آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › السماح بالتحويلات بين الجامعات لطلاب الدبلومات الفنية والتعليم المفتوح

صورة الخبر: الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى
الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى

وافق المجلس الأعلي للجامعات علي فتح باب التحويلات بين الجامعات لطلاب الشهادات الفنية نظامي السنوات الثلاث والخمس والدبلومات الفنية نظام‏(‏ سنتان بعد الثانوية العامة‏).

والشهادات المعادلة من الدول العربية والأجنبية لتقليل حالات الاغتراب, وذلك من خلال موقع التنسيق الالكتروني وتحويل الطلاب المصريين من جامعات اليمن وسوريا وليبيا في الكليات المناظرة بسبب الأحداث.

وقرر المجلس ـ في اجتماعه برئاسة الدكتور معتز خورشيد ـ وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي والتكنولوجيا ـ السماح لطلاب الشهادات الفنية ممن لم يلتحقوا بالجامعات بدخول إمتحان المسابقة المركزية بالمجلس الأعلي للجامعات وقبول أعداد أخري بالمعاهد العليا في حدود الحد الأدني للقبول بكل معهد.

كما قرر المجلس عمل المقاصة لطلاب خريجي التعليم الصناعي لقبولهم بكليات الهندسة وفقا للشروط في حدود نسبة5% من أعداد الطلاب المقبولين بالفرقة الإعدادية من خلال مكتب التنسيق ومد فترة الحصول علي الشهادة01 سنوات بدلا من5 سنوات مع قبولهم بدون تقدير وعرض الموضوع علي مجلس المعاهد العليا لاتخاذ قرار بقبولهم بالمعاهد الهندسية العليا.

كما وافق علي فتح باب التحويلات بين الجامعات للملتحقين ببرامج التعليم المفتوح لتقليل حالات الاغتراب في حدود نسبة02% من أعداد المقبولين بكل برنامج. ووافق علي قبول الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الإنجليزية والشهادات الأجنبية الأخري عام1102 بالجامعات واستثنائهم من شرط التسلسل الدراسي21 عاما والسماح لهم بالالتحاق بالكليات في العام الدراسي الحالي. وقرر اشتراط قبول الطلاب الحاصلين علي الدرجة الجامعية الأولي بالدراسات العليا بتقدير جيد علي الأقل ويتساوي في ذلك الطلاب المصريون والوافدون.

وتعدل اللوائح الداخلية للكليات وفقا لهذا القرار وتحويل الطلاب المصريين من جامعات اليمن وسوريا وليبيا إلي الجامعات المصرية بالكليات المناظرة واعطائهم المهلة الكافية لاستكمال أوراقهم.

كما وافق علي مد العمل بتشكيل وقواعد نظام العمل بالجامعات العلمية باللجان العلمية للترقيات في دورتها العاشرة8002 ـ1102 والتي انتهت مدتها في أول أكتوبر لمدة6 شهور.

وأن تتقدم الجامعات الحكومية بمصر باحتياجاتها في التخصصات المختلفة إلي المجلس الأعلي للجامعات لتستكمل الدرجات الشاغرة التي سيتم الإعلان عنها من وزارة التعليم العالي لحاملي الماجستير والدكتوراة.

المصدر: بوابة الأهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السماح بالتحويلات بين الجامعات لطلاب الدبلومات الفنية والتعليم المفتوح

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72201

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager