمين بعد تكرار غزواتهم لجنوب بلاده.

ويضيف أن الخلافة العباسية في بغداد لم تكن بعيدة عن "تأييد سياسة الفرنج" بهدف مناوأة بني أمية الذين تمكنوا من انتزاع هذا القطر النائي وأقاموا فيه دولة قوية فأقام الخليفة المأمون "صداقة مع الفرنج وتبادل معهم السفراء وكذلك فعل (هارون) الرشيد الذي وطد علاقته بشارلمان."

المصدر: رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "فنون وتاريخ المسلمين في الإندلس".. كتاب يكشف أسرار سقوط الخلافة في غرناطة (1)

طارق الجعبري‏12 ‏نوفمبر, ‏2011

ان الكلام المذكور اعلاه يرجى مراجعته و اخذه من مصادر موثوقة و ليس عبثا هكذا... لأن معظم الكلام المذكور ان لم يكن جميعه تلفيق و محض افتراء و عيب على باحث عربي فلسطيني او مصري او غيره ان يقول ان القائد طارق بن زياد تحالف مع اليهود و استولى على غرناطة

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35942

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم